Menu


المحليات

النيابة العامة تأمر بالقبض على لاعب دولي سابق روج شائعات حول إعادة فتح المساجد

صرح مصدر مسؤول في النيابة العامة أنه بناءُ على ما تم رفعه من قبل مركز الرصد النيابي بشأن مقطع فيديو متداول لمواطن (لاعب كرة قدم دولي سابق) ظهر بمقطع فيديو متداول يظهر محتواه قيامه بنشر وترويج معلومات مغلوطة ومضللة وغير صحيحة بشأن فتح المساجد بتاريخ محدد بحسب زعمه. وبناءً على المادتين ( ١٥ ، ١٧ ) من نظام الإجراءات الجزائية ولما تقتضيه المصلحة فقد صدر أمر النيابة العامة بالقبض على المذكور، بعد إجراءات البحث والتحرى والتأكد من كونه المعني بالإجراء وإحالته إلى النيابة العامة لإكمال المقتضى النظامي بحقه. وأكد المصدر أن النيابة العامة تتابع كل ما من شأنه المساس بالنظام العام وترويج أو نشر معلومات مضللة بشأن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، تحت طائلة المُساءلة الجزائية طبقاً للأنظمة ذات العلاقة. مهيباً بالجميع إلى استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات أو المعلومات المضللة. وكان اللاعب الدولي خرج على مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو ادعى فيه أن المساجد ستفتح أبوابها للمصلين بعد عدة أيام، ما يعد نشرا لمعلومات مضللة بشأن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وزير الصحة: الخميس المقبل بداية جديدة تمهد لعودة الأوضاع الطبيعية

أكد وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - للقطاع الصحي، وكل ما تم استثماره في هذا القطاع جعل القدرات الصحية والجاهزية في أفضل مستوياتها، وما تم اتخاذه من احترازات مبكرة، أعطانا الفرصة للسيطرة على وتيرة انتشار فيروس "كورونا" المستجد والاستعداد له، ونشر الثقافة والوعي في المجتمع، كما مكننا من الحفاظ على النظام الصحي، ومضاعفة القدرة الاستيعابية للمختبرات، وغرف العناية الحرجة، وأجهزة التنفس الصناعي، خلال الفترة الماضية. وقال وزير الصحة في كلمته: أهنئكم بعيد الفطر المبارك وكل عام وأنتم بخير وصحة وعافية وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، بعد مضي خمسة أشهر من هذه الجائحة التي واجهت خلالها الأنظمة الصحية العالمية صعوبات كبيرة في التعامل معها. فقد أصبح المجتمع اليوم أكثر وعياً بهذا الفيروس وتطبيق آليات التباعد الاجتماعي فهي تجربة جديدة علينا جميعاً. إن الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد للقطاع الصحي، وكل ما تم استثماره في هذا القطاع جعل القدرات الصحية والجاهزية في أفضل مستوياتها. وما تم اتخاذه من احترازات مبكرة، أعطانا الفرصة للسيطرة على وتيرة انتشار فيروس كورونا المستجد والاستعداد له، ونشر الثقافة والوعي في المجتمع، كما مكننا من الحفاظ على النظام الصحي، ومضاعفة القدرة الاستيعابية للمختبرات، وغرف العناية الحرجة، وأجهزة التنفس الصناعي، خلال الفترة الماضية. نحن نفخر بالخبراء السعوديين في هذا المجال الذين يحظون بتقدير دولي، ونحن نعتمد على خبراتهم بعد الله في التعامل مع ذلك الفيروس. إن ما قامت به المملكة من استعدادات منذ الإعلان عن الجائحة. والامتثال الذي وجدناه من المواطنين والمقيمين للإجراءات الاحترازية، كان له أثر كبير في انخفاض نسب الوفيات التي تعتبر من الأقل في العالم. وهنا أشكر وأقدر للمواطنين والمقيمين التزامهم ووعيهم واتباعهم لإرشادات التباعد الاجتماعي، والذي ساعدنا على أن نكون أكثر جاهزية للتعامل مع الجائحة باستراتيجية طويلة المدى. ونحن الآن وضعنا تصورًا مرحليا واضحًا للمرحلة القادمة يعتمد على مؤشرين : أولاً : قدراتنا الاستيعابية للحالات الحرجة. ثانياً : سياسة التوسع في الفحوصات والوصول المبكر للمصابين في المجتمع. وننتقل من مرحلة لأخرى وفق تقييم صحي دقيق، يمنحنا السرعة في تعديل المنهج ومراجعة المسار متى ما دعت الحاجة. هذه المراحل تبدأ تدريجياً من يوم الخميس المقبل، وتتوسع لحين العودة إلى الأوضاع الطبيعية بمفهومها الجديد القائم على التباعد الاجتماعي. إن العودة إلى الأوضاع الطبيعية تتطلب أن نكون جميعًا على قدرٍ عالٍ من المسؤولية والاهتمام، واتباع الإرشادات الصحية، خصوصا للفئات الأكثر خطورة، من كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة والمصابين بأمراض تنفسية وضعف في المناعة، والذين نطلب منهم الاهتمام أكثر بأنفسهم ونطلب ممن حولهم مراعاتهم والاهتمام بهم. كما أرجو من الجميع تغطية الأنف والفم عند الخروج من المنزل.

«هيئة تقويم التعليم» تعلن استمرار استعداداتها لإجراء الاختبار التحصيلي من 6 شوال

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب استمرار استعداداتها لإجراء الاختبار التحصيلي التجريبي عن بُعد للطلاب والطالبات في منازلهم خلال الفترة من 6 - 11 شوال 1441هــ. وأوضحت الهيئة أن الاختبار التحصيلي التجريبي يعد إلزاميًا، ويقدَّم مجانًا لجميع الطلبة المتقدمين للاختبار التحصيلي وهم في منازلهم، بهدف التعرف على بيئة المنصة التي سيتم فيها إجراء الاختبار الفعلي خلال الفترة من 16 - 17 شوال 1441هـ، والتعرف على أدواتها وكيفية التعامل معها بوقت كاف قبل أداء الاختبار التحصيلي الفعلي، مشيرة إلى أنه جرى تصميم هذا الاختبار التجريبي لتهيئة واستعداد الطلبة للاختبار الفعلي. وسيمُر الاختبار التحصيلي عن بُعد بأربع مراحل بداية من تحميل البرنامج، بارسال بريد إلكتروني خاص للطلاب والطالبات خلال الفترة 3 - 5 شوال 1441هـ ، والمرحلة الثانية هي الاختبار التجريبي عن بُعد من المنزل والذي سيكون خلال الفترة من 6 - 11 شوال 1441هـ الموافق 29 مايو - 3 يونيو 2020م، والمرحلة الثالثة هي مرحلة الاختبار الفعلي والتي ستكون خلال الفترة من 16-17 شوال 1441هـ الموافق 8 - 9 يونيو 2020م، لمن هم في المنازل. وستكون الاختبارات في مقار الاختبارات المحوسبة خلال الفترة من 16- 26 شوال 1441هـ الموافق 8 - 18 يونيو 2020م؛ حيث سيتم إرسال رسالة على البريد الإلكتروني لكل طالب وطالبة تتضمن رابطًا يحتوي على كلمة المرور المؤقتة للاختبار الفعلي، ودليلًا يوضح خطوات الاختبار بالتفصيل، أما المرحلة الرابعة والأخيرة وهي إعلان النتائج، فستكون بمشيئة الله - يوم السبت 20 ذو القعدة 1441هـ الموافق 11 يوليو 2020م. وحثّت الهيئة الطلاب والطالبات على الدخول لموقع التهيئة والتدريب الذي وفرته بشكل مجاني، بهدف رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المتقدمين لاختبار التحصيل الدراسي، وذلك قبيل دخولهم الاختبار؛ حيث يحتوي الموقع على ثلاثة أقسام تشمل المفاهيم العلمية والأمثلة التدريبية، إضافة إلى الاختبارات التجريبية. وأكدت الهيئة على جميع الطلبة والطالبات الحرص على متابعة بريدهم الإلكتروني للتأكد من الرسائل المتوقع وصولها خلال الفترة المقبلة، وفحص صندوق البريد (Inbox)، وكذلك صندوق البريد المهمل  (Junk). وتدعو الهيئة جميع الطلاب والطالبات الحرص على استقاء المعلومات من الهيئة والاستفادة من قنواتها الإلكترونية والخدمات الرقمية المتاحة كتطبيق الهيئة المتوفر على متجري آبل وقوقل، والرقم الموحد 920033555، ونموذج التواصل الإلكتروني الموجود على موقع الهيئة، وحساب خدمة المستفيدين على تويتر@Eteccare ، لتقديم الخدمات المساندة لهم والإجابة عن جميع استفساراتهم.

السفير الدحيلان يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك

هنأ السفير عيسى بن يوسف الدحيلان، سفير المملكة في بنجلاديش، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع؛ بمناسبة عيدالفطر المبارك. وقال السفير الدحيلان: أتشرف بأن أرفع باسمي ونيابة عن أعضاء السفارة التهنئة الخالصة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد بمناسبة عيد الفطر المبارك. وأضاف السفير: أسأل الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على القيادة والشعب وقد منّ علينا برفع الوباء والبلاء عنا وعن الإنسانية جمعاء وأن يحفظ وطننا الغالي وقيادته المباركة لقاء ما قدمته من تضحيات وتسخير للإمكانيات وبذل الغالي والنفيس في سبيل حفظ الإنسان السعودي وسلامته، ومبادراتها الكريمة في تعزيز الجهود الدولية لمقاومة هذه الجائحة بدعم سخي في مجالات التصدي لها والتخفيف من آثارها.

الأرصاد تتوقع «طقس ثالث أيام العيد»: أمطار رعدية في 5 مناطق

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، هطول أمطار رعدية، غدًا الثلاثاء، (ثالث أيام عيد الفطر المبارك)؛ حيث تكون مصحوبة برياح نشطة على مرتفعات نجران، جازان، عسير، مكة المكرمة، المدينة المنورة. كما توقعت الهيئة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن سماء غائمة جزئيًّا تتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على منطقة حائل والأجزاء الغربية من منطقة الرياض. ووفق بيان «الأرصاد» يستمر تأثير العوالق الترابية والأتربة المثارة على مناطق الشرقية، نجران، حائل والأجزاء الشرقية من منطقة عسير كذلك على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. فيما يشهد البحر الأحمر رياحًا سطحية شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج. وبحسب «الأرصاد»، يشهد الخليج العربي رياحًا سطحية شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر متوسط الموج. وفيما يلي بيان برجات الحرارة العظمى والصغرى بالدرجة المئوية المتوقعة على معظم المناطق: اقرأ أيضًا الصخري يتوقع «4 أيام منعشة» في معظم مناطق المملكة

تطبيق «توكلنا» يعلن حدوث خلل ببنيته التحتية

أعلن تطبيق «توكلنا» المعتمد من وزارة الصحة، حدوث خلل ببنيته التحتية. وقال التطبيق، عبر «تويتر»: «عزيزي مستخدم تطبيق توكلنا نفيدكم بأنه حصل خلل في البنية التحتية للتطبيق ابتداء من الساعة ١١:٣٠ صباح هذا اليوم؛ ما أثر على قابلية استخدام الخدمة لدى بعض المستخدمين»، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية بهذا الخصوص.

بالصور.. فرق ميدانية تكافح الثعابين السامة في البديع والقرفي

استنفرت أمانة منطقة جازان، اليوم الإثنين، طاقاتها لمواجهة الثعابين السامة والزواحف الخطرة والحشرات في أحد الأحياء السكنية في «البديع والقرفي» التابعة لمحافظة أبوعريش. جاء ذلك بعد بلاغ ورد من مواطن لأمين منطقة جازان نايف بن مناحي بن سعيدان وتلقيه صورًا لثعبان ضخم سام يعد من الثعابين الخطرة والقاتلة عثر عليه أطفال بفناء منزلهم بالبديع والقرفي، أمس الأحد (أول أيام عيد الفطر) أثناء ممارستهم اللعب . ووجَّه أمين المنطقة، الجهات المختصة والفرق الميدانية بالأمانة وبلدية وادي جازان بالانتقال للمواقع بأقل من ساعة من وقت ورود البلاغ، في تفاعل سريع وعاجل منه ومتابعة مستمرة لاتخاذ كل التدابير الوقائية والإجراءات اللازمة في رصد مخابئ الثعابين والزواحف، وقيام الفرق بعمليات رش للمبيدات الحشرية الفاعلة ورفع تقارير ميدانية من المواقع المتضررة. وباشرت عدة فرق ميدانية لمكافحة الحشرات والزواحف وأخرى للنظافة ومجموعة من العمالة بإشراف مباشر من وكيل أمين منطقة جازان للخدمات الدكتور إبراهيم الخياط ورئيس بلدية وادي جازان مفرح بن محمد الألمعي.  كما وقف نائب رئيس بلدية وادي جازان خالد عطيف على عمليات الرش والنظافة التي أجرتها الفرق المختصة بعدة مواقع مجاورة بالحي السكني وإزالة الأشجار والحشائش والمخلفات والسيارات التالفة والتي تتخذها الثعابين والزواحف مأوى لها وتساعد على تكاثرها. وسارعت الفرق الميدانية بعمليات إزالة المخلفات والسيارات المتهالكة والأشجار والحشائش من كل الأراضي المهجورة الملاصقة للبنايات السكنية كإجراء احترازي مهم للقضاء على الآفات الضارة والخطرة. وتجولت الفرق الميدانية لمكافحة آفات الصحة العامة في عدد من الأماكن في الأحياء السكنية المتضررة في البديع والقرفي؛ لرصد مخابئ القوارض والزواحف والثعابين السامة ومكافحتها عبر جهود كبيرة، تمثلت في عمليات الرش المكثفة استمرت لأكثر من أربع ساعات متواصلة بما فيها الرش داخل المنازل وخارجها وفي الشوارع الفرعية .

بالصور.. صحراء وسهول برقاء القطف تكتسي باللون الأخضر في العيد

اكتست صحراء وسهول برقاء القطف الواقعة بين محافظة وادي الدواسر، ومركز القيرة التابع لمنطقة عسير من جميع الجهات باللون الأخضر، تعطرها نباتات صحراوية زكية اشتهرت بها تلك المنطقة، عقب هطول الأمطار الغزيرة عليها خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان. وكانت تلك المنطقة أحد أهم الجهات التي يرتادها سكان المحافظة في السنوات الماضية خاصة في إجازة نهاية الأسبوع لقضاء الأوقات الماتعة في أحضانها الخلابة الطبيعية، يستظلون بأشجارها، ويستنشقون هواءها الصحي العليل، مستمتعين بجمال الطبيعة الذي تنتشر فيه كل النباتات الصحراوية بأنواعها الرملية كالطلح والعاذر، ونباتها الصخرية كالسنط والشعران والعوسج والقفعاء والنفل، والحصوية كالحاذ وشوك الضب وكف مريم، إلا أن ظروف هذا العام باجتياح جائحة كورونا، ومنع التجوال أجلا من الاستمتاع بتلك الطبيعة.

بالصور.. الأمير فيصل بن خالد يرأس اجتماع لجنة الطوارئ بالحدود الشمالية

رأس الأمير فيصل بن خالد بن سلطان، أمير منطقة الحدود الشمالية رئيس لجنة الطوارئ بالمنطقة، اليوم، اجتماعًا عبر الاتصال المرئي للجنة الطوارئ بالمنطقة، وهنأهم بحلول عيد الفطر المبارك. واستمع الأمير فيصل إلى شرح مفصل من ممثلي الجهات المشاركة المتمثلة في أمانة المنطقة والشرطة وممثلي الوزارات المعنية والهيئة العامة للجمارك وهيئة الغذاء والدواء والغرفة التجارية وممثل الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) عن الأعمال والمهام المناطة بكل جهة بما يضمن نجاح الجهود الأمنية وسلامة ووفرة الغذاء والدواء وجميع السلع والخدمات بالشركات والمحلات التجارية والأسواق بالمنطقة. وثمّن أمير المنطقة ما قامت به كل الأجهزة الحكومية بالمنطقة المعنية بصورة مباشرة أو غير مباشرة التي طبقت كل القرارات والإجراءات الاحترازية بخطط سليمة وبروح التنسيق والتعاون والتكامل فيما بينها من ناحية ومع الجهات الأهلية وأفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين الذي أبدوا تعاونًا كبيرًا من ناحية الأخرى الأمر الذي انعكس إيجابًا على الحالة الصحية والاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة. ووجه الأمير الجهات الحكومية ببذل مزيد من الجهود خلال أيام عيد الفطر المبارك، لتوفير جميع الخدمات للمواطنين والمقيمين وتسهيل الإجراءات لهم في إيصال الخدمات للإحياء وفق الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، إضافة للعمل على رفع درجة الوعي بالاحترازات والمسؤولية الفردية في الحد من انتشار العدوى وتوفير متطلبات تعزيز ذلك. واستعرض خلال الاجتماع الجهود المبذولة من الشؤون الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات المعمول بها حاليًّا، مشددًا على لجنة متابعة إسكان العمال استمرار جهودها في تطبيق الشروط الصحية لمساكن العمالة ضمن الإجراءات الاحترازية في منع التكدس في مواقع إسكان العمال. كما استمع أمير منطقة الحدود الشمالية إلى تقرير حول أعمال التعقيم والنظافة لأحياء وشوارع المنطقة، وحول تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية ومنها التباعد الاجتماعي بالمواقع العامة وقرار منع التجول. واستعرض الاجتماع الحالات المصابة والمخالطة والإجراءات العلاجية للمصابين والوقائية التي اتخذت لا سيما في مجال التقصي الوبائي، كما بحث تعزيز وتنسيق الجهود الأمنية والرقابية الإشرافية واتخاذ عدد من التوصيات اللازمة، استمع الجميع إلى توجيهات أمير المنطقة حيال ما بحث من موضوعات. اقرأ أيضًا: الصخري يتوقع «4 أيام منعشة» في معظم مناطق المملكة بالصور.. مساجد عائلية تضيء منازل سكان الحدود الشمالية/

بـ765 حالة.. الرياض تتصدر قائمة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا

تصدَّرت الرياض، قائمة مدن المملكة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، مسجلةً 765 حالة من أصل 2235 حالة، خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقًا لوزارة الصحة. وجاء ترتيب أكثر المدن تسجيلًا لإصابات جديدة بحسب التقرير اليومي لمستجدات الفيروس بالمملكة كالتالي: الرياض 765، مكة 416، جدة 350 حالة المدينة المنورة 184، الدمام 113، الجبيل 74، الخبر 58، الهفوف 55، القطيف 24، بريدة 24، حائل 20، الظهران 15. وكشفت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن تسجيل 2235 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في المملكة؛ ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 74795 حالة ، فيما بلغت حالات التعافي 2148 حالة تعافي جديدة ووصل مجموعة حالات الشفاء الإجمالي 45668 حالة وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحفي اليومي حول آخر مستجدات فيروس كورونا في المملكة، إن العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس إلى 399 حالة بعد تسجيل 9 حالات وفيات جديدة. اقرأ أيضًا: إجمالي الوفيات 399 وزارة الصحة : تسجيل 2235 إصابة جديدة بكورونا

بالفيديو.. إصابات كورونا الجديدة: 41% سعوديين و59% من جنسيات أخرى

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، اليوم الإثنين، توزيع نسب الحالات الجديدة المصابة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، البالغة 2235 حالة. وقال العبد العالي -خلال المؤتمر اليومي بشأن مستجدات فيروس كورونا- إن توزيع الإصابات الجديدة بكورونا، تضمن إصابة 41% من المواطنين بينما أصيب 59 % من جنسيات أخرى، وتراوحت نسب الإصابة حسب الجنس بين 27% إناثًا و73 ذكورًا، وتصنيفًا للمصابين حسب الفئة العمرية تنوعت النسب بين 11% أطفالًا، و85% بالغين، و4% كبار سن. وكشفت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن تسجيل 2235 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في المملكة؛ ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 74795 حالة، فيما بلغت حالات التعافي 2148 حالة تعافي جديدة، ووصل مجموعة حالات الشفاء الإجمالي 45668 حالة وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحفي اليومي حول آخر مستجدات فيروس كورونا في المملكة، إن العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس إلى 399 حالة بعد تسجيل 9 حالات وفيات جديدة. اقرأ أيضًا: إجمالي الوفيات 399 وزارة الصحة: تسجيل 2235 إصابة جديدة بكورونا

إجمالي الوفيات 399.. وزارة الصحة: تسجيل 2235 إصابة جديدة بكورونا

كشفت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن تسجيل 2235 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في المملكة؛ ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 74795 حالة ، فيما بلغت حالات التعافي 2148 حالة تعافٍ جديدة. وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحفي اليومي حول آخر مستجدات فيروس كورونا في المملكة، إن العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس إلى 399 حالة بعد تسجيل 9 حالات وفيات جديدة

قافلة الفرح من «إثراء» تجوب شوارع وأحياء الخبر

جابت قافلة الفرح من مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» شوارع وأحياء مدينة الخبر في أول أيام عيد الفطر المبارك؛ لتشارك سكان المدينة عيدهم وفرحتهم في منازلهم. وتأتي فعاليات عيد «إثراء» امتدادًا لمبادرة «إثراء معك» التي أطلقها المركز مؤخرًا تماشيًّا مع الإجراءات الاحترازية المجتمعية التي قامت بها المملكة تحت شعار «كلنا مسؤول»؛ لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) والتي تحث على التباعد الاجتماعي والالتزام بالبقاء في المنازل ضمن سلسلة جهود إجراءات تم اتخاذها للحد من انتشار هذا الوباء. أقرأ أيضا: «سكني» يطلق مشروعًا جديدًا يوفر72 شقة في الخبر بالصور.. إصابة 3 أطفال في حريق بالخبر.. والدفاع المدني يتدخل صحة نجران توضح حقيقة رفض علاج مريض مصاب بتقرحات سريرية

بالصور.. «صحة الطائف» تنفذ شبكة مرئية للتواصل مع مرضى كورونا ومشرفي المحاجر

نفذت وزارة الصحة في الطائف، الاتصال المرئي المباشر مع المرضى المنومين بأقسام العزل والنزلاء بالمحاجر الصحية، كما قدمت التهنئة بعيد الفطر عبر الشبكة للمنومين بالمستشفيات واستمعت إلى قيادات المستشفيات والمشرفين على الخدمات الطبية. وكان مدير صحة الطائف سعيد بن جابر القحطاني، نفذ من غرفة القيادة بحضور مساعدته الدكتورة لمياء الزبيدي ومساعده للموارد محمد القرني والمساعد التقني مهند السعيد ومستشار الصحة عبدالرحمن المري والمتحدث الرسمي عبدالهادي الربيعي ومدير التواصل الداخلي ناصر المالكي، عبر الشبكة المرئية لقاء مع مديري المستشفيات بالطائف والمحافظات التابعة واستمعوا إلى عدد من المرضى المنومين في خطوه تعد الأولى من نوعها في اتصال مباشر مع المريض. واستمع مسؤولو صحة الطائف لكافة الجوانب التي تحيط بالخدمات الطبية والصحية في أقسام العزل والتنويم والإقامة داخل المحاجر الصحية، كما قدموا التهنئة بعيد الفطر المبارك للعاملين نظير ما يقدم من خدمات في هذا الوقت ومع تزايد المهام المدرجة وارتفاع نسب الإشغال وما تستوجبه الحالة الراهنة، وشمل ذلك رسائل عبر اللاسلكي للعاملين بالميدان وما يبذلونه من جهود على مدار الساعة. تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء المرئي عمد إلى اللقاء بعدد من المرضى المنومين، وكذلك المقيمون بالمحاجر للاطمئنان على أوضاعهم والاستماع إلى ملاحظاتهم والعمل مع المشرفين عليهم بشكل مباشر في تقييم مستوى الخدمات المقدمة لهم والتواصل مع القيادات الصحية مباشرة. وهي التجربة الأولى من نوعها وعمدت لربط 14 مستشفى وعددًا من المحاجر الصحية ومراكز العزل لكورونا وتهدف إلى إيجاد الحلول لإيجاد خط تواصل مباشر مع مرضى كورونا والقائمين على خدمتهم صحيًّا والقيادات الإشرافية للخدمات الصحية. اقرأ أيضًا: صحة الطائف: إنهاء عقد طبيب أصيب بكورونا وخالف قرارات منع الاختلاط بالصور.. «أمانة الطائف» تضبط 170 مخالفة مؤثرة على صحة المستهلكين

بالصور.. كشافة وأندية الحي تشارك أبطال الصحة والأمن فرحتهم بالعيد في الطائف

شاركت كشافة تعليم الطائف وأندية الحي للبنين والبنات الأسر والقطاعات الأمنية والصحية فرحتهم بعيد الفطر المبارك بتوزيع الهدايا عليهم في مواقع مختلفة من المحافظة. وقدمت فرق الكشافة الهدايا لرجال الأمن في نقاط التفتيش بالطائف ولأبطال الصحة في عدد من مستشفيات المحافظة، وكذلك لرجال الهلال الأحمر العاملين في العيد. كما قدم قادة الكشافة الهدايا العينية لعمال النظافة الموجودين في المدارس وذلك ضمن حملة برًا بمكة وبالتعاون مع جمعية مراكز الأحياء، فيما تفاعلت أندية الحي للبنين والبنات بالطائف مع هذه المناسبة السعيدة بتقديم الهدايا للعديد من الأسر ورجال الأمن في نقاط التفتيش، وذلك بمتابعة من ممثل أندية الحي للبنين وممثلة أندية الحي للبنات. وأكد المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف طلال بن مبارك اللهيبي أن ذلك يأتي انطلاقًا من المسؤولية الاجتماعية للكشافة وأندية الحي لمشاركة الآخرين فرحتهم بالعيد، وضمن جهودهم التطوعية والتي لا تزال مستمرة منذ تعليق الحضور إلى مقرات العمل؛ بسبب جائحة كورونا. ولفت اللهيبي إلى الدور الفاعل لقادة الكشافة وأندية الحي للبنين والبنات في بث مشاعر الفرح والسرور بالعيد في نفوس الآخرين وجهودهم النوعية المستمرة والمتواصلة على مختلف الأصعدة. اقرأ أيضًا صور.. «تعليم ينبع» يمزج التراث بالحاضر والحرفيين برواد الأعمال

المزيد