Menu


حساب المواطن| التفاصيل الكاملة للشرائح المستفيدة وشروط التسجيل وقيمة الدعم

عاجل- تجيب عن تساؤلات واستفسارات المواطنين..

دشنت المملكة العربية السعودية، في يناير من العام الماضي، برنامج حساب المواطن لدعم ذوي الدخل المحدود والدخل المتوسط ودعم جزئي لبعض من الأسر ذات الدخل فوق المتوسط
حساب المواطن| التفاصيل الكاملة للشرائح المستفيدة وشروط التسجيل وقيمة الدعم
  • 16061
  • 0
  • 3
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

دشنت المملكة العربية السعودية، في يناير من العام الماضي، برنامج حساب المواطن لدعم ذوي الدخل المحدود والدخل المتوسط ودعم جزئي لبعض من الأسر ذات الدخل فوق المتوسط، عن طريق إعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي تبعاً لاحتياجات الفرد.
آلية العمل:

يتم تقسيم المستفيدين لـ3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، فيما يصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، على أن تدفع الدولة بموجبه مبالغ نقدية مباشرة كل شهر بموجب المعايير التالية:

•تعويض 100% لأصحاب الدخل المنخفض بـ1200 ريال شهرياً (الدخل من 0 – 11999 ريال شهريا).
•تعويض 75% لأصحاب الدخل المتوسط بـ1000 ريال شهرياً (الدخل من 12000 – 15299 ريال شهرياً).
•تعويض 50% لأصحاب الدخل فوق المتوسط بـ600 ريال شهرياً (الدخل بين 15300– 20159 ريال شهرياً).

شروط التسجيل ببرنامج حساب المواطن

وأعلن برنامج حساب المواطن، أن من أهم شروط التسجيل، هي تقسيم الشرائح وفق 5 فئات، وهي:
الفئة الأولى: ممن رواتبهم من صفر حتى 8699 ريالا سعوديا.
الفئة الثانية: ممن رواتبهم من 8700 إلى 11999 ريالا سعوديا.
الفئة الثالثة: ممن رواتبهم من 12000 إلى 15299 ريالا سعوديا.
الفئة الرابعة: ممن رواتبهم من 15300 إلى 20159 ريالا سعوديا.
الفئة الخامسة: لا يستحقون الدعم، وهم ممن رواتبهم فوق 20160.

متطلبات التسجيل  ببرنامج حساب المواطن

– الهوية الوطنية وكرت العائلة .
– معلومات عن العمل وعن الراتب .
– معلومات الدخل الإضافي في إعانات الدولة .
– الإفصاح عن دخل الزوجة إن وجد .
– رقم الحساب البنكي الآيبان الذي ينبغي أن يكون نشطًا.
– بطاقة أحوال لكل من العاطل عن العمل والموظف الحكومي والقطاع الخاص .
– يجب ألا يتجاوز الراتب عن عشرين ألف ريال.

وحول المستفيدين من "حساب المواطن"، قال البرنامج إنهم ينقسمون إلى

السعودي غير المتزوج.
الأسرة السعودية.
حاملو بطاقة التنقل بالمملكة.
عائلة السعودية المتزوجة مع أجنبي.
زوجة المواطن السعودي

التسجيل في برنامج حساب المواطن

يبدأ قبول التسجيل عن طريق البوابة الإلكترونية لتسجيل حساب جديد في برنامج حساب المواطن، والذي أصبح الجميع يستطيع الدخول إليه من خلال الضغط على الرابط الآتي https://www.ca.gov.sa
الرؤية المستقبلية لبرنامج حساب المواطن :
يمثل بدل الإصلاحات للأسر السعودية الخطوة الأولى للبرنامج، ليكون شاملاً كافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة، ستوفر نظاماً موحداً لتقييم الأهلية، والذي سيمكن من استهداف الفئات المستحقة بشفافية وفعالية أكبر، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

أهداف برنامج حساب المواطن الأساسية

تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات لذوي الدخل المنخفض والمحدود
تحقيق التوازن المالي (كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة).

تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين.
إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية.
تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

وكان توفير دعم منتجات الطاقة والماء بشكله السابق يتيح لجميع المستهلكين بلا استثناء الاستفادة منه، بغض النظر عن حالتهم المالية أو كونهم مواطنين أو مقيمين، ما أدى إلى استفادة فئات غير مستحقة من المنافع كمرتفعي الدخل وغير السعوديين، وبالتالي عدم العدالة في توزيع هذه المنافع، لذلك تم إقرار البرنامج كأحد دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية.

صوتك مسموع خدمة جديدة بحساب المواطن

أطلق برنامج حساب المواطن، في إبريل 2018، خدمة "صوتك مسموع" للتواصل المباشر بين المستفيدين وفريق الدعم الفني فيه.
وأكد حساب المواطن أن هذه الخدمة تمثل قناة جديدة من قنوات التواصل، تتيح للمستفيد الدخول على صفحة الخدمة في بوابة البرنامج، وكتابة جميع ما يواجهه من صعوبات أو استفسارات ثم رفع الطلب إلكترونيًّا.

وأوضح الحساب أن المستفيد ستصله رسالة نصية على هاتفه المحمول برقم للطلب، وسيتم التوصل معه من قبل فريق الدعم في البرنامج، كما يمكنه متابعة حالة الطلب عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج.

 ونوه برنامج حساب المواطن، ، بالمزايا التي توفرها خدمة "صوتك مسموع"، قائلا إنها لا تحتاج إلى وقت للانتظار وتعتبر وسيلة سهلة للتواصل مع المستفيد.

وأضاف الحساب أنه يمكن للمستفيد كتابة أي مشكلة تواجهه في حقل الخدمة؛ ليصل إليه رقم يتيح له متابعة حالة طلبه من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج.

وأشار "حساب المواطن" إلى أن فريق الدعم منوط بالتواصل مع المستفيد وحل مشكلته بعد إرسالها.

استمرار برنامج حساب المواطن

وحسمت خدمة العملاء التابعة لبرنامج حساب الموطن، آلية استمرار عمل البرنامج، نافية أي شائعة عن توقفه.
وأضاف البرنامج، ردًّا على سؤال مواطنة عبر حساب خدمة العملاء التابع له بموقع التواصل تويتر؛ أنه "لا مدة للدعم؛ فالبرنامج قائم. وإذا انطبقت عليك شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق فسيتم صرف الدعم لك شهريًّا”.

وأشار إلى أنه لمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن يمكن استخدام حاسبة الدعم التقديرية.

ويصرف الدعم حسب معايير الاستحقاق التي تأخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم. ولمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن بإمكانك استعمال حاسبة الدعم التقديرية.

اختراق برنامج حساب المواطن

تعرض برنامج حساب المواطن عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، في الثاني من يناير 2018، إلى محاولتي اختراق لصفحته الرسمية التي تعدّ مصدر المعلومات الأساسي للبرنامج ومصدره الأول في التواصل مع المواطنين، إلا أنَّ إدارة الحساب تمكنت من استعادته بعد ساعات من تعرُّضه للاختراق.

وغرد الحساب بتغريدة أثلجت صدور المواطنين جاء فيها، "تمكّنت إدارة حساب المواطن من استعادة حسابها الرسمي على تويتر، بعد تعرُّضه لعملية اختراق، وجارٍ التعامل مع المخترقين وفق القنوات الرسمية".

ولي العهد يحسم الجدل حول حساب المواطن


قال سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في حوار سابق مع وكالة بلومبيرغ  الأمريكية، إنه "يشعر بأن الإصلاحات اليوم قد حدثت. فقد أصلحنا أسعار الوقود في السعودية، ذلك أمرٌ قد تم إنجازه. أسعار الكهرباء تم إصلاحها. أسعار المياه تم إصلاحها. ولذا تم تحقيق الإصلاح. ضريبة القيمة المضافة تم إنجازها. 

ولذلك ليس هناك إصلاحات في الطريق سنتجنبها؛ لأن أسعار النفط مرتفعة؛ فقد حققنا ذلك بالفعل، الإصلاحات قد طُبّقت".

وأضاف: خادم الحرمين الشريفين والحكومة السعودية اعتقدا العام الماضي أن جزءًا من البرنامج، ألا وهو حساب المواطن، لا يمكن أن يكون دقيقًا جدًّا. لذا رغبنا أن نكون متأكدين من أنه بإمكان المواطنين تدبّر أمرهم في عام 2018، وأنهم لن يتضرروا. 

ولدينا الآن كثيرٌ من النقاشات في الحكومة السعودية حول ما إذا كان يجب علينا أن نستمر بحساب المواطن ونعتمد عليه، أو أنه يجب علينا أن نغيّر ذلك ونتعمد بشكلٍ كبير على التعويض. وهذا نقاش سيستمر داخل الحكومة السعودية، لكننا نعتقد أن ذلك لن يضر بالإنفاق؛ لأن كمية الأموال المخصصة لذلك موجودة. ونقاشنا الآن داخل الحكومة السعودية متعلقٌ بكيفية إنفاقها لصالح الشعب.  
 

أسئلة شائعة وإجاباتها حول برنامج حساب المواطن

موقف السجين من الدعم

حدد حساب المواطن، موقف السجين من التسجيل بالبرنامج؛ لتلقي الدعم الذي يُقدمه، قائلا إنه لا يُمكنه التسجيل في حساب المواطن؛ لأنه من شروط الأهلية ألا يكون المستفيد سجينًا.
موقف زوجة السجين
قال برنامج حساب المواطن، إنه بإمكان الزوجة التسجيل (كمستفيد رئيسي) واختيار "عائلة سجين" وإضافة الأبناء كتابعين، ولا يتم إضافة الزوج، مشيرًا إلى أنه لا بد من إرفاق مستند يثبت حالة السجين من المديرية العامة للسجون.

الشابّ الساكن مع أسرته

قال "حساب المواطن"، إنه يمكن للمواطن التسجيل كفرد مستقل، في حال كان العمر من 18 إلى 24 سنة، بشرط إرفاق المستندات لإثبات الاستقلالية، وتشمل: (صك ملكية أو سكن الجامعة أو كليات عسكرية أو كليات حربية أو معهد الإدارة أو عقد الإيجار الموحد أو فاتورة كهرباء) باسم طالب الدعم، وفي حالة عدم توفرها يتم إضافته كتابع لرب الأسرة.

زوجة المسيار


أكد البرنامج أن المتزوجة بإمكانها التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في حالات "المهجورة، ومتزوجة من غير سعودي، وعائلة سجين، وعائلة فاقد الأهلية، وزوجة الغائب، مع إرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، أما في حالة لم تكن من ضمن الحالات السابقة يتم إضافتها كتابع مع رب الأسرة.

تأثير التسجيل في برنامج آخر على استحقاق الدعم

أكد برنامج "حساب المواطن" أن التسجيل في برنامج آخر لا يؤثر على استحقاق المستفيد أو المستفيدة في الحصول على الدعم، مشيرًا إلى أن التسجيل في برنامج وصول لا يؤثر على حق المواطنة في الحصول على استحقاقها الشهري بالاستفادة من البرنامج.
 

طريقة حل مشكلة الخصم

كشف برنامج حساب المواطن، طريقة حل مشكلة الخصم من الاستحقاق الذي يتسلمه المستفيد، قائلا إنه على المستفيد في حالة وجود مشكلة خاصة بالاستحقاق أو تحريف البيانات، إفادة البرنامج برقم الهوية، وتاريخ الميلاد، وآخر 5 أرقام من الآيبان البنكي المسجل في البوابة الخاصة بالحساب.

حذف الدخل الخاص بالتابع

أوضح برنامج حساب المواطن، آلية حذف أحد أفراد العائلة في حالة حدوث ما يؤثر على استحقاقه الدعم، مشيرًا إلى أنه في حالة طرأ أي تغيير في بيانات الدخل؛ فيجب على المستفيد التوجه إلى أيقونة (الإفصاح عن الدخل) وحذف الدخل الخاص بالتابع وبعد ذلك يقوم بالنقر على أيقونة "حفظ".

إجراءات ما بعد قبول الاعتراض

أعلن برنامج حساب المواطن، الإجراءات المطلوبة في حالة قبول اعتراض المستفيد بشأن الدعم المقدم له، مشيرًا إلى أنه في حالة قبول الاعتراض قبل يوم الصرف، سيتم دراسة حالة أهلية المستفيد وإبلاغه باستيفائه لشروط الأهلية من عدمها عن طريق زيارة حسابه (وفق قائمة دراسة الأهلية) خلال دورة الأهلية للشهر الذي يليه.

تأثير امتلاك شاحنة على صرف الدعم

أكد برنامج "حساب المواطن"، أن قيمة الدعم التي تصرف للمستفيد، لا تتأثر بامتلاكه شاحنة من عدمه، مشيرًا إلى أن "الدعم يصرف حسب معايير الاستحقاق التي تأخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم".
وقال البرنامج إنه "لمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن بإمكانك استخدام حاسبة الدعم التقديرية: اضغط هنـا". 

الأمور التي يغطيها الدعم

كشف حساب المواطن عن الأمور التي يغطيها الدعم المقدم للمستفيدين من البرنامج، قائلًا، إنه "يشمل الدعم المُقدَّم من حساب المواطن، والزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، والأثر غير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية".


ويتيح البرنامج للمستفيدين الاعتراض في الموقع الإلكتروني على مبلغ الاستحقاق بعد 5 أيام من كل دورة إيداع، مشيرًا إلى أنه سيتم التعامل مع الاعتراضات الواردة خلال فترة السماح التي تمتد لثلاثة أشهر بعد كل دورة استحقاق، وفي حال قبول الاعتراض، سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الشهر محل الاعتراض.

شرط تغيير الإيبان البنكي الخاص بمستفيدي الدعم من حساب المواطن

أعلن برنامج "حساب المواطن"، أن بإمكان المستفيد تغيير الإيبان البنكي الخاص به، لكن بشرط، مشيرًا إلى أنه يجب أن يكون "الإيبان البنكي" مرتبطًا باسم مقدم الطلب.
وقال إنه يتم صرف الدعم في حال كنت مستحقًا على الإيبان القديم إلى أن يتم التحقق من الإيبان الجديد، مطالبًا الراغبين في معرفة مزيد من التفاصيل حول طريقة تغيير الإيبان، مشاهدة المقطع التالي:
https://www.youtube.com/watch?v=FsIfhHHSIMw

كيفية تعديل رقم "الآيبان البنكي" للمتقدمين لحساب المواطن

جدد الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن، التنويه بطريقة تعديل رقم آيبان الحساب البنكي وكيفية اعتماده للاستفادة من دعم البرنامج.
وعرض حساب المواطن فيديو يشرح كيفية الدخول لتعديل الحساب البنكي، بدايةً من استكمال الطلب، ونهايةً بالاعتماد بعد وصول رسالة نصية إلى المستفيد:
https://www.youtube.com/watch?v=FsIfhHHSIMw

حالات تسجيل المواطنين كـ"فرد مستقل"

أعلن برنامج "حساب المواطن"، أنه بإمكان الفرد التسجيل كمستقل، في حال كان العمر أقل من 24 سنة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن التسجيل لمن دون الـ24 عامًا كمستقل، مطالبًا راغبي التسجيل كفرد مستقل بإرفاق المستندات لإثبات الاستقلالية (صك ملكية أو سكن الجامعة أو كليات عسكرية أو كليات حربية أو معهد الإدارة أو عقد الإيجار الموحد أو فاتورة كهرباء) باسمك.

وكشفت بيانات برنامج حساب المواطن عند مراجعتها، أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل، مما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم، حيث تم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم.

بدل الغلاء

طالب برنامج حساب المواطن، المواطنين، بالإفصاح عن إجمالي الراتب شاملًا جميع البدلات قبل أي خصومات دون احتساب نسبة استقطاع جهة الدخل "التأمينات/ التقاعد".
وقال "حساب المواطن"، إنه "لا يتم الإفصاح عن بدل غلاء المعيشة"، عند التسجيل في الدفعات القادمة.

أسباب نقص قيمة الدعم للمستفيد

أوضح برنامج حساب المواطن، أن تغيير قيمة الدعم الحالية للمستفيد، يكون بناءً على بيانات الدخل المسجلة لدى الجهات الحكومية الأخرى.
وأضاف برنامج حساب المواطن، ردًّا على سؤال من أحد المواطنين بخصوص تراجع قيمة الدعم المقدم له في الدفعات السابقة، وعدم تلقيه أي دعم خلال الدفعة الأخيرة؛ أنه في حال اعتراض المستفيد على مبلغ الدعم الحالية، يمكنه تقديم شكوى عبر البوابة الإلكترونية بعد مرور 5 أيام من تاريخ الاستحقاق.

دعم الكهرباء

قال برنامج حساب المواطن، إن دعم الكهرباء يمثل النسبة الأكبر من الدعم الموجَّه للمستفيدين في البرنامج؛ حيث يمثل 35% من إجمالي مبلغ الدعم.
وأضاف "حساب المواطن"، أن دعم الكهرباء تمثل نسبة الدعم الأكبر الموجهة للمستفيدين تحقيقًا لهدف البرنامج في تخفيف آثار الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة للدعم.

أحقية حديث الولادة في الدعم

أكد برنامج حساب المواطن أنه يمكن إضافة الطفل حديث الولادة كتابع لمستحق الدعم، على أن يتم دراسة أهليته واستحقاقه، مشيرًا إلى أنه: "يمكنك إضافته كتابع لك، وفي حال تمّ إضافة تابع سوف يتم دراسة أهلية التابع واستحقاقك، وسيتم إبلاغك بنتيجة الأهلية من خلال رسالة نصية أو عن طريق حسابه (قائمة دراسة الأهلية)".
 

أحقية مالكي الأراضي الزراعية في الدعم

كشفت خدمة العملاء التابعة لبرنامج حساب المواطن أنه يحق لمن يمتلك أراضي زراعية الحصول على استحقاق من البرنامج، مشيرًا إلى أنه: "لا يؤثر يصرف الدعم حسب معايير الاستحقاق والتي تؤخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، سعدنا بخدمتك".

4 حالات لتسجيل الزوجة كربّ أسرة بالبرنامج

أكد برنامج حساب المواطن أنَّه لا يمكن للزوجة التسجيل في البرنامج إلا في 4 حالات فقط؛ تتمثل في الزوجة "المهجورة، وزوجة السجين، وزوجة فاقد الأهلية، والسعودية المتزوجة من غير سعودي".

3 عوامل تقلل قيمة الدعم للمستفيد

جدد برنامج حساب المواطن، التذكير بوجود 3 عوامل تؤثر على استحقاق الدعم وقيمته المالية.
وأشار الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن على موقع التواصل تويتر، إلى أن الأشياء التي تؤثر على قيمة الدعم هي، أولًا: أن يتجاوز الدخل الشهري للمستفيد الحد المانع، وثانيًا: عدم الإفصاح عن الدخل أو مصدره الصحيح، وثالثًا: عدم أهلية أحد التابعين.

5 خيارات تحسم استفادة "الطالب" من الدعم

حدد برنامج "حساب المواطن" عدة خيارات لاستفادة "الطالب" من الدعم؛ لكونها تثبت استقلاليته، مشيرًا إلى أن الخيارات تتمثل في "صك ملكية أو سكن الجامعة أو معهد الإدارة، أو عقد إيجار، أو فاتورة كهرباء باسم الطالب".
جاء هذا في سياق رد البرنامج على تساؤل حول الشروط المطلوبة لإثبات استقلالية الطالب؛ حيث أكد الحساب أنه في حال كان العمر من 18 إلى 24 عامًا لا بد من إثبات الاستقلالية.
وبين أن الإثبات يكون بـ"صك ملكية أو سكن الجامعة أو معهد الإدارة أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء بالاسم".

موقف حساب المواطن من الضمان والتأهيل الشامل للمستفيدين

أكد برنامج حساب المواطن أن الضمان الاجتماعي والتأهيل الشامل، يعدان من الدخل الخاص بالمواطن، إلا أنه لا يتطلب الإفصاح عنهما في البرنامج.

4 خطوات للاعتراض على عدم الأهلية

أعاد برنامج "حساب المواطن" التذكير بطريقة تقديم اعتراض على عدم أهلية عائل الأسرة، مشيرًا إلى أنه لتقديم اعتراض على عدم أهلية عائل الأسرة يتم اتباع ما يلي:
(الدخول على موقع حساب المواطن، الانتقال إلى قائمة دراسة الأهلية، اختيار أسباب عدم أهلية العائل، تحديد سبب عدم الأهلية، تقديم المستندات المطلوبة).
 

صرف الدعم بأثر رجعي

وأكد أنه في حال قبول الاعتراض، سيتم صرف قيمة دعم حساب المواطن المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم قبول الاعتراض، على أن تُحتسب مدة الأثر الرجعي بالأشهر وبحدّ أقصى خمسة أشهر.

وأشار البرنامج إلى أن شروط الأهلية للاستفادة من البرنامج تستوجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة أكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

كما يستثنى من ذلك من يثبت أن وجوده خارج المملكة لعُذْر، كما يشترط عدم وجود المستفيد في أيٍ من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

تغيير الوظيفة والراتب للمتقدمين لبرنامج حساب المواطن

أوضح برنامج حساب المواطن، كيفية التعامل عند تغيير المستفيد لوظيفته وحصوله على راتب مغاير لما كان يحصل عليه في السابق، قائلا عبر حساب "خدمة العملاء" على موقع التواصل تويتر، إنه يتم إدخال الراتب الحالي، وفِي حال تغير البيانات، مثل الراتب أو غيره، يمكن للمستفيد التعديل عليها.

العلاقة بين السكن المؤجَّر ورفع قيمة الدعم عن المستفيدين من حساب المواطن

أوضح برنامج "حساب المواطن" العلاقة بين السكن في منزل بالإيجار ورفع قيمة الدعم المخصص للأسرة أو الفرد المستقل.
وأشارت "خدمة العملاء" في البرنامج، ردًا على سؤال مواطن، عبر حسابها على موقع التواصل تويتر، إلى أن عقد الإيجار لا يرفع من قيمة الدعم، وأن السكن في منزل بالإيجار لا يرفع من قيمة الدعم المخصص للأسرة أو للفرد المستقل.

وأوضحت أنه يشترط إرفاق عقد الإيجار في حال كان عمر المستفيد أقل من 24 سنة؛ وذلك لإثبات الاستقلالية عن الأسرة.
وتابعت: إنه إذا كان الشخص الأعزب فوق الـ24 عامًا، فأمامه خياران، إما أن يسجل كشخص مستقل دون أن يطلب منه تقديم مستندات تفيد الاستقلالية، أو التسجيل كفرد تابع لرب الأسرة.

خطوات حل مشكلة رفض المرفقات للمتقدمين في حساب المواطن

أوضح برنامج حساب المواطن، كيفية التعامل مع مشكلة رفض المرفقات الخاصة بالمستفيد على الرغم من اكتمال الطلب، قائلا: إنه في حال اكتمال طلب المستفيد مع رفض المرفقات، فعليه أن يقوم بما يلي:

أولًا: الدخول إلى بوابة برنامج حساب المواطن مرة أخرى.
ثانيًا: الاطلاع على إدارة المرفقات لمعرفة سبب الرفض.
ثالثًا: إعادة إرفاق المستندات الصحيحة.

واشترط "حساب المواطن"، أن تكون الملفات المرفقة بإحدى صيغتين، إما "PDF" أو صورة "JPG" وبحجم لا يتجاوز 2 ميجا بايت، حتى لا يتعرض المستفيد لرفض المرفقات.

أشهر سبب لرفض اعتراض المتقدمين إلى حساب المواطن

أوضح برنامج "حساب المواطن"، أن أشهر سبب لرفض الاعتراض على قيمة الاستحقاق في الدفعات السابقة، أن قيمة الدعم التي أودعت في حساب المستفيد "سليمة"؛ لذلك تم إقرار القيمة نفسها في الدفعات التالية دون تعديل فيها.

وإذا رُفض الاعتراض المقدم من المواطن، يمكن له تقديم اعتراض جديد، لكن بشرط تقديمه خلال 3 أشهر من تاريخ نتيجة الاعتراض السابق.

اختلاف المعلومات عن البيانات الرسمية

جدد برنامج "حساب المواطن"، تأكيد الإجراءات المفروض اتباعها في حال اختلاف المعلومات وبيانات الدخل المفصح عنها عن البيانات الرسمية.

وأوضح "حساب المواطن"، أنه في هذه الحالة يتم التواصل مع المسجلين لإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم، كما يتم تقييم أهلية المسجل وقيمة الدعم المستحقة وفق البيانات الرسمية؛ لتجنب توجيه الدعم إلى غير مستحقيه.
 

احتساب مكافآت الطلاب ضمن دخل الأسرة 

أكّد برنامج حساب المواطن، أنه لا بد من إفصاح الطالب الجامعي عن مكافأته ضمن دخل الأسرة، أثناء تقديم البيانات المرتبطة بالتسجيل في برنامج الحساب.

التسجيل التلقائي في برنامج حساب المواطن

أكد برنامج حساب المواطن، أنه لا يوجد تسجيل تلقائي في البرنامج وأن التسجيل مستمر بالطرق المعروفة.
 وقال "حساب المواطن"، إنه بإمكان المتقدم الدخول إلى البوابة الإلكترونية والتسجيل؛ حيث يقوم بإنشاء حساب الكتروني في البوابة الإلكترونية، الخاصة بالبرنامج وإدخال البيانات المطلوبة، ثم تسجيل الدخول على موقع الحساب وبعدها يستقبل المستفيد رسالة على رقم جواله مزودة بكلمة السر المؤمنة لإتمام التسجيل وبعدها يغير المتقدم بتغيير كلمة المرور، وبعد ذلك يتم إشعاره بموعد إرفاق المستندات وبعد إقرار صحة بيانات المتقدم يتم تقديم طلب التسجيل.

حساب المواطن: "أبشر" ليس شرطًا للتسجيل والحصول على الدعم

أكد برنامج حساب المواطن على أنَّ التقدم للحصول على الاستحقاق من البرنامج يكون بشكل مباشر دون حاجة إلى التسجيل في تطبيقات.

وتلقى البرنامج عبر حسابه الرسمي "خدمة العملاء" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن مدى أهمية التسجيل في تطبيق "أبشر" للتقدم لبرنامج حساب المواطن والحصول على الاستحقاق.

وردَّ البرنامج في تغريدة بأنه لا يشترط وجود حساب في أبشر، وبالإمكان  التسجيل في برنامج حساب المواطن دون حاجة لذلك. مشيرًا إلى أنه لضمان التسجيل في برنامج "حساب المواطن" يجب على المتقدم اتباع الخطوات المطلوبة للتسجيل. 

يشار إلى أنَّ تطبيق "أبشر" تطبيق رسمي للخدمات الإلكترونية للأفراد ويقدم عبر منصة أبشر الإلكترونية في المملكة.

أكد برنامج حساب المواطن على أنَّ التقدم للحصول على الاستحقاق من البرنامج يكون بشكل مباشر دون حاجة إلى التسجيل في تطبيقات.

وتلقى البرنامج عبر حسابه الرسمي "خدمة العملاء" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن مدى أهمية التسجيل في تطبيق "أبشر" للتقدم لبرنامج حساب المواطن والحصول على الاستحقاق.

وردَّ البرنامج في تغريدة بأنه لا يشترط وجود حساب في أبشر، وبالإمكان  التسجيل في برنامج حساب المواطن دون حاجة لذلك. مشيرًا إلى أنه لضمان التسجيل في برنامج "حساب المواطن" يجب على المتقدم اتباع الخطوات المطلوبة للتسجيل

يشار إلى أنَّ تطبيق "أبشر" تطبيق رسمي للخدمات الإلكترونية للأفراد ويقدم عبر منصة أبشر الإلكترونية في المملكة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك