دكتوراه فخرية مقابل 100 دولار.. حقيقة حصول محمد رمضان على لقب دكتور

دكتوراه فخرية مقابل 100 دولار.. حقيقة حصول محمد رمضان على لقب دكتور

أثار الفنان المصري محمد رمضان، جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلانه الحصول على الدكتوراه الفخرية من المعهد الألماني الدولي بلبنان، وتوجهه بالشكر لوزير الثقافة اللبناني ونقيب الممثلين اللبناني على منحه شهادة، إلا أن الأمر لم يمر مرور الكرام على ملايين المتابعين الذين تساءلوا حول ماهية ذلك المعهد.

الخارجية الألمانية تحرج محمد رمضان

وانتشر خبر حصول محمد رمضان على شهادة دكتوراه فخرية على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة؛ ما أجبر وزارة الخارجية الألمانية على التعليق على الأمر؛ حيث تبرأت الخارجية الألمانية مما يسمى المركز الثقافي الألماني الدولي، وقال المركز الألماني للإعلام التابع لوزارة الخارجية الألمانية في بيان رسمي على موقع فيسبوك «إنه لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمي بالمركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان».

 لبنان تكشف حقيقة المركز الثقافي الألماني

كما نفى رئيس نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان الفنان فريد بوسعيد أي صلة له بمنح الفنان محمد رمضان الدكتوراه الفخرية في لبنان، قائلًا: «نحن لم نمنح الدكتوراه أو لقب سفير لمحمد رمضان ولا لنا علاقة بهذا الأمر ونفس الأمر بالنسبة لوزارة الثقافة، هذه لجنة خاصة هي التي أعطت التكريم له»، وفقًا لوسائل إعلام مصرية.

وأضاف: «نحن لا يحق لنا أن نمنح أي شخص دكتوراه، ولم نقم له تكريم، فنحن حضرنا التكريم فقط مع المدير العام ومستشار وزير الثقافة».

وكشفت شبكة «سكاي نيوز» أن الصفحة الرسمية لما يسمى بالمركز الثقافي الألماني الدولي، عبر موقع «فيس بوك» غير موثقة وغير فعالة، حيث لم ينشر عليها أي منشورات منذ شهر مايو عام 2020، كما أن صفحة المركز دأبت على نشر شهادات لتكريم أفضل 100 شخصية مؤثرة على مستوى العالم لعام 2020، دون أن تذكر أي معايير يتم بموجبها اختيار هذه الشخصيات.

100 دولار مقابل لقب دكتور

وقال أحد الأعضاء السابقين بالمركز الثقافي الألماني الدولي، إن المركز ليس له أي علاقة بألمانيا، وهو عبارة عن جمعية مرخصة في لبنان ومقرها مدينة صور، تقوم بتقديم الدورات التعليمية في الإعلام والعلاقات الخارجية وأحيانًا اللغة الألمانية.

وأكد أن شهادات الدكتوراه الفخرية التي يعطيها المركز ليست رسمية على الإطلاق ولا قيمة أكاديمية أو مهنية لها، وقيمتها 100 دولار تقريبًا بعد الحصول على العضوية، مؤكدًا أن فائدتها الوحيدة تتلخص في لقب «دكتور» الذي يسعى إليه البعض.

وانتقد العديد من المتابعين على موقعي «فيس بوك وتويتر» إعلان محمد رمضان حصوله على لقب دكتوراه، متهمين إياه بالتضليل من أجل الحصول على لقب دكتور مقابل الأموال.

وكان الفنان محمد رمضان قد أعلن عن منحه الدكتوراه الفخرية وعلق قائلا: «شكرا معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي».

اقرأ أيضًا:

Related Stories

No stories found.
X
صحيفة عاجل
ajel.sa