Menu
المحليات

«حساب المواطن» يعلن نتائج الأهلية لدفعة شهر يونيو

أعلن برنامج حساب المواطن، اليوم الاثنين، صدور نتائج الأهلية للدورة التاسعة عشرة (شهر يونيو 2019). ودعا البرنامج– عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- المستفيدين إلى التحقق من نتائج الأهلية عبر الدخول على البوابة الإلكترونية من خلال الرابط التالي: http://ca.gov.sa وأشار برنامج حساب المواطن إلى أنه سيتم صرف مخصص الدعم من برنامج حساب المواطن، لمستفيدي الدفعة التاسعة عشرة يوم الاثنين الموافق 10يونيو المقبل. وكان برنامج حساب المواطن  قد أودع يوم 9 مايو الجاري، 2.5 مليار ريال مخصص دعم لمستفيدي الدفعة الثامنة عشرة (شهر مايو 2019)، حيث بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 14.5 مليون ريال، فيما بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لشروط الأهلية والاستحقاق في هذه الدفعة 83%، متخطيًا عددهم حاجز الـ12.3 مليون مستفيد وتابع، فيما بلغ إجمالي المدفوعات منذ انطلاق البرنامج وحتى الدفعة الحالية أكثر من 42.5 مليار ريال، بينما بلغ مجموع المدفوعات بأثر رجعي لثمانية عشرة دفعة أكثر من 333 مليون ريال. وأوضح المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني، أنّ 44% من إجمالي المستفيدين تحصلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط دعم بلغ 1000 ريال للأسرة الواحدة، مبينًا بأن أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج تجاوزوا 2.2 مليون مستفيد، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.6 مليون مستفيد، فيما بلغ عدد المستقلين المستوفين لشروط الأهلية والاستحقاق في دفعة شهر مايو أكثر من 1.4 مليون مستفيد. ونوّه المتحدث الرسمي بأنّ فريق الدعم في مركز الاتصال يرحبون باستفسارات المستفيدين ويستقبلونها خلال شهر رمضان المبارك من الأحد إلى الخميس بدءًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثالثة عصرًا ومن الساعة الثامنة مساءً إلى الواحدة صباحًا، كما يرحب فريق التواصل باستقبال أي استفسار على مدار الساعة، وذلك من خلال حساب خدمة العملاء @Citizen_care.  

النيابة العامة تبدأ تطبيق نظام «الدوام المرن»

أعلنت النيابة العامة، اليوم الاثنين، تغيير أوقات الدوام الرسمي، وتطبيق نظام الدوام المرن لمنسوبيها، في ضوء أحكام اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية. وأشارت النيابة العامة –عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر- إلى بدء العمل بأحكام تغيير أوقات الدوام الرسمي بتطبيق الدوام المرن، في ضوء أحكام اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، النافذة بتاريخ 11 رمضان 1440هـ، والمنطوية على (261) مادة. وقامت النيابة العامة بنشر إنفوجراف أوضحت فيه أنه استشعارًا منها لتلبية كافة مقومات بيئة العمل الناجحة لمنسوبيها الكرام، ولتوفير الأجواء المتممة لذلك، فإنها تعلن بدء العمل بتطبيق النظام المرن داخل جهاز النيابة. وأوضحت أن مؤشرات توقيت الدوام الرسمي ستكون كالتالي: أولًا- من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية بعد الظهر. ثانيًا- من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الثالثة بعد الظهر. ثالثًا- من الساعة الحادية عشرة صباحًا حتى الساعة الرابعة عصرًا. وكانت وزارة التجارة والاستثمار، بدأت أمس الأحد، تعديل أوقات الدوام لموظفيها لثلاث فترات في جميع فروع الوزارة؛ وذلك بتطبيق نظام الدوام المرن الذي يمنح للموظفين حرية اختيار أوقات دوامهم. يذكر أن وزير الخدمة المدنية سليمان بن عبدالله الحمدان، قال في 17 فبراير الماضي، إن اللائحة التنفيذية للموارد البشرية -في صيغتها الجديدة- جاءت محصلةً نهائيةً لعديد من المراجعات القانونية، والدراسات المقارنة التي تهدف إلى تطوير نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية والقواعد المتصلة بها، بما يتفق مع المستجدات والمتغيرات في طبيعة إدارة الموارد البشرية، وينسجم مع التوجهات الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية. وأوضح الحمدان أن الانتهاء من تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية والأحكام المتصلة بها، سيساعد الوزارة في الإشراف على تمكين الجهات الحكومية من الوصول إلى بنيةٍ أساسيةٍ سليمةٍ في مجال الموارد البشرية، وتوفير بيئة عمل محفزة تهتم بالارتقاء في الأداء، من خلال تحقيق نظام حديث يتصف بالمرونة والشمولية، ومعززٍ لمبادئ كفاءة الأداء، ومحققٍ للا مركزية. وأشار وزير الخدمة المدنية إلى أن الجهات الحكومية منحت صلاحيات واسعة لإدارة شؤونها المتصلة بالموارد البشرية باستقلالية. وتجسِّد هذه اللوائح معالجةً للمشكلات التطبيقية القائمة، وتنظيمًا للاستفادة المتبادلة بين القطاع الوظيفي الحكومي وخبرات الوزارة، وتغييرًا إيجابيًّا لمفهوم الوظيفة الحكومية، وتعزيزًا للتحول إلى المفهوم الحديث لإدارة الموارد البشرية. وتابع أن مشروع تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية استغرق قريبًا من العام، تخلله عقدُ أكثر من 70 ورشة عمل بمشاركة ما يربو عن 150 مشاركًا و17 جهةً حكوميةً، مع تحديد 3 دول للمقارنة الدولية؛ هي (أستراليا وكندا ودولة الإمارات العربية المتحدة)، وخلال مراحل المشروع دُرست (28) وثيقة من الوثائق النظامية المشتملة على لوائح وقواعد وتنظيمات وضوابط.

بعد ساعات من التأخير.. انتظام الرحلات الجوية بمطار أبها الدولي

عادت الرحلات الجوية بمطار أبها الدولي في منطقة عسير، إلى انتظامها الطبيعي، صباح اليوم الاثنين؛ وذلك بعد تأخير للرحلات استمر ساعات. وأوضح مطار أبها، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر: «أعزاءنا المسافرين.. نود إبلاغكم بعودة الرحلات في مطار أبها الدولي إلى الوضع الطبيعي. ولمزيد من التفاصيل عن الرحلات ومواعيدها، يمكنكم التواصل مع الناقل الجوي». وأعلن مطار أبها، مساء أمس الأحد، تأثر مواعيد بعض الرحلات بسبب الأحوال الجوية، وبعد معالجة أنظمة الإنارة بالمدرج المؤقت، ووجه المطار تنبيهًا إلى المسافرين بانتهاء الأعمال التطويرية بالمدرج الرئيسي وتحول جميع الرحلات إليه اعتبارًا من اليوم الاثنين. ومن الرحلات التي تعرضت للتأخير، رحلة الخطوط السعودية رقم SV1681 القادمة من الدمام، التي وصلت الساعة 6:30 صباحًا، وبعدها أقلعت الرحلة رقم SV1682 المغادرة إلى الرياض الساعة 7:20 صباحًا. وكذلك رحلة الخطوط السعودية رقم SV1653 القادمة من الرياض التي وصلت الساعة ٦:٠٠ صباحًا، قبل أن تقلع الرحلة رقم SV1676 المغادرة إلى الرياض الساعة ٦:٥٠ صباحًا. وأيضًا رحلة الخطوط السعودية رقم SV1695 القادمة من الرياض التي وصلت الساعة ٤:٢٠ صباحًا، قبلما تقلع الرحلة رقم SV1696 المغادرة إلى الرياض في الساعة ٥:١٠ صباحًا. وكان مطار أبها الدولي، أوضح في 24 أبريل الماضي، تأخير الرحلات الجوية؛ وذلك بسبب انخفاض مستوى الرؤية.  

«الزعاق» يحدِّد موعد بدء موسم «مربعانية القيظ»

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، أنَّ اليوم الاثنين سيشهد اختفاء «الثريا» عن الأنظار لدخولها حمرة شعاع الشمس غربًا، مشيرًا إلى أنَّه بعد أسبوعين يبدأ موسم مربعانية القيظ. وأضاف الزعاق عبر حسابه بموقع التواصل تويتر، أنَّ اختفاء الثريا هو علامة على: أولًا: قرب نهاية موسم الأمطار الطبيعي. ثانيًا: قرب دخول مربعانية القيظ. ثالثًا: بدء الضبان بالتبييض بالبر. رابعًا: بدء تكاثر سمك الزبيدي بالبحر. وأشار الزعاق إلى أنَّه بعد أسبوعين من الآن، ستشرق الثريا قبيل شروق الشمس بالجهة الشرقية، وهو موسم مربعانية القيظ. يذكر، أنَّ موسم مربعانية القيظ تصل فيه درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها خلال فصل الصيف، وتكون فيها ما يسمى بجمرة القيظ أو ذروة حرارة القيظ. أما الثريا، فهو عنقود نجمي تتم مشاهدته فوق الأفق الشرقي قبل طلوع الشمس بنصف ساعة، معلنة انتهاء موسم «كنة الثريا الذي بدأ بسقوطها في الجهة الغربية بعد غروب الشمس». وتشمل مربعانية القيظ، الطوالع الآتية من النجوم: الثريا والدبران والتويبع والهقعة أو الجوزاء الأولى، وفيه يحدث الانقلاب الصيفي؛ حيث يصل تعامد أشعة الشمس لأعلى نقطة له شمالًا، ويضمحل ظل الزوال في الجزيرة العربية، ويكون أطول نهار وأقصر ليل في النصف الشمالي من الأرض. وتتميز فترة مربعانية القيظ، بهبوب رياح السموم، وهي رياح نشطة جافة وحارة تتزامن مع موجات الحر ترتفع فيها درجات الحرارة لتتجاوز نهارًا 48 مئوية وتكون ليلًا فوق 30 مئوية.

مصادر تُطلع «عاجل» على ملابسات وفاة لاعب كرة قدم بجازان

كشفت مصادر لـ«عاجل» عن ملابسات وفاة شاب أثناء مشاركته مع فريقه في دورة رمضانية لكرم القدم بمنطقة جازان. وصُدم زملاء الشاب من الفريقين بوفاته داخل الملعب، وكذلك الجماهير الحاضرة وقتها لمشاهدة المباريات بالدورة الرمضانية. وكان الشاب حيدر بن علي حيدر المغفوري (32 عامًا) يلعب ضمن تشكيلة فريقه في الدورة الرمضانية بالكربوس. وقال شهود عيان إنه بذل مجهودًا كبيرًا في الملعب، قبل شعوره بالتعب الشديد، ثم سقط على أرض الملعب فجأةً قبل فترة وجيزة من نهاية المباراة. وتجمهر حوله زملاؤه اللاعبون والكادر الإداري، وحضرت على الفور فرقة إسعاف إلى الملعب، قبل أن يتضح (عبر فحوصات طبية) أن اللاعب تُوفي. وفيما تم نقل الجثمان إلى المستشفى، أشارت المعلومات إلى أن اللاعب المغفوري لم يكن يعاني من أي مشاكل صحية. والشاب حيدر المغفوري بحسب المحيطين به، كان يتصف بالأخلاق الطيبة، ومحبوبًا من الجميع؛ نظرًا إلى الصفات الحسنة التي تحلى بها. وقد خيَّم الحزن والأسى على الجميع بعد معرفتهم خبر وفاته.

السودان: الملك سلمان يقود جهودًا مخلصة لتعزيز التضامن العربي والإسلامي

رحَّبت السودان، اليوم الاثنين، بالدعوة التي وجَّهها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء السبت الماضي، لعقد قمتين (عربية وخليجية) في مكة المكرمة، تسبقان القمة الإسلامية التي ستُعقد في مكة المكرمة نهاية هذا الشهر. وثمّنت وزارة الخارجية السودانية في بيانٍ لها، الجهود المخلصة والمتواصلة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرامية إلى تعزيز السلام في المنطقة، والتضامن العربي والإسلامي، معربةً عن تطلعها بأن تخرج القمتان بالنتائج المرجوة بما يعود على شعوب المنطقة بالاستقرار. وكانت الإمارات والبحرين واليمن وعدة دول قد رحَّبت بدعوة خادم الحرمين الشريفين بعقد قمتين طارئتين (عربية وخليجية) لبحث أوضاع ومستجدات المنطقة. وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، أعلن مساء السبت الماضي، أنَّ خادم الحرمين الشريفين وجَّه الدعوة إلى أشقائه قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وقادة الدول العربية، لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة يوم الخميس 25 رمضان 1440هـ، لبحث الاعتداءات على سفن تجارية بالخليج، ومحطتين للنفط تابعتين لشركة أرامكو، وتداعيات ذلك على المنطقة. وأضاف المصدر، أنَّه حرصًا من خادم الحرمين الشريفين على التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية، في كلّ ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وأنه في ظل الهجوم على سفن تجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وما قامت به ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران من الهجوم على محطتي ضخ نفطية بالمملكة. ولما لذلك من تداعيات خطيرة على السلم والأمن الإقليمي والدولي وعلى إمدادات واستقرار أسواق النفط العالمية، فإنَّ خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله- يُوجِّه الدعوة لأشقائه قادة دول مجلس التعاون وقادة الدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة يوم الخميس 25 رمضان 1440 هـ، لبحث هذه الاعتداءات وتداعياتها على المنطقة.  

قوات الدفاع الجوي السعودي تعترض صاروخًا حوثيًا باتجاه جدة

قال شهود عيان إن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت، صباح اليوم الاثنين، صاروخًا  أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه مدينة جدة. وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا قالوا إنها للحظة إسقاط الصاروخ، الذي استهدف جدة فجر اليوم السبت، دون أن ترفق بما يؤكد صحتها. وفي وقت سابق، نجحت قوات الدفاع الجوي السعودي، في اعتراض صاروخ باليستي أطلقته الميليشيات الإرهابية في اتجاه الطائف.

كراني: استمرار هطول الأمطار على وسط وغرب وشرق المملكة.. الإثنين

توقّع خبير الأرصاد الجوية، حسن كراني، اليوم الإثنين، استمرار هطول الأمطار على الجنوبية الغربية، والمرتفعات الجبلية وشرقها، وأجزاء من وسط وغرب وشرق المملكة. وقال كراني، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الإثنين 15 رمضان، بعون الله تستمر فرصة هطول الأمطار على الجنوبية الغربية، المرتفعات الجبلية وشرقها، وأجزاء من وسط، وغرب، وشرق، وشمال المملكة». وأضاف خبير الأرصاد الجوية، أن هناك فرصة لزخات بردية، ورياح هابطة، وكذلك فرصة لتدهور الرؤية، وتسرب كتلة معتدلة على الشمال تجعل الطقس يميل للبرودة فجرًا. من جانبها، أكدت الهيئة العامّة للأرصاد الجوية وحماية البيئة، استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة بزخات من البرد، والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار، على عدة مناطق بالمملكة، اليوم الإثنين. وأشارت هيئة الأرصاد، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن مناطق «نجران، جازان، عسير، الباحة» والمرتفعات الجنوبية من مكة المكرمة، تتأثر باستمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة بزخات من البرد، ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحدّ من مدى الرؤية الأفقية. وتوقّعت هيئة الأرصاد، تكون السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق «الرياض، الشرقية، القصيم، حائل»، وأجزاء من منطقتي الجوف والمدينة المنورة. وبالنسبة لحالة البحر الأحمر، أشارت هيئة الأرصاد إلى أن الرياح السطحية ستكون من غربية إلى شمالية غربية على الجزء الأوسط والشمالي، وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 16-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج  من متر إلى مترين، وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج. أما الخليج العربي، فالرياح السطحية ستكون من شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج.

شرطة مكة: القبض على المتهمة بخطف الطفلة نور

أعلنت شرطة مكة المكرمة، اليوم الإثنين، تحديد هوية المتهمة بخطف الطفلة نور من أحد المستشفيات الخاصة بجدة، مؤكدة أن المتهمة مواطنة في العقد الخامس من العمر. وقال المُتحدث الإعلامي لشرطة مكة المكرّمة الرائد محمد بن عبدالوهاب الغامدي، إنه وبالإشارة الى ما تم تداوله عن تعرض طفلة، حديثة الولادة،  للخطف من أحد المستشفيات الخاصة بمحافظة جدة، بتاريخ ١٤٤٠/٩/١١هـ، فقد أسفرت المتابعة الأمنية للقضية، وإجراءات البحث والتحري وجمع الاستدلالات، عن تحديد هوية المتهمة بجريمة خطف الطفلة، مواطنة في العقد الخامس من العمر، والقبض عليها وإيقافها واتخاذ الإجراءات النظامية بحقها. وأكدت شرطة مكة المكرمة، حرص وزارة الداخلية على أمن الوطن والمواطن والمقيم، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية ستعمل بكل قوة وحزم وصرامة على ردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن المجتمع وسلامته واستقراره. تمكّنت الجهات الأمنية بجدة من العثور على المولودة «نور» التي تم اختطافها من أحد المستشفيات الخاصة بجدة؛ بعد تضييق الخناق على الخاطفة، ما اضطرها إلى تركها في أحد المستوصفات الخاصة، وبرفقتها ورقة مدون بها رقم جوّال والدها، قبل أن تلوذ بالفرار. وأوضح عم الطفلة المخطوفة لـ«عاجل» نبأ العثور عليها، مبينًا أنهم تلقوا اتصالًا من الجهات الأمنية يؤكد العثور على الرضيعة ويطالبهم بالحضور، مشيرًا إلى أن الخاطفة قامت بتغيير ملابس الطفلة، وعندما شعرت بتضييق الخناق عليها اضطرت إلى تركها في طوارئ أحد المستوصفات الخاصة، وقد تم إجراء الكشف الطبي على المولودة، وتبين أنها بصحة جيدة. وأضاف عم الطفلة أنه قام فجر أول أمس السبت بإنشاء حساب عبر «تويتر»، ونشر به إعلانًا عن اختطافها وطلب المساعدة في العثور عليها، وقد تم وضع رقم جوال والدها، في الإعلان، وأن الخاطفة ربما قرأت الإعلان واستعانت برقم الجوال، وكتبته في ورقة، ووضعتها داخل طيات ملابس الطفلة قبل أن تتركها في المستوصف وتلوذ بالفرار. وكانت الجهات الأمنية بالتعاون مع صحة جدة، فتحت تحقيقًا في حادث اختطاف الطفلة «نور» من أحد المستشفيات الخاصة غرب المحافظة. وبدأت الفرق الأمنية البحث والتقصي عن أسباب الحادث، بهدف الإيقاع بالمتهمة بالاختطاف. وقالت إدارة التواصل والعلاقات والتوعية بصحة جدة لـ«عاجل»، إنه ورد للشؤون الصحية بجدة بلاغ من والد الطفلة، وعلى الفور تم تشكيل فريق عمل من قبل الإدارة المعنية بصحة جدة للشخوص على المنشأة وأخذ الإفادة من الأطراف المعنية والرفع للجهات ذات الاختصاص. وأكدت أن حادث الاختطاف يعتبر من الحوادث الجسيمة، وسيتم النظر في الواقعة وتحليلها ودراسة مسبباتها وجذور المشاكل المؤدية إليها، من خلال فريق العمل حاليًّا، وستتم محاسبة من يتبين تقصيرهم أو إهمالهم في تطبيق السياسات وفق نظام مزاولة المهن الصحية، أو أنظمة العمل الملائمة، وستتم الإفادة لاحقًا حول ذلك.

جراحة ناجحة بمستشفى العارضة لرضيعة عمرها يومان

نجح الفريق الطبي الجراحي بمستشفى العارضة العامّ، في إجراء عملية فتح للقولون، من خلال جدار البطن لرضيعة عمرها يومان. وأفادت التقارير الطبية، بوجود تشوهات خلقية لدى الطفلة قبل الولادة، وبعد إجراء التشخيص عن طريق الأشعة السينية، وغيرها من الفحوصات، تم إخضاع الطفلة لهذه العملية، التي تكللت بالنجاح. يُذكر أن التشوهات الخلقية تبدأ من مرحلة تشكل الجنين وهي مشكلة تحدث أثناء نمو الجنين في الرحم، وتكون العيوب طفيفة أو شديدة، وقد تؤثر على المظهر، ووظيفة الجهاز أو العضو، بالإضافة إلى النمو البدني والعقلي. وتُولي صحة جازان اهتمامًا بمثل هذه الحالات الطارئة، وتسعى لتوفير الخدمات العلاجية والعمليات الجراحية المستعجلة في مكان إقامة المريض، حيث خصصت فريقًا جراحيًّا متنقل عند الضرورة توفيرًا للوقت والجهد على المريض، عن طريق إدارة التنسيق الطبي مع المستشفيات خلال الحالات الطارئة، والتي يترتب عليها إنقاذ حياة مريض.

الدفاعات الجوية تعترض صاروخًا بالستيًا أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه الطائف

نجحت الدفاعات الجوية السعودية، في اعتراض صاروخ بالستي أطلقته الميليشيات الحوثية الإرهابية في اتجاه الطائف، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين. ولم يتم الإعلان بعد عن وقوع أية خسائر في المعدات أو الأرواح.

البلطان: «الإسكان» حققت قفزات خلال الأشهر الماضية.. وسترون نتائجها قريبًا

أشاد الخبير العقاري ورجل الأعمال المعروف، رئيس نادي الشباب خالد البلطان، بالتشريعات والأنظمة التي سنتها وزارة الإسكان، مؤكدًا أن الأشهر الستة الأخيرة أظهرت نتائج تلك التشريعات، وانعكست ثمارها على المجتمع والمواطن على حدٍ سواء، متوقعًا أن تسهم الخيارات السكنية الحالية في إيجاد حلول متكاملة وإنهاء مشكلة السكن في سنوات قليلة. وقال البلطان، خلال حديثه عبر برنامج «الليوان» الذي تبثه قناة روتانا خليجية، أن وزارة الإسكان بقيادة وزيرها ماجد الحقيل، بذلت جهودًا كبيرة في سبيل سن أنظمة وتشريعات لمعالجة العشوائية التي طغت على القطاع العقاري لعقود طويلة، موضحًا أن ثمار تلك التشريعات بدأت تظهر في الستة أشهر الأخيرة، وشعر بنتائجها المجتمع بشكلٍ عام والمواطن بشكلٍ خاص، موضحًا أن المجتمع مارس ضغوطًا كبيرة على وزارة الإسكان للمطالبة بحلول عاجلة لمعاجلة ملف الإسكان، مشيرًا إلى أن الوزارة كانت حينها في مرحلة غراس. وتوقع البلطان، أن يجد ملف الإسكان حلولاً جذرية وانتهاء ما يسمى مشكلة خلال سنوات قليلة، داعيًا المواطنين الى الانتظار والثقة في الحراك الذي يشهده السوق العقاري وصناعة العقار والتحسن الكبير في عمل وزارة الإسكان والحلول والبرامج السكنية المتعددة التي تقدمها الوزارة بجانب سرعة الحصول على القروض بشكل ميسر ومدعوم، مؤكدًا أن ذلك انعكس بشكلٍ إيجابي على نمو نسبة التملك لدى السعوديين، مبينًا في الوقت ذاته أن أسعار العقار في المملكة أصبحت معقولة وفي متناول الجميع ويمكن لأي الموطن التملك في المدن الكبرى كالرياض وجدة بمبلغ 500 ألف ريال. وعن نظام البيع على الخارطة، عدّ البلطان أنه ثقافة جديدة على المجتمع السعودي، داعيًا الى تقبله نظرًا للضمانات التي تقدمها الوزارة، مؤكدًا أن له شروطًا صعبة على المطورين، وتحفظ حق المستفيد.

وزير الثقافة يدعو المثقفين للمساهمة في تطوير القطاع

جدّد وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، دعوته لجميع المثقفات والمثقفين السعوديين للتعاون مع الوزارة والمساهمة في تحقيق التطور المنشود لثقافة الوطن. وقال الوزير، في لقائه الثالث بالمثقفين السعوديين، والذي أقيم في منطقة البلد بمحافظة جدة على هامش حفل إفطار، دعا له نخبة من المثقفين مساء أمس، إن وثيقة رؤية وتوجهات الوزارة تم تصميمها منذ البداية؛ لتتماشى مع المتغيرات السريعة في واقع حركة الثقافة السعودية. وأوضح وزير الثقافة، أن الوزارة بدأت بتنفيذ هذه الرؤية والتوجّهات مستندة على دعم المثقفين من مختلف التخصصات، مُشيرًا إلى أن المرونة التي تتحلّى بها وثيقة الرؤية والتوجهات تسمح بالابتكار والتطوير، وتفتح نافذة أمام المثقفين ليواصلوا تقديم مقترحاتهم التي تخدم ثقافة الوطن وتساهم في تحقيق أعلى أداء ممكن للقطاع بكل فروعه واتجاهاته. وأضاف: «إن الدعم الكبير الذي يحظى به القطاع الثقافي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يضع الوزارة أمام مسؤولية كبيرة لترجمة هذا الاهتمام الكريم». وأكد وزير الثقافة، حرص الوزارة على أداء الأمانة الوطنية بكل جدية، وبالشكل الذي يحقق أهداف الرؤية الوطنية الطموحة رؤية المملكة 2030، مُجددًا دعوته لجميع المثقفات والمثقفين السعوديين للتعاون مع الوزارة والمساهمة في تحقيق التطور المنشود لثقافة الوطن. وأشار إلى ترحيب الوزارة وحرصها على استقبال كل الآراء من جميع المثقفين والمثقفات عبر كل قنوات الاتصال المتاحة، وذلك من منطلق إيمان الوزارة بأهمية تكاتف الجميع لرفعة الوطن وثقافته. يذكر أن اللقاء يعد الثالث في سلسلة اللقاءات الدورية التي يعقدها سمو وزير الثقافة مع المثقفات والمثقفين، حيث سبقه لقاء في 19 ديسمبر الماضي، ولقاء في 14 فبراير الماضي، والتي تهدف في مجملها إلى فتح نافذة اتصال مستمرة بين الوزارة ومنسوبي القطاع الثقافي بكل أطيافهم الإبداعية.

وزير إيراني سابق يعترف بتورط طهران في الهجوم على محطتي «أرامكو»

اعترف وزير إيراني سابق بأن العمليات التخريبية التي تعرضت لها المنشآت النفطية في الدوادمي وعفيف، كانت بإيعاز من طهران. وقال وزير الإرشاد والثقافة في عهد أحمدي نجاد، إن الهجوم جاء ردًا على تصفير نفط طهران. وأشار الوزير الإيراني السابق، سيد محمد حسيني، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «إنستقرام»: إلى «أن الهجمات بالطائرات المسيرة من قبل الحوثيين على المنشآت النفطية السعودية جاءت ردًا على محاولات أمريكا لفرض المقاطعة الكاملة على النفط الإيراني»، وفق «العربية». والثلاثاء الماضي، أعلن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة في السعودية وقوع استهداف محدود لمحطتي الضخ البتروليتين التابعتين لشركة أرامكو. ومن جانبه، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، إن محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق- غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، تعرضتا لهجوم من طائرات «درون» بدون طيار مفخخة. وأشار، إلى أن المملكة تشجب هذا الهجوم الجبان، وأن هذا العمل الإرهابي والتخريبي، الذي وقع مؤخرًا في الخليج العربي ضد منشآت حيوية لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي، وتثبت مرة أخرى أهمية التصدي لكل الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية، بما في ذلك ميليشيات الحوثي في اليمن المدعومة من إيران. ولوح الوزير الإيراني السابق، بورقة الميليشيات المسلحة التي تدعمها إيران لخوض الحروب بالنيابة، عنها قائلًا: «إذا قرر أتباع الغرب وبعض رجال الحكومة التأرجع فإن محبي الثورة الإيرانية في جبهة المقاومة الميليشيات الموالية لطهران، سوف يدافعون عن مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية». وكان سيد محمد حسيني، عضوًا في الحرس الثوري ثم شغل منصب وزير الثقافة والإرشاد في الدورة الثانية لرئاسة محمود أحمد نجاد، كما كان نائبًا في البرلمان الإيراني في الدورة الخامسة ونائب وزير العلوم ورئيس جامعة پیام نور، وهو حاليًا عضو في الهيئة العلمية لجامعتي أشرفي أصفهاني وكلية العلوم الدينية بجامعة طهران. ويُعد الوزير الإيراني السابق، واحدًا من الـ29 مسؤولًا إيرانيًا، الذي فرض الاتحاد الأوروبي، في  10 أكتوبر 2011، عقوبات عليهم؛  لخرقهم الواسع لحقوق الإنسان في إيران ومنعت دخولهم أراضي دول الاتحاد وجمدت كل أموالهم. وأشارت حركة العدالة لإيران، إلى أن محمد حسيني ساهم عندما كان وزيرًا للثقافة والإرشاد عام 2009 في قمع واعتقال الصحفيين الإيرانيين المعارضين. ومن ناحيته أعلن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، صباح الأحد خلال مؤتمر صحفي له في الرياض أن النظام الإيراني لا يعمل من أجل الأمن والاستقرار في المنطقة. وشدد الجبير على أن المملكة لا تريد حرباً في المنطقة، لكن في حال اختار الطرف الآخر الحرب، والمقصود إيران، فالسعودية سترد بقوة وحزم على أي اعتداء. وحث إيران على التعايش مع دول المنطقة، مناشداً قادتها الامتناع عن تبني السياسات التخريبية، وضرورة الالتزام بقواعد حسن الجوار، ودعاها إلى التوقف عن التدخل في شؤون المنطقة. كما لفت إلى أن نظام طهران يعمل منذ تأسيسه على تصدير الثورة.

نجل الشيخ عبدالعزيز بن باز يروي اللحظات الأخيرة في حياة والده

روى نجل الشيخ عبدالعزيز بن باز، لحظات الوداع الأخيرة لوالده، الذي صلّى عليه 32 مليون مصلّ. وقال نجل الشيخ عبدالعزيز بن باز، إن أباه أدّى عُمرة في مكة في آخر شهر ذي الحجة عام 1419، ورجع إلى البيت بعد أسبوع، وكان يستقبل آلاف الناس، وفي غرة محرم 1420 دخل لكي يرتاح في غرفته. وأضاف نجل الشيخ بن باز، في تصريحات لبرنامج «من الصفر» على قناة mbc ، «في الفجر اتصلت أمي بي وطلبت مني القدوم فورًا لأن الشيخ لا يرد عليها، ونقلناه إلى المستشفى لكن الأطباء قالوا لهم إنه تُوفي». وأكمل نجل الشيخ بن باز: «اتصلت بالملك سلمان بن عبدالعزيز، وحينها كان أميرًا للرياض لأخبره بالأمر، واتفقنا أن تكون الصلاة عليه في مكة المكرمة». ولفت إلى أن والده صلى عليه 32 مليون شخص حول العالم تقديرًا لمكانته العلمية وجهوده في خدمة الإسلام والمسلمين، مؤكدًا أن الحرم كان مليئًا عن آخره بالمصلين.

المزيد