وزارة الاقتصاد: ارتفاع الصادرات السلعية بنسبة «49.1%» خلال أغسطس الماضي

صادرات سعودية
صادرات سعودية

أعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط، اليوم الاثنين، عن استمرار ارتفاع الصادرات السلعية خلال شهر أغسطس الماضي (2022م) بنسبة (49.1 %)على أساس سنوي، لتبلغ (133.7) مليار ريال.

وأوضحت وزارة الاقتصاد –عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر- أن ارتفاع الصادرات جاء نتيجة لارتفاع الصادرات النفطية بنسبة (60.2%).

وأضافت وزارة الاقتصاد في نشرتها التحليلية للتجارة الدولية، أن الميزان التجاري حقق فائضا في شهر أغسطس الماضي يبلغ (72.7) مليار ريال، ويعزى هذا الفائض في الميزان التجاري إلى ارتفاع الصادرات السلعية، والتي بلغت (133.7) مليار ريال، بنسبة (49.1%)، فيما ارتفعت الواردات بنسبة (20%) على أساس سنوي لتبلغ حوالي (61) مليار ريال.

وأضافت الوزارة، أن الصادرات النفطية ارتفعت بنسبة (60.2 %) على أساس سنوي، وبلغت نسبة مساهمتها من إجمالي الصادرات حوالي (74.4%)، فيما سجلت الصادرات غير النفطية (وتشمل إعادة التصدير) ارتفاعًا بنسبة (16.6%) على أساس سنوي.

وتابعت وزارة الاقتصاد أن صادرات منتجات الصناعات الكيماوية ارتفعت بنسبة (24.1%) من إجمالي الصادرات غير النفطية، في المقابل انخفضت صادرات اللدائن والمطاط ومصنوعاتهما بنسبة (6.0%)، وهي تمثل (29.3%).

وأشارت الوزارة إلى أن واردات المملكة لشهر أغسطس ارتفعت بنسبة (20.0%) على أساس سنوي، حيث مثلت الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها أهم السلع المستوردة، بحصة بلغت (19.6%) من إجمالى الواردات، كما بلغت حصة معدات النقل وأجزاؤها (11.1%) من إجمالى الواردات.

وحول الشركاء التجاريين للمملكة، أوضحت وزارة الاقتصاد، أن الصين ظلت في صدارة الشركاء في مجال التجارة السلعية، حيث وصلت صادرات المملكة إلى الصين (23.5) مليار ريال، وبحصة تمثل (17.6%) من إجمالى الصادرات، فيما وصلت قيمة واردات المملكة من الصين (13.0) مليار ريال، وبحصة (4. 21%) من إجمالى الواردات.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa