البنتاجون تعلن خروج تركيا من برنامج «إف-35» بحلول مارس 2020

أنقرة: القرار سيلحق أضرارًا لا يمكن إصلاحها بعلاقات البلدين
البنتاجون تعلن خروج تركيا من برنامج «إف-35» بحلول مارس 2020

أعلنت إيلين فورد، وكيلة وزارة الدفاع الأمريكية للمشتريات، أن مشاركة تركيا في برنامج طائرات إف-35 المقاتلة سوف تنتهي بحلول مارس المقبل.

وقالت لورد، إن الولايات المتحدة سوف تسد الثغرات، ولن يكون هناك أي اضطراب في تسليم الطائرات إف-35 للدول التي لديها بالفعل طلبات للحصول على هذه الطائرات.

وأضافت: ولن نعلّق على ما إذا كانت تركيا يمكنها العودة إلى هذا البرنامج بالتخلي عن نظام الصواريخ الروسي «إس 400».

وأوضحت لورد أن إنهاء مشاركة تركيا في برنامج «إف-35» يهدف إلى حماية المشروع، وقالت: إننا نسعى فقط لحماية أمن برنامج «إف-35» طويل المدى.

وأشارت إلى أن الموارد الأمريكية سوف يتم استخدامها لسد الثغرات في الإنتاج الناجمة عن خروج تركيا من البرنامج، وأن قرار إنهاء مشاركة تركيا في هذا البرنامج تم اتخاذه بالتشاور مع الشركاء الآخرين فيه.

ومن جانبه، قال ديفيد تراتشتينبرج وكيل وزارة الدفاع للسياسات: إن هذا رد محدّد على عمل محدد، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بشراكتها الاستراتيجية مع تركيا.

في غضون ذلك؛ وصفت وزارة الخارجية في أنقرة قرار واشنطن بإخراج تركيا من برنامج مقاتلات «إف35» بالـ«خطوة أحادية الجانب، التي لا تنسجم مع روح التحالف ولا تعتمد على أي مبرر مشروع».

وقالت الخارجية التركية في بيان: «ندعو الولايات المتحدة إلى التراجع عن هذا الخطأ الذي سيلحق أضرارًا لا يمكن إصلاحها بعلاقات البلدين»، بحسب وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa