ذّكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بشروط وضوابط الاستفادة من خدمة صرف الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة.
1 - أن يكون المستفيد مسجلا لدى الوزارة وتم تقييم إعاقته.
2- أن تكون الإعاقة مصنفة في برنامج الإعانة المالية لذوي الإعاقة.
3 - ألا يتجاوز إجمالي دخل المستفيد الشهري 4000 ريال.
4 - ألا تتجاوز مدة إقامة المستفيد في المرافق الصحية أو التأهيلية الحكومية أو الأهلية على نفقة الدولة 6 أشهر خلال العام.
5 - أن يكون المستفيد مقيماً في المملكة إقامة دائمة.
6- ألا يكون من المستفيدين من خدمات الإيواء بمراكز الوزارة.
7 - ألا يتجاوز عمر المستفيد وقت حدوث الإعاقة 45 سنة.
1- يختار المستخدم خدمة الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻤﺔ الخدمات في بوابة الخدمات الإلكترونية في موقع الوزارة.
2 - تعبئة البيانات المطلوبة «الإفصاح عن بيانات المستفيد وبيانات الدخل والحساب البنكي والموافقة على الإقرار والتعهد» ثم تقديم الطلب.
3- سيتم إرسال رقم وتفاصيل الطلب عبر رسالة نصية.
4 - يمكن متابعة حالة طلب الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال أيقونة «طلباتي».
جاء توضيح الموارد البشرية، بعدما ورد تساؤل عبر تويتر يقول: « السلام عليكم أنا بنتي مصابه بالثعلبة الشاملة لكامل الجسم والرأس رفعت لها طلب للإعانة وتم رفضها لم أفهم سبب الرفض».
في سياق متصل، بينت الموارد البشرية أن طريقة طلب الإعفاء من رسوم التأشيرات لذوي الإعاقة تتضمن الآتي:
1- تسجيل الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية.
2- الدخول على الخدمة.
3- اختيار أيقونات: «خدمة إصدار تأييد لتأشيرة معفاة من الرسوم، التقديم على الخدمة، إصدار التأييد، طباعة إقرار إعفاء رسوم التأشيرة»
وفيما يتعلق بطريقة إرفاق التقارير الطبية للمستفيدين من خدمة تقييم الإعاقة، أكدت الوزارة أن ذلك يتم من خلال موقعها باختيار أيقونات:
1- الخدمات الإلكترونية.
2- تقييم الإعاقة، تقرير جديد.
3- مطالعة شروط إضافة التقارير بالصيغة المحددة والموجودة بالموقع.