Menu


6 أطعمة ومشروبات تحميك من الالتهابات ونتائجها الخطيرة

خبراء: حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة

يعد الالتهاب استجابة صحية من الجسم لمكافحة المرض، لكن عندما يخرج عن السيطرة، يمكن أن يصبح الالتهاب مزمنًا ويؤدي إلى مجموعة كبيرة من المشكلات الصحية، من أمراض ال
6 أطعمة ومشروبات تحميك من الالتهابات ونتائجها الخطيرة
  • 2491
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يعد الالتهاب استجابة صحية من الجسم لمكافحة المرض، لكن عندما يخرج عن السيطرة، يمكن أن يصبح الالتهاب مزمنًا ويؤدي إلى مجموعة كبيرة من المشكلات الصحية، من أمراض المناعة الذاتية إلى السرطان.

ويتفق الخبراء على أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة تسهم في الالتهاب، ولعل هذا هو السبب في أن بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات الالتهابات واضطرابات المناعة الذاتية يجربون وجبات منخفضة السكر.

وهنا ينصح الخبراء بالاستعانة ببعض الأغذية التي تساعد في تخفيف الالتهاب، بالاعتماد على أحدث الأبحاث حول الأغذية المضادة للالتهابات:

- الفلفل: جميع أنواع الفلفل الرومي والحلو والأسود جيدة من الناحية الغذائية، وخاصة الفلفل الأحمر الساطع الغني بالمواد المضادة للأكسدة والنشا المنخفض، وهو على غرار الفلفل الحار يحتوي على مركب كيميائي معروف يساعد في تقليل الالتهاب وربما الألم.

- الكمثرى: إذا كنت تشعر بالقلق من الالتهابات، على سبيل المثال إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو مرض السكري، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الكمثرى هي طريقة طبيعية لمحاربة المشكلة، فالوجبات الغذائية الغنية بالألياف تساهم في تكوين ميكروبيوم صحي وتشجع الشبع، كما أنها مفيدة عند محاولة إنقاص الوزن.

- الماكريل: هذه السمكة الشهيرة في البحر الأبيض المتوسط، غنية بنسبة عالية من الدهون الصحية، وهي تساعد في مكافحة الأمراض التي تتميز بالالتهاب الشديد، مثل أمراض القلب ومرض الزهايمر، كما يعد الماكريل أيضًا مصدرًا لفيتامينات B12 وD ، والتي يصعب العثور عليها بشكل طبيعي في الأطعمة، كما أن فيتامين (د) مهم للحفاظ على عظام قوية، وظيفة الجهاز المناعي، وكذلك مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

- السبانخ: تستحق السبانخ سمعتها كغذاء قوي؛ فهي مصدر جيد لفيتامينE ، والذي قد يساعد في حماية الجسم من الجزيئات المسببة للالتهابات والتي تسمى السيتوكينات، والتي تتوفر بشكل كبير في هذه الخضرة الداكنة..

- الشاي: الشاي الأخضر عادة ما يحظى بكل الاهتمام، ولكن الشاي الأسود الذي يأتي من نفس النبات) له أيضًا فوائد هامة، فقد يساعد شرب الشاي الأسود في إبقاء الشرايين مفتوحة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة بحمايتها للخلايا من التلف، وقد ربطت إحدى الدراسات الشاي الأسود بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض.

الرمان: بذور الرمان هي مصدر جيد لمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تخفض كل من الكوليسترول وضغط الدم، ويعتقد الخبراء أن بعض مركباتها يستهدف الالتهاب في الدماغ، مما قد يساعد على إبطاء تقدم التدهور المرتبط بالدماغ.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك