هيئة الزكاة 
أخبار الساعة

ما هي شروط استثناء هبة العقار من الضريبة؟.. هيئة الزكاة توضح

فريق التحرير

وضعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بعض من الشروط بشأن استثناء هبة العقار من ضريبة التصرفات العقارية، والتي تفرض بنسبة 5% في حالة التصرف في العقار.

استثناء هبة العقار من ضريبة التصرفات العقارية

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة شروط استثناء هبة العقار من ضريبة التصرفات العقارية، فقالت إنه في حال كان المقصود البيع هبة (دون مقابل)، تستثنى الهبة من نطاق تطبيق ضريبة التصرف في العقار كهبة موثقة لدى الجهة المختصة وذلك للزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة فقط.

وأضافت أنه تصنف درجات القرابة كالآتي: الدرجة الأولى ( الأب - الأم - الجد - الجدة وإن علوا ) و الدرجة الثانية ( الأولاد ذكوراً وإناثاً وأبناء الأولاد ذكوراً وإناثاً وإن نزلوا )، و الدرجة الثالثة (الأخوة و الاخوات - الاشقاء أو لأب أو لأم -وأولادهم، و أولاد أولادهم).

وأشارت إلى أنه ويجب إرفاق (إثبات صلة القرابة- وصية معتمدة), ويتم التسجيل العقار لدى الهيئة من خلال الرابط التالي من هنا، وبعد التسجيل سيتم إصدار الرقم المرجعي.

ضريبة التصرفات العقارية

وأكدت هيئة الزكاة والضريبة أنه تفـرض ضريبـة التصرفـات العقاريـة بواقـع 5% مـن إجمالي ثمـن البيـع، فيما يمكن الاستثناء من الضريبة في بعض الحالات.

وأشارت إلى أنه يستثنى من ضريبة التصرفات العقارية في حال توزيع التركة بين الورثة ويجب إرفاق (قرار قسمة التركة الموثق)، موضحة أنه في حال البيع فإنه سيتم فرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة (5%) من إجمالي قيمة بيع العقار أو انتقال ملكيته.

وأكدت أنه مهما كانت حالته أو صفته أو استخدامه في وقت البيع، و يخضع شراء الاراضي لضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5%.

هل يمكن استرداد ضريبة التصرفات العقارية؟  

وأشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى أنه في حال تم سداد ضريبة التصرفات العقارية ولم يتم الإفراغ وتم التراجع عن قرار البيع، يمكن للبائع إلغاء الطلب من خلال بوابة التصرفات العقارية، عبر أيقونة عرض التصرفات العقارية، منوهًة إلى أنه سيتم رد المبلغ المسدد على نفس حساب الآيبان الذي تم السداد منه، وسيتم استرداد المبالغ المسددة خلال 15 يوم عمل من تاريخ إلغاء الطلب.

مرر للأسفل للمزيد