أول فيديو يوثق المعارك الميدانية الشرسة بين أذربيجان وأرمينيا

أول فيديو يوثق المعارك الميدانية الشرسة بين أذربيجان وأرمينيا

نشرته وزارة الدفاع..

قالت وزارة الدفاع الأرمنية إن قواتها أسقطت مروحيتين أذربيجانيتين وثلاث طائرات مسيَّرة، محملة قيادة أذربيجان كامل المسؤولية عما يحدث؛ حيث نشرت وزارة الدفاع الأرمنية مقطع فيديو يظهر قصف قواتها لدبابات أذربيجانية على خط التماس في إقليم قره باغ.

وأضافت الدفاع الأرمنية في وقت لاحق، أن أذربيجان خسرت ثلاث دبابات، مرجحة أيضًا تكبدها خسائر في الأرواح، وفقًا لقناة روسيا اليوم.

وشهدت الساعات الأخيرة مناوشات مسلحة بين أرمينيا وأذربيجان، في المنطقة المتنازع عليها بين الطرفين، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، فيما قالت صحيفة «واشنطن إكزامينر» الأمريكية إنه صراع على «التاريخ والهوية».

أوضحت الصحيفة، في تقرير «ترجمته عاجل»، أن الاشتباكات الأخيرة تدور حول إقليم ناجورنو كاراباخ الانفصالي المتنازع عليه، وهو إقليم معترف بكونه جزءًا من أذربيجان، لكن تسكنه أغلبية إثنية أرمينية، تسعى إلى التوحد تحت سيادة أرمينيا.

وقالت إن الصراع «يتخطى مجرد كونه خلاف على سيادة الأراضي. لكنه صدام قديم الأزل بشأن التاريخ والهوية بين بلدين خسرتا بشكل فادح على يد الأخرى؛ حيث قُتل أكثر من 20 ألف شخص ونزح أكثر من مليون آخرين».

وأضافت، أنه من غير الواضح من أطلق الرصاصات الأولى في الاشتباكات الأخيرة، لكنها حذّرت من خطورة الموقف بالنظر إلى تورط البلدين في معارك بالمدفعية والدروع ومعارك جوية؛ حيث يمتلك الطرفان طائرات طويلة المدى وأنظمة صواريخ دفاعية، لها القدرة على إصابة عواصم البلدين.

اقرأ أيضًا:

Related Stories

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa