Menu


ماذا فعلت السعودية لمواجهة كورونا الجديد؟.. إجراءات وقرارات تؤمن مواطنيها

لم تسجل حالة إصابة واحدة

ماذا فعلت السعودية لمواجهة كورونا الجديد؟.. إجراءات وقرارات تؤمن مواطنيها
  • 1523
  • 0
  • 0
فريق التحرير
9 جمادى الآخر 1441 /  03  فبراير  2020   02:18 م

تكثف الأجهزة المعنية بالسعودية جهودها الاحترازية لمنع تسرب فيروس كورونا الجديد إليها؛ حيث اتخذت إجراءات عاجلة مع تزايد نسب الإصابة بالفيروس حول العالم.

آخر تلك الإجراءات، ما أعلنته الخطوط الجوية السعودية، أمس الأحد، حول تعليق جميع رحلاتها من مدينتي الرياض وجدة إلى مدينة جوانزو الصينية.

وبحسب بيان الخطوط الجوية، فإن قرار تعليق الرحلات، جاء بسبب تفشي فيروس كورونا، ويسرى حتى إشعار آخر، قالت: «إنه بإمكان المسافرين الذين حجزوا تذاكرهم استرجاع قيمتها دون رسوم».

سفير السعودية بالصين: نمهد لعودة مواطنينا بسبب تفشي كورونا

 في الوقت ذاته، وصل 10 مبتعثين إلى السعودية، صباح أمس الأحد، بعد إجلائهم منطقة ووهان الصينية -منبع كورونا- عبر طائرة خاصة تكفلت بها المملكة، بعد تنسيق تام بين وزارة الخارجية والصحة لتسهيل الإجراءات.

وأشار سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين تركي بن محمد الماضي، إلى أن عدد المواطنين السعوديين القاطنين في المدن الصينية بخلاف ووهان، أقل من 100 شخص، وأنه تم فتح قنوات التواصل معهم تمهيدًا لرجوعهم إلى أرض الوطن.

ونقلت وزارة الصحة، الطلاب والطواقم الطبية المرافقة لهم، فور وصولهم إلى سكن خاص تم تجهيزه بأكمله، مضيفة أنه سيتم عزلهم لمدة أسبوعين، للتأكد من سلامتهم وإجراء جميع الفحوصات المخبرية.

وزير الصحة: نكثف من إجراءات مكافحة كورونا

وقبل أيام، أعلن وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، عن جملة إجراءات احترازية اتخذتها السعودية منذ ظهور فيروس كورونا، تحديدًا في منتصف ديسمبر من العام الماضي، بمدينة ووهان وسط الصين لمنع تسرب الفيروس، مؤكدًا أنه تم رفع جاهزية الأجهزة الطبية للتعامل بشكل سريع حال حدث ذلك.

وبحسب توجيهات ربيعة، فإن الوزارة تجري متابعة دقيقة لكل من تظهر عليه علامات العدوى، وزار الصين مؤخرًا، أو خالط مريضًا مصابًا بمرض كورونا، ويتم عزله للتأكد من إصابته من عدمه.

ودعت الوزارة جميع المواطنين والمقيمين، إلى اتباع النصائح الصحية التي تصدرها، إضافة إلى تنبيهات المركز الوطني للوقاية من الأمراض، وعدم الالتفات إلى الشائعات.

السعودية لم تسجل إصابة كورونا واحدة

وفي ظل حالة اليقظة التي تعيشها الأجهزة المسؤولة في السعودية، لم تسجل وزارة الصحة أي حالة إيجابية لأشخاص مصابين بفيروس كورونا الجديد.

ومنذ 20 يناير الماضي وحتى أمس الأحد، فحصت وزارة الصحة 62 عينة، جميعها سالبة، إضافة لفحص 3152 مسافرًا عبر الرحلات الجوية المباشرة من الصين.

كما فحصت الوزارة 867 مسافرًا عبر الرحلات الجوية المباشرة إلى الصين، ووفرت أطقم طبية بكل منافذ المملكة البرية والجوية والبحرية.

ولم يقتصر التعامل والتعليمات على مواطني الداخل بل حذرت سفارات المملكة رعاياها من الولوج إلى مناطق موبوءة بفيروس كورونا أو الاختلاط بمن يشتبه بإصاباتهم، مثل ما حدث في تركيا، الجمعة.

ارتفاع عدد الوفيات بسبب كورونا إلى 362 صينيًّا

وعلى صعيد متصل، أكدت السلطات الصينية ارتفاع أعداد الوفيات المصابة بفيروس كورونا، إلى 362 شخصًا، بعد وفاة 56 شخصًا في مقاطعة هوبي.

وقالت اللجنة الصحية في مقاطعة هوبي إنها سجلت 2103 إصابات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

ويرتفع ذلك إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في الصين إلى  17.238 مصابًا، في حين وصل مجموع الإصابات حول العالم إلى 17.480 إصابة، شفي منهم 492 شخصًا.

اقرأ أيضًا:

«كورونا» يشعل عراكا عنيفا بين مجموعة أمهات في أستراليا

قصص سعوديين عائدين من الصين: كنا معزولين ونتواصل بالواتساب فقط

ما الطريقة المثلى للوقاية من فيروس كورونا؟

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك