منصة أبشر 
أخبار الساعة

من نظام «الجوازات» لمنصة أبشر.. خالد الغنيم يكشف رحلة صعود الخدمات الإلكترونية بالسعودية

فريق التحرير

لمع اسم الدكتور خالد الغنيم رئيس شركة الاتصالات السعودية سابقًا، في أسماء قيادات السعودية المؤهلة، خاصة مع إسهاماته التي أحدثت طفرة ونقلة نوعية في مجال الرقمنة والاتصالات بالسعودية، وجهوده لتدشين منصة أبشر، وتسهيل تأشيرة الخروج والعودة، إلكترونيًا، ليكشف الدكتور خالد الغنيم تفاصيل عن مشواره في مجال الاتصالات.

تأشيرة الخروج والعودة في أبشر

وقال الدكتور خالد الغنيم رئيس شركة الاتصالات السعودية سابقًا، إن أول خدمة إلكترونية يتم العمل عليه هو تأشيرة الدخول والعودة، وسط تحمس إدارة الجوازات بتيسير عمل الـ 3 مليون شخص إلكترونيًا دون الحاجة لاستقبالهم في المقر.

وأضاف الغنيم أن إدارة الجوازات شددت على إجراءاتها لضمان الحصول على نظام إلكتروني متكامل، حتى تم البدء في أصعب خدمة بالنظام، وهي خدمة الخروج والعودة.

وأكد رئيس شركة الاتصالات السعودية سابقًا أن التحدي الحقيقي في أي خدمة إلكترونية جديدة، ليس تقنيًا، بل هو الإجراءات، خاصة التغييرات الإدارية.

وأشار الدكتور خالد الغنيم أن إطلاق خدمة الخروج والعودة استوجبت مخاطبة جميع شركات الطيران الجوازات في العالم، لإبلاغهم بعدم وجود ملصق للعودة على الجواز، واستبدالها بورقة خارجية مختومة من جهة عمل الشخص.

إطلاق خدمات الجوازات

أوضح الدكتور خالد الغنيم رئيس شركة الاتصالات السعودية سابقًا، أنه بعد نجاح خدمة تأشيرة الدخول والعودة، تم التفكير في توسيع نطاق الخدمات الإلكترونية، ولكن بدون طلب تكلفة إضافية من المستخدم.

وأكد نموذج العمل كان يعتمد على تحصيل اشتراكات من المستخدمين، ولكن في حالة طلب الاشتراك الالكتروني لن يتم الإقبال على الدفع، مشيرًا أنه تم تقديم طلب لوزارة المالية لاستقطاع مبلغ من التأشيرة، إلا أن الطلب قوبل بالرفض.

وأضاف أنه تم إقناع وزارة المالية بتخصيص مبلغ معين للجوازات، ما سيخلق ثقة لدى الجمهور من وزارة الداخلية، ودعمت المالية المشروع بمزانية محددة، لبناء نظام الجوازات للأفراد.

تطوير نظام أبشر

أشار الدكتور خالد الغنيم أنه مع إطلاق نظام الجوازات للأفراد، طالبت قيادات الداخلية ببناء منظومة متكاملة للعمل، وتم تأسيس منصة أبشر، والعمل عليها فنيًا وتشغيليًا، وجميع الإجراءات تحت مظلة وإشراف وزارة الداخلية.

مرر للأسفل للمزيد