بـ 385 ألف طن.. انتهاء موسم استلام القمح المحلي وارتفاع بنسبة 91% عن الموسم الماضي

الجوف في المقدمة..
بـ 385 ألف طن.. انتهاء موسم استلام القمح المحلي وارتفاع بنسبة 91% عن الموسم الماضي

أعلنت المؤسسة العامة للحبوب، انتهاء موسم استلام القمح المحلي للعام 1441/ 1442هـ وذلك بتوريد كمية «385.635» طنًّا بقيمة بلغت نحو «458» مليون ريال، بارتفاع 91% عن الموسم الزراعي الماضي.

وقال محافظ المؤسسة احمد الفارس، إن منصة «محصولي» والمخصصة لاستلام القمح المحلي شهدت ارتفاعًا في عدد المزارعين المسجلين ليصل إلى «3.257» مزارعًا مقابل «2.764» مزارعًا الموسم الماضي بارتفاع 18%، وهو ما رفع عدد المواعيد المجدولة عبر المنصة إلى «19.695» موعدًا بارتفاع 66%.

وأشار الفارس إلى أن أتمتة الإجراءات كافة ساعد المؤسسة في الانتهاء من صرف مستحقات المزارعين كافة بعد انتهاء موسم الاستلام بفترة لم تتجاوز أسبوعين، مضيفًا أن عمليات الصرف كانت على دفعات منذ بدء الموسم ومن خلال 12 دفعة وبصافي قيمة «448.476.255» ريالًا بعد خصم مديونيات الصناديق، والتي تم صرفها لعدد «1.601» مزارع يمثلون 100% من عدد المزارعين الذين قاموا بالتوريد هذا الموسم.

ووفقًا للبيانات فإن منطقة الجوف جاءت في مقدمة مناطق المملكة توريدًا للقمح المحلي بصافي كمية «99.710» أطنان بزيادة 59% عن الموسم الماضي، وتلتها منطقة القصيم بصافي كمية «96.101» طن بزيادة 62% عن الموسم الماضي، فمنطقة تبوك بصافي كمية «93.929» طنًّا بزيادة 206%، وتلتها منطقة حائل بصافي كمية «52.348» طنًّا بزيادة 95%، ثم وادي الدواسر بصافي كمية «23.770» طنًّا بزيادة 123%، ثم منطقة الرياض بصافي كمية «10.782» طنًّا بزيادة 16%، والخرج بصافي كمية «8.367» طنًّا بزيادة 243%، وأخيرًا الأحساء بصافي كمية «627» طنًّا بزيادة 84%.

وبدأت المؤسسة في استلام كميات القمح المحلي من المزارعين للموسم الحالي «1441/2144هـ» اعتبارًا من 12 شعبان 1441هـ «5 أبريل 2020م»، ويعد هذا الموسم هو الموسم الثاني لشراء القمح المحلي من المزارعين تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم «66» بتاريخ 25 / 2 / 1437هـ المتضمن ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، والقاضي بتكليف المؤسسة العامة للحبوب بشراء القمح من المزارعين المؤهلين في حال اختيارهم زراعة القمح، وذلك لمدة خمس سنوات وبكمية لا تتجاوز «700» ألف طن سنويًّا.

يشار، إلى أن المؤسسة أطلقت عبر موقعها الرسمي منصة «محصولي» والتي تشمل حزمة من الخدمات الإلكترونية كان لها دور كبير في التسهيل على المزارعين وتنظيم عمليات الاستلام بمختلف فروع المؤسسة المخصصة للاستلام، وكذلك في تنظيم عمليات الصرف والمتابعة وتفاعل المؤسسة مع استفسارات المزارعين وحل أي مشاكل تواجههم.

وتتيح المنصة للمزارعين المستفيدين من اختيار مقر التوريد «الفرع»، وحجز المواعيد المناسبة، وتحديد بداية ونهاية أعمال التوريد المقررة لكل فرع من فروع المؤسسة، وهو ما أدى إلى سير عمليات الاستلام بشكل منظم وبكل سهولة ويسر، وقد أظهرت بيانات قياس مدى رضا المزارعين عن الخدمات الإلكترونية المقدَّمة من قبل المؤسسة، عن تصويت 83% من المزارعين المشاركين بأنها كانت ممتازة، و9% جيد جدًا، و8% متوسط.

اقرأ ايضًا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa