الصناعة تكشف عن التحالف الفائز برخصة كشف موقع الخنيقية التعديني

رخصة كشف موقع الخنيقية التعديني
رخصة كشف موقع الخنيقية التعديني

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، اليوم، فوز تحالف شركة موشيكو ريسورسس وشركة عجلان وإخوانه للتعدين، برخصة كشف موقع الخنيقية التعديني في محافظة القويعية بمنطقة الرياض، بعد تقديم عرض بمبلغ 255,556,000 ريال.

وبذلك تنتهي المرحلة الأخيرة للمنافسة العلنية الإلكترونية للحصول التي تمت بمشاركة ثلاثة متنافسين محليين ودوليين، واستمرت على مدى أربعة أيام.

وأكدت الوزارة على التزام التحالف الفائز بحفر أكثر من 90 ألف متر من خلال برنامج استكشاف يستهدف إلى تسريع الوصول إلى مرحلة الإنتاج التعديني، إلى جانب الالتزام بتخصيص 0.6% من إجمالي العوائد السنوية لإنشاء صندوق مجتمعي، والعمل على عدد من المبادرات التي تتمثل في تطوير الرعاية الصحية في محافظة القويعية ومركز الحرملية، وبناء مدرسة تعليمية لأبناء وبنات المجتمعات المجاورة، بالإضافة إلى تخصيص ما يصل إلى 83% من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في الموقع لأبناء وبنات المجتمعات المحلية.

جدير بالذكر أن موقع الخنيقية بمحافظة القويعية يعد من أكبر المواقع الاستكشافية في المملكة، بمساحة تزيد على 350 كيلومترًا مربعًا، ويحتوي الموقع على موارد معدنية كبيرة تقدر بنحو 25 مليون طن بنسبة 4.11% من الزنك و0.56% من النحاس.

وكانت الوزارة قد أعلنت في بداية عام 2022م، إطلاق أول منافسة علنية على رخصة كشف موقع الخنيقية بمشاركة 30 شركة محلية ودولية.

وتم تصميم عملية المنافسة بناءً على أسس من الشفافية والعدالة القائمة على أفضل الممارسات العالمية؛ حيث شهدت مرحلة العروض استقبال 6 عروض للحصول على رخصة كشف موقع الخنيقية والتي أوضح من خلالها المتنافسون كفاءتهم الفنية وقدرتهم المالية وبرامجهم البيئية والمجتمعية.

وتأتي هذه الخطوة لتكون علامة فارقة ومهمة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية وبرنامج الاستكشاف المسرع تحت مظلة رؤية المملكة 2030؛ لتسهم في التنمية الاقتصادية، وليكون قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعات الوطنية في المملكة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa