Menu


المحليات

الجبير يبحث مع قرقاش جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء عادل الجبير بمكتبه في جدة، اليوم الأربعاء، وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور أنور قرقاش. وجرى خلال اللقاء بحث المستجدات الراهنة وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وجهود البلدين الشقيقين في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. حضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير عزام بن عبدالكريم القين، ومدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة السفير جمال بن بكر بالخيور.

بالصور.. وزير الحج يحث الجميع على استشعار مسؤولياتهم لخدمة الحجاج

تفقد وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، اليوم الأربعاء، استعدادات مؤسسة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية، ضمن جولاته التفقدية للمؤسسات والقطاعات العاملة تحت مظلة الوزارة، واطلع على جاهزيتها لاستقبال وخدمة ضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام 1440هـ. وشاهد الوزير الخدمات التي تقدمها المؤسسة في مركز استقبال الحجاج، واستمع إلى شرح من رئيس مجلس إدارة المؤسسة عن الآلية التي يتم بموجبها استكمال وإنهاء إجراءات الحجاج. وعقد وزير الحج والعمرة اجتماعًا، بحضور نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، مع رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية رامي بن صالح لبني وأعضاء مجلس الإدارة، واطلع على الخطط التشغيلية، التي أعدتها المؤسسة لموسم حج هذا العام 1440هـ . وناقش مع رئيس وأعضاء مجلس الإدارة الآليات التنفيذية للخطط التشغيلية، كما شاهد عرضًا مرئيًّا لجهود المؤسسة واستعداداتها المبكرة لموسم الحج. وحث وزير الحج والعمرة الجميع باستشعار مسؤولياتهم وعظم الأمانة الموكلة إليهم لخدمة حجاج بيت الله الحرام، إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين، بتذليل كل السبل التي تحقق الراحة والاطمئنان لضيوف الرحمن.

سفارة السعودية بتركيا تحذر المواطنين من شركات تأجير السيارات غير المعتمدة

طالبت السفارة السعودية بتركيا، المواطنين الموجودين في أنقرة، بالحرص على التعامل مع شركات تأجير السيارات العالمية المعروفة، وتجنب استئجار السيارات من أشخاص أو مكاتب غير معتمدة. ونصحت سفارة المملكة في تركيا، في بيان عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بضرورة الحصول على نسخة من عقد التأجير، وأن يكون مكتمل البيانات ذات العلاقة ومبلغ التأجير، بعد تعرض الكثير من المواطنين لعمليات استغلال من قبل بعض الشركات المحلية لتأجير السيارات بمطار طرابزون ومركز المدينة، وسحب مبالغ مالية من البطاقات الائتمانية لإصلاح السيارات عند تعرضها للحوادث أو أعطال بسيطة ومحاولة إجبارهم على دفع مبالغ إضافية. وأوصت السفارة المواطنين بالحرص على أن يكون عقد استئجار السيارة متضمنًا مبلغ التأمين الشامل «ما يُسمى تأمين صفر» عند الاتفاق على ذلك، مطالبة المواطنين عند التعرض لحادث سير بضرورة عدم مغادرة موقع الحادث قبل وصول الجهات الأمنية المختصة والحصول على تقرير بالحادث. وجددت سفارة المملكة بتركيا دعوتها للمواطنين بعدم التردد في الاتصال عند الحاجة بالأرقام التالية: 00905497495555-00905496484455-00905495646655.

إمارة مكة تعلن توزيع مليون شريحة اتصال وإنترنت مجانية للحجاج

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، اليوم الأربعاء، توزيع مليون شريحة اتصال وإنترنت مجانية للحجاج. وعبر صفحتها الرسمية على «تويتر»، قالت الإمارة، إنه بالتعاون بين مطار الملك عبدالعزيز، ولجنة السقاية والرفادة بـإمارة مكة، تم توزيع مليون شريحة اتصال وإنترنت مجانية للحجاج. وفي سياق ذي صلة، تفقد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الأربعاء، مساجد المشاعر المقدسة للاطلاع على جاهزيتها، فيما أشاد بما تحقق في هذه المشاريع من منجزات سوف تنعكس إيجابًا على الخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام هذا الموسم، كما تفقد الوزير، كافة الاستعدادات القائمة لإطلاق أكبر مشروع لمعالجة وتطوير وتحديث أنظمة التكييف وتنقية الهواء في مسجدي «نمرة» و«الخيف» بالمشاعر المقدسة. وجاءت هذه الجولة، بغرض الاطلاع على جاهزية المشاعر المقدسة، وكذا مرافق الوزارة التي تخدم ضيوف الرحمن، والوقوف على سير المشروعات التطويرية بمساجد المشاعر والمرافق التابعة لها؛ لتقديم أرقى الخدمات للحجاج كي يؤدوا مناسك الحج بكل يسر وسهولة، بما يحقق رسالتها السامية في خدمة الإسلام والمسلمين في كافة مجالات العمل الإسلامي تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة. وبدأت جولة الوزير، بتفقد مسجد «نمرة» بمشعر عرفات، ثم مسجد «المشعر» الحرام بمزدلفة، ومسجد «الخيف» بمشعر منى، ومقار التوعية الإسلامية بالحج، مطلعًا على ما جرى إنجازه من مشاريع التوسعة والترميمات التي أجريت في مساجد المشاعر المقدسة، إلى جانب ما سيقدم لضيوف الرحمن من أعمال وبرامج تسهم في التيسير على الحجاج. وخلال الجولة تفقد الوزير، كافة الاستعدادات القائمة لإطلاق أكبر مشروع لمعالجة وتطوير وتحديث أنظمة التكييف وتنقية الهواء في مسجدي «نمرة» و«الخيف» بالمشاعر المقدسة، كما وقف الوزير على مشروع توريد وتركيب مولدات احتياطية لمساجد المشاعر والمواقيت ومساجد الحل بمكة المكرمة، ومشروع معالجة الهيكل الخرساني بمسجد «الخيف» بمنى، وآخر الاستعدادات لتجهيز كبائن التوعية الإسلامية بالحج في مساجد المشاعر ومشروع تركيب كاميرات مراقبة أمنية.

«النقل» تُسلم 110 عقود للمقاولين الجدد لصيانة الطرق ورفع كفاءاتها

أكدت وزارة النقل، اليوم الأربعاء، أنها سلمت 110 عقود صيانة للطرق، تُغطي 68 ألف كيلومتر في مناطق المملكة كافة، فيما أكدت الوزارة على كفاءة الأداء في تنفيذ العقود لتشمل معايير رفع مستوى الأمن والسلامة والنظافة العامة على الطرق وفقًا لأفضل الممارسات. وعبر صفحتها الرسمية، قالت الوزارة، إنه في إطار السعي إلى رفع معدلات السلامة على الطرق البرية وفق معايير متطورة وجودة عالية، سلمت وزارة النقل 110 عقود صيانة للطرق تغطي 68 ألف كيلومتر في مناطق المملكة كافة. وأفادت الوزارة، أنها باشرت تسليم عدد من عقود التشغيل والصيانة والنظافة للطرق التابعة لها بكافة مناطق المملكة للفترة ما بين (٢٠١٩-٢٠٢٢)، والتي أبرمت الوزارة عقودها الشهر الماضي برعاية وزير النقل الدكتور نبيل العامودي. وقد بدأت فروع الوزارة في مختلف مناطق المملكة بتسليم عدد من العقود البالغ عددها 110 مشروعات لعدد من المقاولين الجدد؛ للبدء في عمليات التشغيل والصيانة والنظافة على الطرق، ومن المقرر أن يتم تسليم ما تبقى من المشاريع خلال اليومين المقبلين. ولفتت الوزارة، إلى أن إجمالي أطوال الطرق الخاضعة لعمليات التشغيل والصيانة والنظافة بلغت حوالي 68 ألف كيلومتر، تشمل طرقًا مفردة وأخرى مزدوجة وسريعة وبعض العقبات، والتي تجاوزت تكلفتها الإجمالية قيمة 4.3 مليارات ريال، فيما أكدت الوزارة أنها طورت من أدواتها  في هذه العقود بصيغتها الجديدة ورفع معايير المتابعة وكفاءة الأداء في تنفيذ العقود لتشمل جوانب عدة، منها معايير تضمن رفع مستوى الأمن والسلامة والنظافة العامة على الطرق وفقًا لأفضل الممارسات، وبما يسهم في رفع معدلات السلامة .

«البلديات» تطلق الخميس مبادرة لتحسين المشهد الحضاري

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية، إطلاقها مبادرة لتحسين المشهد الحضري، بعنوان «لكل جدارية بصمة»، غدًا الخميس. ويُشارك الوزارة في هذه المبادرة أمانات الطائف وعسير والباحة وجازان. وعبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي، قالت الوزارة: «تطلق وزارة الشؤون البلدية والقروية مبادرة لتحسين المشهد الحضري بعنوان (لكل جدارية بصمة)، غدًا الخميس عند الساعة ١٢ ظهرًا بمشاركة أمانة الطائف وعسير والباحة وجازان».  وأوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن المبادرة تسعى إلى تحسين المشهد الحضري وطمس معالم التشوه على الجدران والمباني، من خلال إبراز جهود المشاركين من الفنانين التشكيليين والمتطوعين لجذب الزوار والاستمتاع بالرسم الجرافيتي.

رياح مثيرة للغبار وغيوم على عدة مناطق بالسعودية.. الخميس

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها لطقس غدٍ الخميس، استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على عدة مناطق بالمملكة. وأشارت هيئة الأرصاد، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن الحالة المناخية السابقة تؤثر على الجزء الجنوبي من ساحل البحر الأحمر تشمل الخط الواصل ما بين الليث وجازان والأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية كذلك على مناطق الشرقية، الرياض، القصيم، حائل، المدينة المنورة وأجزاء من شمال المملكة. وأوضحت هيئة الأرصاد، أن السماء تكون غائمة جزئيًّا إلى غائمة على مناطق «جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك» تتخللها سحب رعدية ممطرة على مرتفعات «جازان، عسير، الباحة» تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة. وحول حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، أوضحت هيئة الأرصاد أنها ستكون من شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر من متوسط الموج إلى مائج . أما الخليج العربي، فالرياح السطحية ستكون من شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج. وعبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» كانت الهيئة العامة للأرصاد، أوضحت أن أعلى درجة حرارة سجلت اليوم الأربعاء، بحسب المركز الإقليمي للتحاليل والتوقعات، كانت كالتالي: الأحساء وداي الدواسر والخرج، وسجلت بها 44 درجة مئوية، ثم القصيم 43 درجة مئوية، ثم مكة 42 درجة مئوية.

بالصور.. شرطة مكة تكشف تفاصيل واقعة الحقيبتين المهملتين بحي البلد

باشرت شرطة منطقة مكة المكرمة، حالة اشتباه أحد رجال الأمن بحقيبتين يدويتين مهملتين بجوار أحد المحلات التجارية بحي البلد، واتضح أنهما فارغتان ولا تشكلان أي خطر على السلامة العامة. وصرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن أحد رجال الأمن وهو يؤدي مهامه بحي البلد ظهر اليوم الأربعاء 14 / 11 / 1440 هـ، اشتبه بحقيبتين يدويتين مهملتين بجوار أحد المحلات التجارية. وأشار إلى أنه بمباشرة الحالة من الجهات المختصة اتضح أنهما فارغتين، ولا تشكلان أي خطر على السلامة العامة.  

والد طفل «مأساة الذراع» يروي لـ «عاجل» تفاصيل مبكية.. من تلف الخلايا إلى الغيبوبة الكاملة

«كان يعاني من كسر في ذراعه اليسرى، دخل على إثره إلى أحد المستشفيات الخاصة بجازان، إلا أنه بعد 12 ساعة أصيب بتشنج وتوقف للقلب، ثم تلف لخلايا المخ، دخل على إثرها في غيبوبة تامة منذ 5 أشهر وحتى الآن»، بهذه الكلمات يصف والد الطفل عبدالرحمن اليتيمي تفاصيل مؤلمة في واقعة نجله التي قالت عنها مديرية الشؤون الصحية في جازان، أمس، إنه «تمت إحالة الملف الطبي للحالة إلى اللجنة المختصة للتحقيق». والد الطفل اليتيمي، كشف لـ«عاجل»، عن تفاصيل جديدة تعرض لها نجله (14 عامًا) في أحد المستشفيات الخاصة في جازان، قائلًا: «إنه ما زال يرقد في العناية المركزة بمستشفى الملك فهد المركزي بأبو عريش»، مشيرًا إلى أنه «بعد الانتكاسة الصحية في المستشفى الخاص، تم نقل طفلي لمستشفى الملك فهد المركزي، وأخبرونا الأطباء بأنه يعاني من تلف في خلايا المخ، رغم أن التقرير الطبي يوضح أنه لا يعاني من تلف في المخ، وإنما يعاني من صرع مقاوم للعلاج، يستوجب نقله إلى مستشفى متخصص لعلاجه». وأوضح: «تواصلت مع وزارة الصحة لرفع التقارير الصحية لجميع المدن الصحية في المملكة إلا أن اللجنة الطبية بصحة جازان، توجه باستمرار علاجه بمستشفى الملك فهد المركزي، لكونه يحتاج إلى العناية المركزة فقط، رغم الإهمال الطبي الذي تعرض له طفلي»، على حد قوله، مبينًا أنه «تم عمل فتحة في الرقبة وأخرى في اليد حتى يتلقى العلاج اللازم من خلالها». وأشار إلى أن العلاج عبارة عن تخدير يعطى بشكل يومي لطفل (..) جميع التقارير الطبية التي استلمها من المستشفى بين الحين والآخر متناقضة، فهناك تقارير طبية توضح أن الطفل يعاني من تلف في خلايا المخ والأخرى تقول إنه سليم، وطبيب يقول لديه شلل رباعي وبكتيريا على الصدر وجلطة في اليد والرقبة وتورم في الجهة اليمنى من جسده. وأكد والد عبدالرحمن أن المستشفى اكتفى فقط، بقوله: «إن الوضع الصحي لطفلي مستقر، وما يحدث فقط مضاعفات جراء العملية التي أجريت له في المستشفى الخاص». وقال: «إن ابنه عبدالرحمن يقوم بحركات لا إرادية وتشنجات عضلية، إضافة إلى شل رباعي بحسب ما ورد بتقرير دكتور المخ والأعصاب منذ شهر بمستشفى الملك فهد جازان»، مبينًا أن «نسبة الضرر بالمخ كبيرة جدًا، ووضعه السريري 90٪، ولا توجد فائدة لعلاجه، وفي حين تم علاجه سوف يصبح مشلولًا شللًا رباعيًّا». وقال اليتيمي: «أبلغني مستشفى الملك فهد المركزي في الأيام الأولى من شهر رمضان بالحضور للتوقيع على إجراء عملية للمعدة حتى يتلقى التغذية منها، وبالفعل تم التوقيع وبعد مضي شهر تلقيت اتصالًا بالحضور لتوقيع، لكون مضى شهر، على الورقة الأولى ولم يتم إجراء العملية، وحين سألت: ما السبب في عدم إجراء العملية؟ أفادوني بأنه يعاني من التهابات». وتابع: «منذ أسبوعين أخبروني بأنه سيتم إجراء أشعة صوتية؛ لمعرفة سبب الانتفاخ في جسده، إلى أنه لم يتم إجراء الأشعة حتى هذه اللحظة بحجة تم الإرسال وبانتظار تحديد أقرب موعد»، مبينًا أن «تجربة المريض أفادت بأن تلك الأشعة تؤثر على وضعه الصحي، ما جعلني في حيرة من الأمر، متسائلًا: إلى متى التلاعب والإهمال؟». وحول البيان الصحفي الذي نشرته مديرية الشؤون الصحية في جازان، مساء أمس الثلاثاء، أكد اتخاذ كل الإجراءات الطبية اللازمة والمتبعة للتعامل مع حالة الطفل، وإحالة الملف الطبي للحالة إلى اللجنة المختصة للتحقيق. وأشار إلى أنه تقدم بشكوى ضد المستشفى للتحفظ على الفريق الطبي المشرف على الحالة، لمعرفة الوضع الصحي لطفلي خلال الأربعة الشهور الماضية ومعرفة إذا كان بالإمكان علاجه أو نقله رغم الانتكاسة الصحية التي يعيشها. وتابع: «أن صحة جازان تفيد بأنها تحقق لمعرفة ملابسات الحادثة مع المستشفى الخاص وإحالة الملف الطبي للجنة الشرعية في وزارة الصحة»، مطالبًا صحة جازان بتقرير طبي يوضح به الحالة الطبية لابنه والأسباب الحقيقية التي تهدد حياته، «بعد تدهور وضعه الصحي إثر نقله إلى مستشفى الملك فهد المركزي». وبيّن اليتيمي أنه لا علم له بنتائج التحقيق، ولم يستلم ما يفيد بأن هناك تحقيقًا، مشيرًا إلا أن القضية لن ترفع إلى اللجنة الطبية الشرعية بوزارة الصحة إلا بعد أن يحرر محضرًا تحت اسم رقم (١٠)، يفيد من خلاله بتحديد نوع العلاج الذي صرف لابنه من المستشفى الخاص قبل وقوع السكتة القلبية واسم العلاج ونوعه، واسم الطبيب المعالج الذي اتهمه بتدهور حالة الطفل، إلا أنه أكد أن التقرير الطبي لم يوضح نوع العلاج الذي أعطي لطفلي، فقط «تم إعطاؤه حبة». وأضاف: «تواصلت مع قسم البلاغات (٩٣٧) وطلبت تقريرًا طبيًّا إلا أن الطبيب تعامل معي بشكل غير لائق وبصوت مرتفع وبأن لا علاج لابني ولا فائدة من طلب تحويل لمستشفى متخصص، وتم رفع تنسيق طبي، ولم يتم قبول الحالة». واتهم والد الطفل مستشفى الملك فهد المركزي بالتسبب فيما يعاني منه طفله عبدالرحمن من تقرحات وتجلط في الرقبة واليد والتهابات في الأعصاب وبكتيريا على الصدر وعدة مشاكل صحية، مؤكدًا أنه «لا يوجد طبيب خاص لابنه، وإنما كل يوم يوجد طبيب غير الأول وممرضون للحالة».  

بالصور.. مرور الرياض يطيح بقائد شاحنة سار عكس الاتجاه في طريق الملك فهد

أعلنت الإدارة العامة لمرور منطقة الرياض اليوم الأربعاء، القبض على قائد الشاحنة الذي قام بالقيادة عكس اتجاه السير في طريق الملك فهد. وأكد مرور الرياض، في تغريدة نشرها الحساب الرسمي للمرور السعودي، اليوم الأربعاء، أنه سيتم إحالة السائق إلى الهيئة المرورية لتطبيق العقوبات المقررة في نظام المرور.  

وزير الداخلية يدشن خدمة جديدة للمواطنين المقيمين خارج المملكة

دشن الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، في مكتبه بجدة اليوم الأربعاء، خدمة «الأحوال في الخارج» المتمثلة في تقديم خدمة إصدار وتجديد بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين المقيمين خارج المملكة لغرض الدراسة أو العمل أو العلاج. وخلال التدشين، استمع وزير الداخلية لشرح موجز عن الخدمة ومميزاتها، قدمه وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن بن إبراهيم الجلعود. وستقدم الخدمة من خلال زيارة فريق من الأحوال المدنية والجهات ذات العلاقة؛ لتقديم الخدمة للمواطنين في ممثليات خادم الحرمين الشريفين حول العالم . يذكر أن الخدمة تهدف إلى عدم تعطل مصالح المواطنين جراء انتهاء تاريخ صلاحية بطاقة الهوية الوطنية، إضافة إلى توفير الوقت والجهد عن طريق تقديم الخدمة في أماكن وجودهم، وعدم تكبدهم عناء السفر.

«إنسان» تستقطب 448 متطوعًا ومتطوعة خلال النصف الأول من 2019

أنهى 448 متطوعًا ومتطوعة 1840 ساعة عمل تطوعية في الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض «إنسان»، خلال النصف الأول من العام الحالي 2019م . واشتملت الفرص التطوعية على تقديم الاستشارات، وتقديم دورات تدريبية وبرامج ترفيهية، والتنظيم والتصوير، إضافة إلى إدخال البيانات، والتنسيق والمتابعة؛ حيث بلغت القيمة التقديرية لإجمالي الساعات التطوعية بحسب سوق العمل 82.800 ريال. فيما نظمت الجمعية بمشاركة الموظفين والموظفات والأبناء مجموعة من البرامج التطوعية؛ حيث تم تنظيم برنامج ترفيهي لأبناء دار الرعاية الاجتماعية، وآخر ترفيهي وإفطار رمضاني لنزلاء دار المسنين والمسنات، وثالث لنزلاء مستشفى النقاهة، إضافة إلى تنظيم حملة للتبرع بالدم لصالح جنودنا البواسل المرابطين على الحدود، وزيارة للأطفال المنومين في عدد من المستشفيات وتقديم هدايا لهم، وكذلك تنظيم حفل معايدة لأبناء الجمعية بمناسبة عيد الفطر . وتأتي هذه المبادرات والفرص التطوعية حرصًا من جمعية «إنسان» على إشراك مختلف شرائح المجتمع للإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030، التي دعت للوصول إلى مليون متطوع سنويًّا. يذكر أن إدارة التطوع بالجمعية تأسست مطلع العام الماضي، بإشراف من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ضمن سعي الوزارة لمأسسة العمل التطوعي، إضافة إلى مشاركة الجمعية مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في صياغة مشروع العمل التطوعي في المملكة وإنشاء المنصة الوطنية للتطوع.

بالصور.. آل الشيخ يتابع إطلاق أكبر مشروع لتحديث أنظمة التكييف في المشاعر المقدسة

تفقد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد  الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الأربعاء، مساجد المشاعر المقدسة للاطلاع على جاهزيتها، فيما أشاد بما تحقق في هذه المشاريع من منجزات سوف تنعكس إيجابًا على الخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام هذا الموسم، كما تفقد الوزير، كافة الاستعدادات القائمة لإطلاق أكبر مشروع لمعالجة وتطوير وتحديث أنظمة التكييف وتنقية الهواء في مسجدي «نمرة» و«الخيف» بالمشاعر المقدسة. وجاءت هذه الجولة، بغرض الاطلاع على جاهزية المشاعر المقدسة، وكذا مرافق الوزارة التي تخدم ضيوف الرحمن، والوقوف على سير المشروعات التطويرية بمساجد المشاعر والمرافق التابعة لها؛ لتقديم أرقى الخدمات للحجاج كي يؤدوا مناسك الحج بكل يسر وسهولة، بما يحقق رسالتها السامية في خدمة الإسلام والمسلمين في كافة مجالات العمل الإسلامي تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة. وبدأت جولة الوزير، بتفقد مسجد «نمرة» بمشعر عرفات، ثم مسجد «المشعر» الحرام بمزدلفة، ومسجد «الخيف» بمشعر منى، ومقار التوعية الإسلامية بالحج، مطلعًا على ما جرى إنجازه من مشاريع التوسعة والترميمات التي أجريت في مساجد المشاعر المقدسة، إلى جانب ما سيقدم لضيوف الرحمن من أعمال وبرامج تسهم في التيسير على الحجاج. وخلال الجولة تفقد الوزير كافة الاستعدادات القائمة لإطلاق أكبر مشروع لمعالجة وتطوير وتحديث أنظمة التكييف وتنقية الهواء في مسجدي «نمرة» و«الخيف» بالمشاعر المقدسة، كما وقف الوزير على مشروع توريد وتركيب مولدات احتياطية لمساجد المشاعر والمواقيت ومساجد الحل بمكة المكرمة، ومشروع معالجة الهيكل الخرساني بمسجد «الخيف» بمنى، وآخر الاستعدادات لتجهيز كبائن التوعية الإسلامية بالحج في مساجد المشاعر ومشروع تركيب كاميرات مراقبة أمنية. ووجه الوزير، باستكمال كافة الاستعدادات اللازمة قبل توافد الحجاج بحيث تكون في أعلى جاهزية، وبشكل خاص تكثيف صيانة دورات المياه في مساجد المشاعر المقدسة وتجهيزها بكل ما تحتاجه من متطلبات. وقال الوزير: إن هذه المساجد أنشئت قبل أكثر من أربعين سنة وكانت في وقتها من أفضل المساجد، لكن مع تطور الوقت جرى تطوير هذه المساجد بمثل هذه المشاريع النوعية التي روعي في تنفيذها توفر أعلى معايير الجودة والمواصفات، في إطار الدعم الكبير الذي يقدمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، لتوفير السبل والإمكانات كافة ليؤدي ضيوف الرحمن نُسكهم بكل راحة واطمئنان وأجواء إيمانية، مشيدًا بما تحقق في هذه المشاريع من منجزات سوف تنعكس إيجابًا على الخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام هذا الموسم، سائلًا الله أن يجعل ذلك في ميزان حسنات ولاة أمر هذه البلاد المباركة. ورافق الوزير، خلال الجولة المدير العام للمشروعات والصيانة بالوزارة المهندس أسامة بن حمد الجفال، ومدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سالم بن حاج الخامري، والمستشار محمد بن عبدالله آل الشيخ، والمستشار تركي بن محمد الداؤود، وعدد من مهندسي المشاريع بالفرع.

مدير الأمن العام يوجه قادة قوات الأمن بضمان سلامة الحجاج في أداء مناسكهم

اجتمع مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي، اليوم الأربعاء، بقادة قوات أمن الحج في مركز القيادة والسيطرة والتحكم، في إطار استعدادات قوات أمن الحج لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة. وبحث الاجتماع استعدادات قيادات أمن الحج لتنفيذ مهامها بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة للمحافظة على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل أدائهم لمناسكهم. وأكد الفريق الحربي على أهمية تضافر الجهود لاستكمال كافة الترتيبات الميدانية ورفع مستوى الجاهزية والإعداد لتنفيذ الخطط بالمستوى الذي ينسجم مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وما توفره الدولة من إمكانات غير محدودة لخدمة ضيوف الرحمن وتيسير جميع السبل للمحافظة على أمنهم وسلامتهم وأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة. ونوه بأهمية الإشراف المباشر للقيادات على مراحل الاستعداد لتنفيذ الخطط الأمنية، وحث رجال الأمن على التفاني لبذل ما يرضي الله عز وجل كل في مجاله وموقعه العملي. وبيَّن أن نجاح تنفيذ خطط الحج يتطلب من الجميع بذل قصارى جهودهم للحفاظ على الارتقاء المستمر في مستوى تحقيق أهداف المهام الأمنية. وحث مدير الأمن العام الجميع على رفع وتيرة الإعداد للمرحلة القادمة التي يكتمل فيها وصول الحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والعمل بوتيرة تتوحد فيها مجمل الجهود والخطط، وبما يتوافق مع النجاحات التي تحققت على الصعيد الأمني. واستعرض خلال الاجتماع الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية والمساندة التي روعي فيها استعراض المستجدات والخطط المستحدثة وسبل تنفيذها، فضلًا عن بحث الأنظمة التقنية الخاصة بالتحقق من حصول الحجاج على تصاريح الحج داخل المشاعر المقدسة وتوثيق هوية المخالفين. وشدد على أهمية منع وصول الحجاج غير النظامين للمشاعر، واستمرار ذلك بتفعيل دوريات المتابعة الميدانية واستمرار متابعة المخالفين لنظام الحج داخل المشاعر. وكان مدير الأمن العام قد قام في وقت سابق اليوم بجولة ميدانية بمشعر منى واطلع على المشروعات الجديدة ومنها جسر المشاة الموازي لجسر الملك عبد الله، وجسور ربط الربوة بوادي محسر، ونفق ربط طريق القادمين من مزدلفة عن طريق 406 بطريق 204 داخل مشعر منى.

بالصور.. نائب أمير حائل يتفقد المطار الدولي ويطالب بتوفر خدمات شاملة للمسافرين

طالب نائب أمير منطقة حائل، الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، جميع العاملين بمطار حائل الدولي، بمضاعفة الجهود واستمرار العمل بما يخدم المنطقة، وأهلها ويوفر خدمات شاملة للمسافرين من وإلى المطار. جاء ذلك، خلال زيارة قام بها نائب المنطقة، اليوم الأربعاء، لمطار حائل الدولي، وكان في استقباله مدير عام المطارات الشمالية، مدير مطار حائل الدولي خالد بن يحيى السيف، ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام الحكومية والأمنية والتشغيلية العاملة بمطار حائل الدولي . واستهل الأمير فيصل بن فهد بن مقرن جولته على مرافق المطار وخدماته، كما تابع الحركة التشغيلية بصالات الركاب (القدوم والمغادرة الداخلية والدولية)، وصالة إنهاء إجراءات السفر وجميع مرافق المطار .  واستمع نائب الإمارة، لشرح من مدير المطار عن ابرز التحديات وآليات العمل المتخذة لضمان تواصل أعمال التطوير في مطار حائل الدولي بشكل أفضل. وفي ختام الزيارة أعرب نائب أمير المنطقة عن شكره للجميع، حاثًّا على مضاعفة الجهود واستمرار العمل بما يخدم المنطقة وأهلها ويوفر خدمات شاملة للمسافرين من وإلى المطار . ورافق نائب الإمارة، خلال الزيارة نائب رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس غرفة حائل عبدالله العديم وعدد من المسؤولين .

المزيد