وصول أول سفينة حبوب أوكرانية إلى سواحل تركيا

سفينة تركيا
سفينة تركيا

أعلنت تركيا عن وصول أول سفينة تحمل حبوبا أوكرانية للأسواق العالمية إلى ميناء إسطنبول، مساء اليوم الثلاثاء.

ورفعت مغادرة السفينة، الإثنين، من ميناء أوديسا الأوكراني متجهة للبنان عبر تركيا، بموجب اتفاق الممر الآمن، آمال تنفيذ المزيد من تلك الشحنات مما سيساعد على تخفيف أزمة غذاء عالمية طاحنة.

اقرأ أيضاً
القضاء الروسي يصنف كتيبة آزوف الأوكرانية «منظمة إرهابية»
سفينة تركيا

ووصلت السفينة، التي تحمل 26527 طنا من الذرة، إلى إسطنبول في حدود منتصف الليل بالتوقيت المحلي لتركيا.

ومن المقرر أن تخضع السفينة بعد رسوها في تركيا لتفتيش من مسؤولين من روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، بموجب بنود اتفاق العبور الآمن قبل أن تكمل رحلتها لميناء طرابلس اللبناني وهو وجهتها النهائية.

وكانت الأمم المتحدة حذرت من خطر وقوع موجات مجاعة متعددة في العالم هذا العام بسبب الحرب في أوكرانيا.

ويأتي إبحار السفينة الأولى بعد أن توسطت تركيا والأمم المتحدة في إبرام اتفاق بين روسيا وأوكرانيا، الشهر الماضي، لاستئناف صادرات الحبوب والأسمدة، في انفراجه دبلوماسية نادرة في الصراع الذي تحول إلى حرب استنزاف مفتوحة.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطاب، في وقت متأخر من مساء الإثنين، إن «مغادرة السفينة أول إشارة إيجابية»، لكنه حذر من أن من السابق لأوانه القفز لاستنتاجات أو توقع مسار الأمور.

وتابع قائلا: «لا يمكن أن يكون لدينا أوهام عن أن روسيا ستحجم ببساطة عن محاولة عرقلة الصادرات الأوكرانية».

وتأمل أوكرانيا، التي تعرف بسلة خبز أوروبا، أن تصدر 20 مليون طن من الحبوب الموجودة في الصوامع و40 مليون طن، من محصول يجري حصاده حاليا على أن تخرج الشحنات مبدئيا من ميناء أوديسا ومينائي بيفديني وتشورنومورسك القريبين، وأن يساعد ذلك في إفراغ الصوامع استعدادا للمحصول الجديد.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa