قطر تسجل أول أربع إصابات بـ«أوميكرون» وتوجه 3 نصائح للمواطنين والمقيمين

قطر تسجل أول أربع إصابات بـ«أوميكرون» وتوجه 3 نصائح للمواطنين والمقيمين

أعلنت وزارة الصحة القطرية، عن اكتشاف أول أربع حالات إصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كوفيد-19 في دولة قطر. 

وقالت وزارة الصحة، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن حالات الإصابة الأربع التي تم اكتشافها كانت كلها لمواطنين ومقيمين عائدين لدولة قطر بعد سفرهم للخارج.

وأوضحت الوزارة أن المصابين الأربعة كانوا يتبعون متطلبات الحجر الصحي المحددة ولم تتطلب حالة أي منهم الدخول للمستشفى، وسيستمر المصابون في الحجر الصحي إلى أن يتم شفائهم وتظهر نتائج الفحوصات التي تجرى لهم سلبية.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن ثلاثة من الأفراد الأربعة المصابين بمتحور أوميكرون كانوا قد تلقوا بالفعل التطعيم بجرعتين من لقاح كوفيد-19 وقد مرّ على تلقي الجرعة الثانية أكثر من ستة أشهر، بينما كانت حالة واحدة من الحالات الأربع لشخص لم يتلق التطعيم.

ودعت وزارة الصحة العامة جميع أفراد المجتمع إلى القيام بدورهم لمكافحة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) من خلال ثلاثة إجراءات، وهي:

1. تلقي التطعيم ضد كوفيد-19 وتلقي الجرعة المعززة من اللقاح بمجرد أن يكونوا مؤهلين لتلقيها.

2. المسارعة لإجراء الفحوصات في حال الاشتباه في ظهور أعراض وعلامات الإصابة بكوفيد-19.

3. الالتزام بالتدابير الاحترازية للوقاية من كوفيد-19 التي اقرتها الدولة.

وكانت دراسة جديدة، كشفت عن أن 3 لقاحات ضعيفة أمام متحور كورونا المعروف بـ«أوميكرون».

وبحسب الدراسة، فإن جونسون أند جونسون وسبوتنيك الروسي، واللقاح الصيني الذي طورته شركة سينوفارم، لم تنتج أجساما مضادة أو أنتجت قدرا قليلا منها، ما يؤكد عدم فعاليتها أمام المتحورة الجديدة، مشيرة إلى أنه دليل على قدرة أوميكرون التهرب من تلك اللقاحات، بحسب قناة الحرة.

وقام باحثون من جامعة واشنطن وشركة الأدوية السويسرية «بيوميد» بتحليل فعالية ستة لقاحات مضادة للمتغير الجديد شديد العدوى، فيما طور ثلاثة فقط من أصل 13 شخصا تناولوا جرعتين من لقاح سينوفارم، أجساما مضادة ضد أوميكرون.

وانخفض العدد مع لقاح جونسون أند جونسون إلى واحد من أصل 12 شخصا، ولم ينتج أي من الأشخاص الـ 11 الذين تلقوا بالكامل سبوتنيك مثل هذه الأجسام المضادة، بحسب الدراسة التي قالت إن الشيء ذاته حدث مع أولئك الذين طُعموا باللقاح الذي طورته أسترازينيكا.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa