نائب وزير الصناعة: 32 مليار دولار استثمارات مستهدفة في قطاع التعدين

نائب وزير الصناعة: 32 مليار دولار استثمارات مستهدفة في قطاع التعدين

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، المهندس خالد المديفر، إن المملكة تسعى لتصبح من رواد قطاع التعدين عالميًا، وأن يكون قطاع التعدين هو الركيزة الثالثة للصناعة السعودية، موضحا أنه يتم الإعداد حاليا لاستثمارات مستهدفة في التعدين تقدر بقيمة 32 مليار دولار.

وأوضح المهندس المديفر، في كلمته ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي للتعدين والموارد (IMARC) في أستراليا، أنه من اهداف رؤية المملكة 2030 تنويع الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة في جميع المناطق، وتوفير فرص عمل عالية الجودة للأجيال الشابة، وأن تطوير قطاع التعدين والصناعات والخدمات المرتبطة به، وفتحها أمام الاستثمارات الوطنية والأجنبية، هو جزء محوري من تحقيق هذه الأهداف.

وأضاف أن المملكة أقرت إستراتيجية للتعدين بُنيت على أربع ركائز، تتمثل في إطلاق برنامج المسح الجيولوجي الإقليمي لتوفير البيانات الجيوفيزيائية والجيوكيميائية ونشرها للحد من مخاطر الاستثمار، وتوفير بيئة استثمار مواتية، من خلال تطوير الإطار القانوني والتنظيمي للتعدين في المملكة.

وكذلك العمل على مراجعة الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، بالإضافة للعمل على الوصول إلى سلاسل القيمة المتكاملة وتوفير الدعم وتقديم الحوافز التي تصل إلى 90% للمستثمرين.

وأشار نائب وزير الصناعة، إلى ببعض الأمثلة لنجاح الخطوات التي اتخذتها المملكة لتطوير قطاع التعدين، حيث تلقت وزارة الصناعة في عام 2021 أكثر من 1200 طلب للحصول على تراخيص الاستكشاف، 20 % منها من شركات أجنبية، كما يوجد حَالِيًّا 566 ترخيصًا للاستكشاف و176 ترخيصًا للاستغلال.

وأوضح المديفر، أن المملكة عرضت حتى اليوم ثلاثة مواقع تعدين، تم طرحها للمنافسة للحصول على رخص الكشف، وتم منح الأول والثاني لتحالفات دولية ومحلية، فيما بدأت الوزارة بتلقي طلبات الاهتمام للموقع الثالث.

كما طرحت وزارة الصناعة خمسة مواقع استكشاف جديدة للمنافسة، وسيتم خلال العام القادم الإعلان عن تفاصيل عشر فرص جديدة، بالإضافة لاستثمارات أخرى تقدر بقيمة 32 مليار دولار مستهدفة قيد الإعداد حاليًا.

ودعا نائب وزير الصناعة، الحضور، للمشاركة في النسخة الثانية من مؤتمر التعدين الدولي، التي ستقام خلال الفترة من 10-12 يناير 2023 في مدينة الرياض، والذي يشهد مشاركة أكثر من 170 متحدثاً دولياً، من بينهم عدد من الوزراء المعنيين بقطاع التعدين، وقادة الاستثمار التعديني على مستوى العالم، ورؤساء كبرى شركات التعدين من مختلف الدول، بينما سيحضر فعالياته أكثر من 13000 مشارك من أكثر من 130 دولة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa