التأمينات الاجتماعية 
أخبار الساعة

«التأمينات» توضح.. هل يؤثر الضمان الاجتماعي وحساب المواطن على دعم «ساند»؟

فريق التحرير

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية موقف المستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي وحساب المواطن من الحصول على دعم ساند أو مستحقات التأمينات الاجتماعية.

هل يؤثر الضمان على ساند؟

ووجه أحد المستفيدين سؤالا بشأن الحصول على الضمان الاجتماعي وهل يؤثر ذلك على دعم ساند، حيث أوضحت التأمينات الاجتماعية أن التسجيل في الضمان الإجتماعي أو حساب المواطن لا يؤثر على صرف تعويض ساند أو مستحقات المستفيد في نظام التأمينات الاجتماعية.

التأمينات الاجتماعية

وبدأت التأمينات الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، صرف المعاشات والمستحقات، لنظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية لشهر أكتوبر 2024.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أنه يتم صرف مستحقات التأمينات بداية من كل شهر ميلادي فإذا وافق تاريخ 1 يوم جمعة يتم صرف المعاشات في يوم الخميس، أما إذا وافق يوم السبت فيتم صرف المعاشات في يوم الأحد.

وكانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قد بدأت تطبيق نظام توحيد موعد صرف المعاشات التقاعدية لكافة المتقاعدين والمستفيدين المشمولين بنظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية وصرفها بداية كل شهر ميلادي اعتباراً من 1 مايو 2024م الماضي.

متى يتوقف دعم ساند

وأوضحت «التأمينات» أنه يتوقف صرف ساند في حال اكتمال صرف دفعات التعويض 12 دفعة، مؤكدة أنه يمكن التحقق من دفعات ساند من خلال طباعة كشف حساب البنك الخاص بالمستفيد ويوضح فيه دفعات ساند والشهور التي تم فيها إيداع الدفعات.

وتبلغ مدة صرف ساند، القصوى 12 شهرًا متصلة أو متقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق، على ألا تزيد هذه المدة على 12 شهرًا خلال كل 24 شهرًا متصلة تبدأ من تاريخ أول صرف يتم خلال هذه المدة.

توقف دعم ساند

ويتوقف صرف التعويض لدعم ساند بشكل فوري في أي من الحالات الآتية:

  • إذا كان هناك دخل شهري من العمل

  • إذا أصبح المستفيد غير قادر على العمل.

  • إذا لم تعد مسجلا لدى الوزارة.

  • إذا لم تعد تبحث عن عمل بجد ونشاط.

  • إذا بلغت الستين من العمر وكنت مستحقاً لمعاش بموجب نظام التأمينات الاجتماعية

  • إذا لم تلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول.

  • إذا غادرت المملكة لأكثر من 60 يوم خلال مدة صرف التعويض.

مرر للأسفل للمزيد