Menu


تحذير من 16 عادة سيئة تؤثر في «صحة قلبك»

خبراء: يمكن تجنُّبها بتعديل العادات اليومية

تحذير من 16 عادة سيئة تؤثر في «صحة قلبك»
  • 3964
  • 0
  • 0
فريق التحرير
7 رجب 1440 /  14  مارس  2019   10:28 ص

يتمنى كل شخص أن يحافظ على قلبه مُعافًى خاليًا من الأمراض، وهي الأمنية التي يعتقد الخبراء إمكانية تحقُّقها بسهولة، من خلال تعديل بعض العادات اليومية البسيطة، التي يمكن أن تُحدث فرقًا كبيرًا في قدرتك على العيش بأسلوب صحي. وفيما يلي قائمةٌ وضعها الخبراء بأسوأ العادات على صحة قلبك وكيفية تجنبها:

1- مشاهدة التلفزيون: يقول الخبراء إن الجلوس لساعات أمام التلفزيون بلا حراك، يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولو كنت تمارس الرياضة بانتظام؛ فقد يؤثر عدم الحركة على مستويات الدهون والسكريات في الدم وعمل القلب؛ لذلك ينصح بالمشي كلما أمكن، وإحداث أي نشاط، مثل السير حول المكتب أثناء العمل، أو الوقوف عند التحدث عبر الهاتف.

2- التوتر والعصبية والاكتئاب: قد يشعر الجميع بها في بعض الأوقات، لكن كيفية التعامل مع هذه المشاعر يمكن أن يؤثر في صحة قلبك، خاصةً مع الإجهاد، وقد أظهرت الأبحاث فائدة الضحك والدعم الاجتماعي في مثل هذه الظروف.

3- تجاهل الشخير: يجب التعامل مع الشخير باعتباره أكثر من مجرد إزعاج بسيط؛ فقد يكون علامة على شيء أكثر خطورةً، كتوقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، الذي قد يسبب بدوره ارتفاع ضغط الدم؛ ما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. وعمومًا فإن الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، يكونون أكثر عرضةً للإصابة بهذا التوقف. ولا يعني ذلك أن النحاف لا يصابون به. وغالباً ما يستيقظ هؤلاء مع شعور بالتعب. وهناك طرق سهلة للكشف عن انقطاع التنفس أثناء النوم.. فقط، استشر طبيبك.

4- الانسحاب من العالم: يؤكد الخبراء أن الذين لديهم صلات قوية بالعائلة والأصدقاء والمجتمع عامةً، يعيشون حياة أطول وأكثر صحةً، بعكس المنسحبين الذين يحاولون الابتعاد عن العالم. وينصح دائمًا بمقاومة رغبات الانسحاب وإن كان العالم سيئًا؛ حفاظًا على صحتك العامة وصحة قلبك.

5- عدم الانتظام في ممارسة التمارين: كثير من الناس يتذبذبون بين ممارسة التمارين؛ إذ يمارسونها بقوة ثم يتوقفون تمامًا، ثم يمارسونها بقوة... وهكذا، وحسب الخبراء فإن الأهم لصحة قلبك هو الانتظام في ممارسة التمارين، وليس كم هذه التمارين؛ فقليل مستمر خير من كثير منقطع.

6- تعاطي الكحوليات: يرتبط الكحول الزائد بمخاطر أكبر لارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الدهون في الدم وفشل القلب. وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية الزائدة التي يمد الجسم بها إلى زيادة الوزن، وهو ما يهدد صحة القلب.

7- الإفراط في الطعام: زيادة الوزن عامل خطر رئيس لأمراض القلب؛ لذلك حاول دائمًا تناول كميات أقل واستبدل الماء مكانَ المشروبات السكرية، مع خفض الكربوهيدرات العالية السعرات، وكذلك التي تحمل علامات قليلة الدسم، التي غالبًا ما تكون عالية من حيث السعرات الحرارية.

8- عوامل الخطر: إن ارتفاع ضغط الدم والكولسترول والسكري والوزن الزائد والتدخين.. كلها عوامل خطر يجب أن تبقى تحت السيطرة، فافترض دائمًا أن لديك أحد عوامل الخطر، تحقق منها وحاول السيطرة عليها.

9- تناول اللحوم الحمراء: اللحوم الحمراء عامةً عالية في احتوائها على الدهون المشبعة. وهناك أيضًا أدلة على أن اللحوم المصنعة تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم. ومن الناحية المثالية، فإن كل شخص يجب ألا يتجاوز ما يحصل عليه في نظامه الغذائي من المنتجات الحيوانية أكثر من 10% بحد أقصى.

10- التدخين أو العيش مع مدخن: حسب الأطباء، فإن التدخين هو كارثة كاملة على قلبك؛ فهو يحفز جلطات الدم التي يمكن أن تعوق تدفقه إلى القلب، ويساهم في تراكم الترسبات في الشرايين، كما أنه قنبلة تستهدف كل من حولك. ويشير عدد من الدراسات إلى أن نسبة لا يستهان بها من غير المدخنين الذين يعيشون مع مدخنين، يموتون بسبب أمراض القلب كل عام بسبب التدخين السلبي.

11-        وقف أو تخطي أدوية الضغط: قد يشعر البعض بآثار جانبية نتيجة أدوية السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، فيوقفون الدواء من تلقاء أنفسهم إذا شعروا بأي تحسن. ولكن الخبراء يؤكدون أن ارتفاع ضغط الدم يسمى «القاتل الصامت»؛ لأنك لا تشعر به. والقول إنك على ما يرام ليس مبررًا لوقف هذه الأقراص.

12-        تجنب الفواكه والخضراوات: حسب الخبراء، فإن النظام الغذائي الأكثر صحةً للقلب هو النظام الغذائي النباتي، كالفواكه، الخضراوات، المكسرات، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان القليلة الدسم والبروتين. وتوصي أحدث الإرشادات الغذائية بضرورة أن تتكوَّن نصف كل وجبة من الفواكه والخضراوات. وقد توصلت الأبحاث إلى أن الذين يتناولون أكثر من خمس حصص من الفواكه والخضراوات يوميًّا لديهم خطر أقل بنسبة 20% للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية من الذين يتناولون أقل من ثلاث حصص في اليوم.

13-        تجاهل الأعراض الجسدية: إذا اعتدت أن تصعد ثلاث مجموعات من السلالم دون مشكلة، لكنك فجأة عانيت من ضيق في التنفس بعد مجموعة واحدة أو ضغط بالصدر، فهذا يعني ضرورة الرجوع إلى طبيبك. وحسب الأطباء، فإن (الوقت يساوي عضلة)، بمعنى أنه كلما أسرعت لعلاج مشكلة محتملة، قلت احتمالية حدوث تلف دائم في عضلة القلب.

14-        الوجبات السريعة: كلما زاد الملح الذي تتناوله، ارتفع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيس للسكتة الدماغية والفشل الكلوي والنوبة القلبية؛ لذلك يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة المعبأة، وقراءة الملصقات الخاصة بمحتوى الصوديوم، الذي لا يجب أن نتناول منه أكثر 2300 ملليجرام في اليوم. وإذا كان لديك ضغط دم مرتفع يجب ألا تتجاوز 1500 ملليجرام.

15-        تناول السعرات الحرارية الفارغة: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والزيت توفر السعرات الحرارية، لكن القليل جدًّا من هذه العناصر الغذائية هي التي قد يستخدمها جسمك. وقد أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي كامل من السعرات الحرارية الفارغة يزيد خطر السمنة ومرض السكري.

16- عدم استخدام خيط الأسنان: رغم أن السبب الدقيق غير معروف، فإن الأطباء يؤكدون وجود علاقة قوية بين أمراض اللثة وأمراض القلب. وإذا لم تكن تستخدم خيط الأسنان، فلا بد أن يتراكم البلاك اللاصق بالبكتيريا مع مرور الوقت؛ ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة، كما أن هذه البكتيريا تسبب التهابًا في الجسم، والالتهاب يعزز بدوره تصلُّب الشرايين.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك