روسيا تعاقب بطلة أمريكية بالسجن 9 سنوات بتهمة جلب الحشيش

بطلة كرة السلة الأمريكية بريتني جراينر
بطلة كرة السلة الأمريكية بريتني جراينر

أصدرت محكمة روسية، أمس الخميس، حكمًا بالسجن 9 سنوات بحق بطلة كرة السلة الأمريكية بريتني غراينر بعد إدانتها بجلب خراطيش محشوة بالقنب عمدًا إلى البلاد، وهو الحكم الذي وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه غير مقبول.

وبحسب «سكاي نيوز»، اقتادت الشرطة جراينر إلى خارج قاعة المحكمة مكبلة بالأغلال، بعد النطق بالحكم. وخلال ذلك التفتت إلى الصحفيين، قائلة: أنا أحب أسرتي.

وأُلقي القبض على جراينر، الفائزة مرتين بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية ونجمة الرابطة الوطنية لكرة السلة النسائية الأمريكية، في منتصف فبراير، لدى وصولها للعب لفريق روسي بعد انتهاء موسم الرابطة الوطنية لكرة السلة النسائية.

وألقت القضية بجراينر، وهي من ولاية تكساس، في قلب العاصفة الجيوسياسية التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما دفع بقوات بلاده إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير؛ ما هوى بالعلاقات بين واشنطن وموسكو إلى مستوى متدنٍ جديد في فترة ما بعد الحرب الباردة.

ويمكن أن يمهد الحكم عليها الطريق الآن لتبادل للسجناء بين موسكو وواشنطن يشمل رياضيًا روسيًا مسجونًا في الولايات المتحدة.

من جانبه دعا، الواقع تحت ضغط إعادة أمريكيين محتجزين في روسيا، موسكو إلى إطلاق سراح غراينر فورا، وقال إن إدارته ستواصل العمل لإطلاق سراحها.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي الخميس، إن الولايات المتحدة تحث روسيا على قبول اقتراح جاد قدمته واشنطن قبل أسابيع لعودة جراينر.

وكان الادعاء الروسي قد طلب من المحكمة توقيع عقوبة السجن تسع سنوات ونصف السنة على جراينر التي قالت في دفوعها الختامية، إن قيامها بجلب الخراطيش إلى روسيا كان خطأ بحسن نية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa