مسؤولون أمريكيون: روسيا اشترت مسيرات مقاتلة من إيران لاستخدامها في أوكرانيا

مسيرات مقاتلة
مسيرات مقاتلة

كشف مسؤولون أمريكيون، اليوم الثلاثاء، أن روسيا اشترت طائرات مسيرة مقاتلة من إيران، لاستخدامها في العمليات العسكرية في أوكرانيا، المستمرة منذ فبراير الماضي.

ويرى مراقبون أن تلك الخطوة دليل على تراجع مخزونات روسيا من الأسلحة الدقيقة، بعد ستة أشهر تقريبا من انطلاق عملياتها العسكرية في جارتها أوكرانيا.

اقرأ أيضاً
خبير: حرب أوكرانيا تدار باستخدام التكنولوجيا الحديثة
مسيرات مقاتلة

ونقلت جريدة «يو إس إيه توداي» عن مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية، لم تذكر اسمه، أن «هناك إشارات تكشف عدم رضا روسيا الكامل عن شراء المسيرات الإيرانية، وذلك بسبب موثوقية المسيرات».

وقال المصدر إن «تلك المعلومات القلق داخل الإدارة الأمريكية من أن تمنح المسيرات الإيرانية روسيا أسلحة دقيقة إضافية لمهاجمة أوكرانيا عند الجبهات الأمامية».

وأضاف: «يأتي هذا التحرك من قبل الإيرانيين في الوقت الذي تواصل فيه وزارة الدفاع الأمريكية نقل الأسلحة إلى أوكرانيا، تشمل أجهزة تتداخل مع المسيرات الإيرانية، وبإمكانها إسقاطها».

وقال مسؤول أمريكي آخر، طلب عدم ذكر اسمه، إن إيران دربت جنودا روس على استخدام المسيرات، مضيفا أن «اعتماد روسيا على أسلحة إيرانية تظهر نفاذ مخزونها من الأسلحة الدقيقة الموجهة، وأنها تواجه صعوبة في تعويض تلك المخزونات».

وتابع المسؤول الأمريكي: «رغم سجل المسيرات الإيرانية السيء في درجة الموثوقية، إلا أنها يمكن أن تتحول إلى سلاح مدمر إذا جرى استخدامها كما هو مصمم لها».

واستخدمت طهران مسيراتها القاتلة لمهاجمة القوات الأمريكية في سوريا، لكن الدفاعات الأمريكية نجحت في اعتراض غالبيتها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa