Menu

دراستان: الشوكولاتة تساعد على حفظ السمع وتسهم في الإقلاع عن التدخين

تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة

كشفت دراسة أجراها علماء من كوريا الجنوبية، عن فوائد صحية كبيرة لتناول الشوكولاتة، بينها الحفاظ على السمع في مرحلة الشيخوخة. وبيّنت الدراسة التي نشرتها مجلة «Nu
دراستان: الشوكولاتة تساعد على حفظ السمع وتسهم في الإقلاع عن التدخين
  • 789
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشفت دراسة أجراها علماء من كوريا الجنوبية، عن فوائد صحية كبيرة لتناول الشوكولاتة، بينها الحفاظ على السمع في مرحلة الشيخوخة.

وبيّنت الدراسة التي نشرتها مجلة «Nutrients» خاصية جديدة للشوكولاتة، أنّ تناول الأشخاص متوسطي العمر الشوكولاتة يساعدهم في الحفاظ على حاسة السمع ومنع انسداد الأذن في مرحلة الشيخوخة.

ويعود السبب في ذلك، بحسب الدراسة، إلى تأثير الشوكولاتة المضاد للالتهابات؛ لأنّ مركبات متعددات الفينول الموجودة في الكاكاو لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، ما يجعل الشوكولاتة وسيلة لمكافحة الالتهابات التي تؤثر في حالة أجهزة السمع ونوعيته مع التقدم بالعمر.

وقال المشرف على الدارسة إنَّ عدد الأشخاص الذين عدوا أنفسهم من محبي الشكولاتة وتناولوها بصورة منتظمة ودورية كانوا أقلية بين الذين يشكون مع التقدم بالعمر من مشكلات في السمع ومن انسداد الأذن.

وأضاف: «اتضح أنّ خطر فقدان حاسة السمع في عمر 40-64 سنة، كان أقل بكثير مقارنة بظهوره لدى الذين لا يتناولون الشوكولاتة».

في سياق آخر، كشفت دراسة حديثة عن وجود علاقة بين الروائح المختلفة لعديد من الأشياء، ودرجة الاستجابة للتدخين؛ حيث نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن الدراسة أنّ الروائح المحببة، مثل رائحة الشيكولاتة والفانيليا تُساعد على التقليل من الرغبة في تدخين السجائر.

وفي التجربة، طلب الباحثون من المدخنين تقييم رغبتهم في إشعال سيجارة على مقياس من 1 إلى 100، بعد تعريضهم لاستنشاق مجموعة من الروائح، وقال الذين استنشقوا رائحة لطيفة مثل النعناع، إنّ رغبتهم في التدخين تراجعت، ربما أيضًا لأن الروائح ترتبط نوعًا ما بذكريات الشخص.

وقال الدكتور مايكل سايت، المؤلف الرئيس للدراسة: «حتى مع استبدال النيكوتين، فإن الانتكاس أمر شائع.. وهناك حاجة ماسة دائمًا إلى طرق جديدة؛ لمساعدة الملايين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين، ولا يملكون القدرة والإرادة الكافية».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك