مسؤول مصري يرد على تصريحات جونسون حول غرق الإسكندرية

مسؤول مصري يرد على تصريحات جونسون حول غرق الإسكندرية

انتقد رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية جاد القاضي، تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حول اختفاء الإسكندرية بسبب التغيرات المناخية، واصفًا إياها بأنها "حق يراد به باطل".

وأوضح القاضي: "كل التوصيات التي تصدر لقمة المناخ تتحدث عن ضوابط الاحتباس الحراري، والاستعانة بالمساحات الخضراء لأنها رئة الأرض التي تحافظ على ارتفاع درجات الحرارة".

وتابع: "لدينا عدد من شبكات الرصد على رأسها الشبكة القومية للزلازل، والتي ترصد تحركات القشرة الأرضية، ومنها هبوط دلتا نهر النيل، نتيجة النشاط الزلزلي الذي يحدث في منطقة شرق المتوسط".

وأضاف المسؤول المصري أن "القارة الإفريقية يحدث لها انزلاق أسفل القارة الأوروبية وبالتالي هناك هبوط تدريجي في منسوب دلتا نهر النيل يقابله نتيجة الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الأرض وذوبان جزئي للجليد في البحر الشمالي".

وقال: "نحتاج لمئات السنوات كي نصل لهبوط يصل إلى 1 متر، والذي من الممكن أن يؤثر على غرق الأحياء القريبة للساحل"، لافتا إلى أن "هناك ارتفاعا في منسوب البحر يتم رصده على الساحل الشمالي من خلال محطات لقياس المد البحري".

وأشار رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية إلى أن "ارتفاع منسوب سطح البحر يقابله انخفاض في الأرض، لن يزيلوا مدينة مثل الإسكندرية ولو على مدار مئات السنوات".

اقرأ أيضا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa