alexametrics
Menu


المحليات

رئيس «أرامكو»: نبني جسرًا دوليًا في مجال الغاز النظيف

قال المهندس أمين الناصر، رئيس «أرامكو» السعودية إن الشركة تعمل على بناء نشاط دولي في مجال الغاز النظيف، وأنها مستعدة للعب دور رائد وضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع الطاقة؛ لضمان وصول جميع الدول الشريكة في مبادرة «الحزام والطريق» إلى موارد الطاقة الموثوقة وطويلة الأمد. وأضاف الناصر خلال مشاركته بمنتدى التنمية الصيني الذي جرت فعالياته خلال الفترة من 23 إلى 25 مارس الحالي قائلا «سنبني جسرا من الطاقة لتلبية احتياجات الصين من النفط والغاز والكيماويات»، مؤكدا الأهمية الاستراتيجية لربط الصين ودول مبادرة الحزام والطريق بإمدادات الطاقة من المملكة. يُذكر أن «منتدى التنمية» في الصين هو عبارة عن لقاء سنوي ومنصة للحوار بين القيادة العليا في الصين وممثلي الشركات العالمية الرائدة، والهيئات الدولية، وخبراء من الصين وجميع أنحاء العالم.

«الإنذار المبكر» ينبه لهطول أمطار رعدية على 3 مناطق بالمملكة

أصدر مركز الإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، عدة تنبيهات بهطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مناطق عسير والباحة وجازان، اليوم الإثنين، فيما نبه المنطقة الشرقية لاستمرار انعدام الرؤية الأفقية، بسبب العاصفة الترابية. وتبدأ الحالة الجوية على منطقة عسير الساعة التاسعة صباح الثلاثاء، وتنتهي في السادسة مساء، وتشمل أبها وخميس مشيط والنماص وتنومة وبيشة وتثليث ورجال ألمع والأجزاء المجاورة. وتبدأ الحالة الجوية على منطقة الباحة، الساعة الحادية عشرة صباحا وتنتهي في السادسة مساء، وتشمل بلجرشي والعقيق والمندق والأجزاء المجاورة. أما منطقة جازان فتبدأ الحالة الجوية عليها، الساعة الحادية عشرة صباحًا، وتنتهي الساعة السادسة مساء وتشمل الخوبة وفيفا والطوال، وتمتد إلى جيزان. وتشهد المنطقة الشرقية استمرار انعدام الرؤية الأفقية بسبب العاصفة الترابية، تشمل حفر الباطن والقيصومة والنعيرية والأجزاء المجاورة، وذلك بدءًا من الساعة الثالثة وعشر دقائق من فجر اليوم، الثلاثاء، وحتى الساعة التاسعة صباحًا. وتوقَّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها لطقس اليوم، الثلاثاء، أن يطرأ انخفاض ملموس في درجات الحرارة، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على معظم مناطق المملكة. وأشارت الهيئة، في بيان لها اليوم، عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن هناك توقعات باستمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية، وكذلك على منطقة نجران ومرتفعات «جازان، عسير، الباحة، والأجزاء الشرقية منها». وحول حالة البحر الأحمر، قالت هيئة الأرصاد، إن حركة الرياح السطحية تكون شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الأوسط والشمالي بسرعة 15-40 كم/ ساعة، وجنوبية غربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 20- 45 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين ونصف المتر، وحالة البحر من متوسط الموج إلى مائج. أما عن حالة الخليج العربي، فأكدت هيئة الأرصاد، أن حركة الرياح السطحية تكون جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 20-50 كم/ ساعة، تتحول ليلًا غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15- 45كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين ونصف المتر، وحالة البحر من متوسط الموج إلى مائج.

المملكة ترفض وتستنكر اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان

أعربت المملكة العربية السعودية عن رفضها التام واستنكارها للإعلان الذي أصدرته الإدارة الأمريكية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة. وأكدت المملكة العربية السعودية على موقفها الثابت والمبدئي من هضبة الجولان، وأنها أرض عربية سورية محتلة وفق القرارات الدولية ذات الصلة، وأن محاولات فرض الأمر الواقع لا تغير في الحقائق شيئاً. وقالت المملكة إن إعلان الإدارة الأمريكية هو مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وللقرارات الدولية ذات الصلة بما في ذلك قرارات مجلس الأمن رقم ( 242 ) لعام 1967م ، ورقم ( 497 ) لعام 1981م، وستكون له آثار سلبية كبيرة على مسيرة السلام في الشرق الأوسط وأمن واستقرار المنطقة. ودعت المملكة العربية السعودية كافة الأطراف إلى احترام مقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة. ووقَّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، على إعلان اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل. جاء ذلك خلال اجتماع ترامب برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن. وقال ترامب: «إن لدى إسرائيل الحق المطلق في الدفاع عن نفسها»، وأضاف: «أي اتفاق مُحتمَل بخصوص الشرق الأوسط، لا بد أن يشمل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها». وسبق أن أعلن دونالد ترامب أنه سيعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، متخليًا عن سياسة أمريكا التي بقيت أكثر من 5 عقود تقول إن تلك الأراضي محتلة. وقوبل قرار الرئيس الأمريكي بردود أفعال عربية ودولية على نطاق واسع؛ إذ أعرب مجلس التعاون الخليجي عن أسفه لتصريحات الرئيس الأمريكي المتعلقة بضم الجولان إلى السيادة الإسرائيلية. وقال الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزياني -في بيان، الجمعة- إن تصريحات الرئيس الأمريكي التي وردت في حسابه على تويتر، لن تغير من الحقيقة الثابتة التي يتمسك بها المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وهي أن مرتفعات الجولان العربية أراضٍ سورية احتلتها إسرائيل بالقوة العسكرية في الخامس من يونيو 1967.

مدارس الداير.. تعسُّف إداري يدفع طالبات طلان إلى هجر مقاعد الدراسة

تعاني محافظة الداير شرق منطقة جازان الأمرّين، وتسير العملية التعليمية فيها بقدم عرجاء، فبعد إغلاق تسع مدارس متفرقة كانت تخدم القرى الجبلية وتضيء قناديل العلم في قمم تلك الجبال؛ تعاني بقية المدارس هناك من شحٍّ في المياه وعدم صرف مستحقات الطلاب (مكافأة بدل النائية).  وتعاني العملية التعليمية أيضًا بعض التعسف، إذ انقطعت طالبات مدرسة آل شريف بجبل طلان بالداير عن الدراسة منذ بداية العام بسبب إغلاق مدرستهن وضمها إلى مدرسة أخرى؛ بسبب تقرير لم يحتسب المسافة بشكل صحيح ولم ينقل الواقع. وكشفت لـ «عاجل» مصادر مطلعة عن تناقضات كبيرة في تقدير المسافات وتسمياتها بين مدرسة آل شريف (إحدى المدارس التي تم ضمها) ومدرسة خولة بنت الأزور، والتفاوت الكبير في احتسابها. وجاء قرار ضم المدرسة (وفقًا لمصادر «عاجل») بعد الرفع من إدارة تعليم صبيا بأن الطريق بين المدرستين مسافته ( 7.5 كيلو متر)، المعبد منها (5.5 كيلو متر) والوعر (2كيلو متر)، وهو الأمر الذي لا يمت للواقع بصلة؛ حيث أكدت تقارير متعاقبة للجهات ذات العلاقة عدم صحة ذلك؛ ما دعا محافظ الداير نايف بن ناصر بن لبدة تفاعلًا مع استدعاءات الأهالي إلى تشكيل لجنة عاجلة من ست جهات حكومية للوقوف على الطبيعة.  وكشفت اللجنة أن المسافة الإجمالية بين المدرستين 7.610 كيلو متر وأن المعبد منها لا يتعدى نصف الكيلو متر، وليس كما ورد في تقرير الضم بأن المعبد يبلغ خمسة ونصف كيلو متر. ووفقًا للمصادر؛ فقد أشار تقرير اللجنة المشكلة إلى أن بقية الطريق الرابط بين المدرستين (7.110 كيلو متر) وعر شديد الانحدار يفتقر لمتطلبات السلامة والمصدات الاحترازية وتكثر به الانهيارات الجبلية وبه تعبر أودية يكثر فيها مرور السيول. وأضافت المصادر أن الجهات المختصة وصفت الطريق بالوعر وأنه شديد الانحدار لا يمكن أن تسلكه إلا سيارات دفع رباعي، وأوصت اللجنة بإعادة النظر في القرار لما أنتهى إليه وقوفها من نتائج. من جانبهم عبر أهالي متوسطة آل شريف بجبل طلان في محافظة الداير عن تضررهم من إقرار الوزارة القاضي بضم مدرستهم مع متوسطة خولة بنت الأزور؛ رغم أن المدرسة لا تنطبق عليها الضوابط واللوائح المنظمة لضم المدارس في المناطق الحدودية. وأبدى الأهالي استغرابهم من تجاهل مطالباتهم وعدم نظر تعليم صبيا في توصية مكتب تعليم الداير ومن تضارب لجان التعليم المتعاقبة، مؤكدين أن استغرابهم يتزايد؛ لعدم صرف مكافأة النائية وعدم وجود المياه بالمدرسة المتبقية للمرحلة الابتدائية. وطالب الأهالي تعليم صبيا بالعدول عن هذا القرار الخاطئ وإنقاذ بناتهم من خطر الأمية وظلام الجهل وتحقيق أحلامهم نحو الاستقرار النفسي والاجتماعي.

جامعة الباحة تعلِّق الدراسة في مجمع بهر للبنات

أعلنت جامعة الباحة، تعليق الدراسة، اليوم الثلاثاء، في مجمع بهر للبنات، بعد تعرض مبانيه لأضرار جسيمة خلفتها رياح عاتية دون أن ترد تقارير عن وقوع إصابات بين الطالبات. وأصدرت إدارة الجامعة بيانًا رسميًا، أرجعت فيه قرار التعليق إلى «بعض التلفيات التي أصابت ساحات المجمع بسبب موجة الرياح الشديدة والمثيرة للغبار والأتربة». ولم يتضح إن كانت الدراسة ستنتظم مجددًا في المجمع الأكاديمي الواقع في «بهر» بالقرب من مدينة الباحة، إذ أظهرت مقاطع فيديو تم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي أضرارًا جسيمة في الموقع. وقالت إدارة الجامعة في بيانها إن مدير جامعة الباحة عبدالله بن يحيى الحسين، وجَّه بسرعة معالجة ما طال المجمع من تلفيات. وأظهرت مقاطع الفيديو المتداولة، مظلات كبيرة طارت من مكانها، وبوابة حديدية كبيرة سقطت بفعل الرياح، فيما ظهرت قطع من السيراميك المتطاير من جدران المباني على حد توضيح طالبات المجمع. وتوقَّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها لطقس غدٍ الثلاثاء، أن يطرأ انخفاض ملموس في درجات الحرارة، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على معظم مناطق المملكة. وأشارت الهيئة في بيان، عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن هناك توقعات باستمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية، وكذلك على منطقة نجران ومرتفعات جازان، عسير، الباحة، والأجزاء الشرقية منها.

«تعليم صبيا» توجه بمتابعة المعلمات في حادث «حريق السيارة»

قال المتحدث الرسمي بتعليم صبيا إبراهيم بن أحمد الحازمي، إن الإدارة تابعت الحادث العرضي بشأن احتراق السيارة التي كانت تُقِل مجموعة معلمات أثناء عودتهن من محافظة الداير بعد انتهاء اليوم الدراسي. وأكد الحازمي عدم وقوع أي إصابات بين المعلمات نتيجة الحادث العرضي، مشيرًا إلى أن مدير تعليم صبيا ضيف الله بن علي الحازمي، قد اطمأن في حينه على صحة المعلمات، وعلى قائد المركبة التي تُقلُّهن، موجهًا مكتب تعليم الداير بتقديم الخدمات اللازمة في هذا الشأن. وأضاف الحازمي أن الدفاع المدني قد باشر الحادثة حسب الاختصاص، متمنيًا للجميع دوام السلامة. من جانبه، وجَّه مدير تعليم صبيا ضيف الله الحازمي، اليوم الاثنين، بسرعة متابعة حالة المعلمات اللاتي تعرَّضت سيارة نقلهن لحادث مروري، وتأمين سيارة خاصة بديلة لنقلهن؛ لعملهن على حساب الإدارة لحين توفير سيارة لهن، وتهيئة كل الظروف وتوفير احتياجاتهن دون تأخير. كان المتحدث الرسمي لتعليم صبيا إبراهيم الحازمي، أكد -في وقت سابق- أن النقل المدرسي في المناطق الجبلية يخضع للعقود الفردية المعمول بها في مثل هذه الحالات لصعوبة التضاريس والطرق، مشيرًا إلى أن الجهة المعنية بالجوانب المالية والتعاقدات «سواء مع الشركات أو الأفراد» تتمثل في شركة «تطوير»؛ لكونها من يحدِّد الأجرة اليومية للمتعهدين، وتقييم أدائهم من حيث صلاحية المركبات والحافلات. واستكمل «الحازمي»: بحسب العقد المبرم، فإن شركة «تطوير»، هي المعنية بالتعاقدات وصرف تلك المستحقات المتأخرة، ولا علاقة للإدارة بالجوانب المالية، وأن دور الإدارة مُنحصر فقط في إعداد الخطط التشغيلية وتسليمها للشركة مع بداية كل عام دراسي، ومتابعة الانتظام ومدى توفر وسائل السلامة في النقل المدرسي ورفع التقارير الدورية حولهم. وأضاف المتحدث الرسمي لتعليم صبيا: الإدارة تناقش تحديات ملف النقل باستمرار سواء مع مسؤولي وزارة التعليم أو مندوبي شركة تطوير، من أجل تحسين الخدمة المقدمة للطلبة في جميع المحافظات، بما يخدم هذا الجانب ويضمن تحقيق أهداف النقل المدرسي وتوفيره للمستحقين وفق الاشتراطات اللازمة. وأكد «الحازمي» حرص الوزارة على تيسير الفرص وتعزيز ودعم تعلم أبنائها وبناتها الطلاب والطالبات؛ حيث تسعى وزارة التعليم عبر إداراتها وأقسامها لتوفير جميع متطلباتهم التي تنعكس إيجابًا على تعليمهم.

بالفيديو.. والد الطفل الغامدي يرفض التسليم بـ«خبر انتحاره»

فنَّد عواض الغامدي والد الطفل المتوفى -الذي تداولت بعض الصحف معلومات مغلوطة تزعم انتحاره- أنه لم تكن هناك أي دوافع لانتحار ابنه. وأضاف الغامدي -في مداخلة لبرنامج «يا هلا» المذاع على قناة «روتانا خليجية»- قائلًا: «إن ولدي سبقني قبل الوفاة إلى صلاة العصر بالمسجد، وكانت معنوياته (يوم الوفاة) أفضل ما يكون؛ فقد كان مواظبًا على الصلاة». وتابع: «لقد رافقني ابني إلى صلاة العصر، قبل أن أتأخر عن الرجوع إلى البيت ويحدث ما حدث (...) ولو أن هدفه الانتحار لما تم اكتشاف هذا السلك على اليد، كما تبين وجود حبل يمتد أثره من تحت الذقن إلى خلف أذنيه، في وضع لا يوحي بأنه انتحر». وبشأن ما ذكرته بعض الصحف بشأن تأثُّر ابنه بالألعاب الإلكترونية، قال الأب: «إن ابني لم يكن يهتم إلا ببعض البرامج المضحكة الفكاهية، وكان يطلب مني مشاركته في مشاهدتها، وكان لديه برنامج يومي عندما يأتي من المدرسة». واستكمل والد الطفل: «أتي ابني بإفطار لزملائه؛ حيث كان يدرس في الصف الخامس الابتدائي، وأخذنا إليهم جميعَ ما يرغبون فيه، ولم يكن لديه -يوم الحادث- أي دوافع للانتحار؛ فقد كان في نفسية جيدة وممتازة، فضلًا عن أنه كان محبوبًا من أسرته وقريته ومدرسته».

«السعودية للكهرباء» تطلق مهرجان نور للثقافة والفنون 31 مارس الجاري

عقدت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم الاثنين، مؤتمرًا صحفيًّا بمقر نادي الشركة بالرياض، بحضور إعلاميين وإعلاميات من صحف وقنوات إذاعية وتلفزيونية محلية وإقليمية وعربية، أعلنت فيه عن إطلاق «مهرجان نور للثقافة والفنون» الذي تنظمه «السعودية للكهرباء» برعاية إعلامية من «عاجل» في 31 مارس الجاري في تمام الساعة 6:00 مساء، ويستمر سبعة أيام، في حفل كبير سيصاحبه أوبريت يحاكي الإنسان والثقافة والفن. وفي بداية المؤتمر، تحدث المشرف العام على المهرجان الدكتور سعد البازعي، قائلًا: «يأتي هذا المهرجان الثقافي الفني تفاعلًا من الشركة السعودية للكهرباء مع المحيط الاجتماعي والحياة الثقافية في المملكة، واضطلاعًا من الشركة بمسؤوليتها الاجتماعية ودورها الريادي في دعم الحياة الثقافية بمختلف وجوهها». وأكد البازعي أن «المهرجان يُعضِّد جهود قطاعات الثقافة والفنون في المملكة في تحقيق أهداف خطة التطوير 2030 في الوصول بالمملكة إلى مراتب عُليا في الإسهام الثقافي والفني». وأوضح المشرف العام على المهرجان، أن إدارته حشدت -بدعم من مسؤولي الشركة- أنشطةً وعناوينَ وأسماءً قادرة على تحقيق هذا الهدف، لا سيما أن حجم التفاعل حتى الآن يبعث على تفاؤل كبير بمهرجان استثنائي. وبيَّن الدكتور البازعي أن حضور المهرجان مجاني، ومفتوح لكافة فئات المجتمع؛ رجالًا ونساءً من مختلف الأعمار. وعقب ذلك، استعرض المشرف العام على المهرجان فقرات حفل الافتتاح وأجندة المهرجان خلال أيامه السبعة؛ حيث سيتضمَّن جلسات ثقافية وندوات وأمسيات شعرية، يشارك فيها من نجوم الثقافة والفن المحليين والعرب، أمثال الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري الناقد المعروف، والدكتور عبدالسلام الوايل. ويستضيف المهرجان، في ندوة «تيارات الفن التشكيلي»، الدكتور محمد بن صالح الرصيص أستاذ الفنون والفنان التشكيلي المعروف، والفنانة التشكيلية المعروفة نجلاء السليم، وعبدالله القنيني المتخصص بالنقد الفني. ويشارك في ندوة «روايات فائزة»، الدكتورة نورة القحطاني أستاذة الأدب الحديث بجامعة الملك سعود، والروائي المعروف عبده خال الفائز بجائزة البوكر، والروائية أميمة الخميس الفائزة بجائزة نجيب محفوظ. أما في ندوة «فن الترجمة»، فسيتحدث تركي السديري الكاتب بصحيفة الحياة، وراضي النماصي، وحمد الشمري الذي صدرت له عدة أعمال مترجمة، وخالد العوض المهتم بفنون الترجمة وأشكالها. وتستضيف ندوة «مستقبل الأفلام السعودية» كلًّا من سلطان البازعي الرئيس السابق لجمعية الثقافة والفنون، وطارق الخواجي الكاتب والناقد السينمائي، كما سيتحدث عبدالمجيد الكناني وهند الفهاد، وهما من ألمع المخرجين السينمائيين السعوديين الشباب. وسيتحدث في ندوة «الموسيقى والروح»، كل من يحيى زريقان مديرًا للندوة، والموسيقار ممدوح الجبالي عازف العود والملحن والمؤلف الموسيقي المصري، وطلال باغر الملحن السعودي المعروف، وأحمد الواصل. وفي ندوة الفلسفة، يتحدث عبدالرحمن مرشود وشايع الوقيان، وهما من المثقفين السعوديين المعنيين بالفلسفة. وتستضيف جلسة الـ«برودكاست»، كلًّا من رامي طيبة، ومحمد قاسم المتخصص بالهندسة الإلكترونية، وحسين الحباب مقدم البرامج، بالإضافة إلى عبدالله الحواس. وفي مجال الموسيقى، يستضيف المهرجان يحيى مفرح زريقان الإعلامي والناقد الفني، يشاركه أحمد الواصل المؤلف والباحث في المجال الفني الغنائي. ويُحيي اثنان من أبرز الشعراء السعوديين –هما: الشاعر أحمد الملا، والشاعر محمد إبراهيم يعقوب- أمسية شعرية. كما سيقدم المهرجان فقرة خاصة بعنوان «صوت الأرض»، تكريمًا لمسيرة الفنان الراحل طلال مداح، ودوره في إثراء الحركة الفنية في المملكة والمنطقة العربية. ومما تجدر الإشارة إليه، أن «السعودية للكهرباء» دشنت في وقت سابق الموقع الإلكتروني الرسمي لمهرجان نور للثقافة والفنون www.noorfestival.com الذي يحتوي على نبذة تعريفية عن المهرجان ورسالته، وأقسامه التي تشمل «نور السمر، ونور الفن، ونور الطفل، ونبذة تعريفية عن المتحدثين في المهرجان، والمكتبة الخاصة والفعاليات المتنوعة، واستوديو خاصًّا يوثق كافة تفاصيل المهرجان». وفي ختام المؤتمر، شكر المشرف العام على المهرجان كافة الإعلاميين والإعلاميات، على حضورهم وتفاعلهم، وأكد دورهم الكبير الذي يضطلعون به في دعم الإعلام الهادف، وتعزيز دور المهرجانات والأنشطة التي تساهم في إثراء الحركة الثقافية والفنية وأعمال الترجمة، وإسهامات المملكة في تنمية الثقافة والفن العربي والوصول بها إلى العالمية من خلال الترجمات إلى اللغات العالمية الحية. وتأمل «السعودية للكهرباء» أن يساهم المهرجان في دعم المشهد الثقافي والفني في المملكة والمنطقة العربية، وتحقيق «رؤية المملكة 2030» في تطوير الحركة الثقافية، من خلال الفعاليات والأنشطة النوعية التي سيقدمها «مهرجان نور للثقافة والفنون» هذا العام.

شؤون الحرمين: مليون مستفيد من خدمات الترجمة الفورية بالمسجد الحرام

بلغ عدد المستفيدين من برامج وخدمات الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية -ممثلةً في إدارة اللغات والترجمة بالمسجد الحرام، ووحدة لسان الحاج والمعتمر- أكثر من مليون مستفيد خلال النصف الأول من العام الهجري الحالي. وقال مدير إدارة اللغات والترجمة بالمسجد الحرام أحمد بن عبدالعزيز الحميدي، إن الإدارة تقدم خدمات عديدة، بالترجمة المباشرة لخطب الجمعة، وخطبة يوم عرفة، ويتم بثها على الهواء مباشرة عبر ترددات موجات «FM» وتقديم سماعات مجانية لتسهيل الاستفادة من الخطب والدروس التي تشرف الإدارة على ترجمتها. وشملت جهود إدارة اللغات، توزيع أكثر من ٢٠٠ ألف سماعة خلال النصف الأول من العام الحالي؛ للاستماع إلى الترجمة بعشر لغات مختلفة؛ هي: الإنجليزية، والفرنسية، والصينية والأردية، والمالاوية، والفارسية، والهوساوية، والتركية، والبنغالية، والروسية. كانت رئاسة شؤون الحرمين -ممثلةً في إدارة المصاحف والكتب بالمسجد الحرام- زوَّدت دواليب المصاحف بالمسجد بنحو 40 نسخة من مصاحف برايل للمكفوفين؛ لأداء  مناسكهم بكل يسر وسهولة. وقال مدير إدارة المصاحف والكتب بالمسجد الحرام الشيخ خالد بن محمد الحارثي، إن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تحرص -من خلال الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية، ممثلةً في إدارة المصاحف والكتب- على توفير ما يحتاجه الزائر للمسجد الحرام من المصاحف بجميع أحجامها والتفاسير الميسرة. وأضاف أن الإدارة تحرص على توفير تراجم معاني كلمات القرآن الكريم ووضعها في متناول المعتمرين والزوار بالمسجد الحرام؛ فهي معهم ويعيشون معها أجمل اللحظات، ويرتوون من مَعِينها، موزعة في دواليب المصاحف المنتشرة بأروقة المسجد الحرام كافةً، وفقًا للموقع الإلكتروني لرئاسة شؤون الحرمين. يأتي ذلك تحقيقًا لتطلُّعات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في تقديم أعلى مستويات الخدمة لضيوف الرحمن. وكانت أكاديمية التأهيل والتدريب برئاسة شؤون الحرمين، نفذت -بالتعاون مع الإدارة العامة للتخطيط والتطوير- حلقة نقاش بعنوان «رسالة الرئاسة لتحقيق رؤية المملكة 2030» بمتابعة واهتمام الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ للارتقاء بمستوى أداء منسوبي الرئاسة. وأوضح وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية الدكتور سعد بن محمد المحيميد، أن نشر ثقافة رؤية الرئاسة ورسالتها بين الموظفين وتفعيل مشروع «حرمين»؛ يتطلب الوصول إلى تمكين قاصدي الحرمين الشريفين من أداء عبادتهم ومناسكهم على بصيرة، في بيئة آمنة طاهرة مبنية على مرتكزات أساسية مهنية واحترافية، وبكفاءات بشرية مؤهلة، وتقنيات متجددة، وشراكات فاعلة.

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك بمؤتمر الأرشيفات العربية

تعرض مكتبة الملك عبدالعزيز العامة خلال مؤتمر »الأرشيفات العربية« المقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حاليًا بالرياض، مجموعة من وثائق تُعد مادة علمية في التاريخ السعودي.   وافتتح المؤتمر، أمس الأحد، الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، حيث يعرض مجموعة من الوثائق باعتبارها مادة علمية أساسية مهمة في كتابة التاريخ، حيث تهتم المكتبة بجمع الوثائق وحفظها وإتاحتها خاصة فيما يتعلق بتاريخ الملك عبدالعزيز آل سعود، وتاريخ المملكة، وبعض القضايا العربية بأكثر من لغة، مثل فلسطين والقدس، ومصر، وتاريخ دول الخليج العربي. وشاركت المكتبة بجناح خاص في المؤتمر، الذي ينظمه المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بعنوان: «دور الأرشيفات العربية في دعم مجتمع المعرفة العربي بين التحديات والتطلعات المستقبلية» ويعقد خلال الفترة بين 24 إلى 26 مارس الجاري  بأحد فنادق الرياض. ​وقدمت المكتبة بجناحها نماذج عما تحتويه من وثائق نادرة، وخرائط، ومجلات قديمة، وكتب نادرة، وصور، حيث تملك المكتبة 1800 وثيقة عن تاريخ المملكة والملك المؤسس، كما تضم مقتنيات كثيرة من مصادر المعرفة بمجموعة متميزة من الكتب العربية والنادرة التي تعد من أولى الكتب العربية التي تمت طباعتها في أوروبا، بالإضافة إلى مجموعات من المجلات العربية التي يعود تاريخ بعضها إلى العام 1860م. كما تمتلك مكتبة الملك المؤسس حوالي 123715 وثيقة وما يزيد على 31484 من الكتب النادرة التي تفيد في حركة التأريخ الأدبي والعلمي والثقافي، وتضم نحو 12.000 مخطوطة وأكثر من 12.000 صورة فوتوغرافية ومجموعة من الخرائط تزيد عن 700 خريطة، كذلك تضم 9500 من العملات النادرة وألف كتاب للأطفال، و60 ألفًا من الدوريات و16 ألفًا من الرسائل الأكاديمية . ويهدف المؤتمر إلى التعرف على أفضل الممارسات والتجارب والخبرات العالمية في الأرشفة والحفظ الرقمي وإمكانية تطبيقها في الأرشيفات العربية، واستكشاف إمكانات الإفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات في دعم وظائف وخدمات دور الوثائق والمحفوظات والأرشيفات العربية، فضلًا عن تعزيز دور الأرشيفات في خدمة البناء المعرفي للمجتمعات واستثمار المعلومات. كما يهدف المؤتمر إلى إبراز دور الأرشيفات في خدمة المجتمع وارتباطه بالنظام الوطني السياسي والاجتماعي والاقتصادي، واستثمار وسائل التواصل الاجتماعي لخدمة الأرشيفات والمجتمعات العربية، ودعم دور الأرشيفات في خدمة المعلومات وإتاحتها وتنظيمها وفق المستجدات الحديثة، ويسلط الضوء على واقع تعليم الوثائق في الجامعات العربية. ويبحث المؤتمر خلال 11 جلسة أكثر من 50 ورقة علمية قدمها باحثون من: السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية ممثلة بنائبة الأرشيف الوطني الأمريكي، إلى جانب عدد من الدول العربية على رأسها الإمارات، والبحرين، وسلطنة عمان، ومصر، والجزائر، والسودان، وموريتانيا، إضافة إلى عدد من ورش العمل الموجهة للمتخصصين في مجال الوثائق والأرشفة. يذكر أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة شاركت عبر فعاليات مختلفة بأجنحة خاصة عرضت فيها وثائق وصورًا ومخطوطات نادرة تتناول جوانب متعددة من أعمال الملك عبدالعزيز آل سعود، وتبرز جهوده التاريخية في تأسيس المملكة وبناء أسسها الحضارية المتنوعة.

وزير الخارجية يبحث الجهود الإنسانية لإغاثة الشعب اليمني مع مسؤولة أممية

استقبل وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، اليوم الاثنين، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فرجينيا جامبا. وبحث الوزير مع المسؤولة الأممية الأوضاع في اليمن وما تقدمه المملكة من دعم لجهود الأمم المتحدة من أجل اليمن، بالإضافة إلى بحث الجهود الإنسانية لإغاثة الشعب اليمني الشقيق. حضر الاستقبال مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة السفير عبدالرحمن الرسي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، ورئيس وحدة حماية الأطفال في تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد مبارك الزهراني. كان مندوب المملكة في الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، قال: «إننا لفتنا نظر منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بشأن تغيير المناهج الدراسية في اليمن على يد الميليشيات الانقلابية الحوثية». وأضاف المعلمي، في مؤتمر صحفي عقده مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة فرجينيا جامبا: «إننا لم نلمس من المنظمة الدولية اهتمامًا كافيًا بالتعليم في اليمن الذي نسعى إلى كشف التدخلات الإيرانية فيه». وجاءت تصريحات السفير المعلمي، بعد تأكيدات وزير التربية والتعليم اليمني، الدكتور عبدالله لملس، أن الانقلابيين الحوثيين أجروا تعديلات على المناهج الدراسية المقررة على تلاميذ الصفوف من الأول إلى الخامس الابتدائي، وأدخلوا عليها الكثير من آرائهم وأفكارهم، لافتًا إلى أنَّ تلك التعديلات تركزت على التربية الإسلامية، واللغة العربية، والتربية الوطنية، والتاريخ. من جانبها، قالت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة: «إن منظمتنا تُطلع مجلس الأمن بشكل دوري على وضع أطفال اليمن، فالحوثيون وعلى مدى سنوات لم يتخذوا إجراءات لحمايتهم، كما ارتكبوا بحقهم انتهاكات كبيرة»، مشيرة إلى أن «يونيسيف»، ستطلق حملة دولية حول المخاطر التي يتعرض لها الأطفال في النزاع المسلح. وبشأن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين تحالف دعم الشرعية والأمم المتحدة لتعزيز حماية الأطفال من النزاع المسلح في اليمن، قالت جامبا: «إن هذه المذكرة ستبني قدرات لحماية أطفال اليمن؛ حيث تشمل التدريب ووقاية الأطفال، وتعد الأولى من نوعها على مستوى العالم».

تكليفات جديدة بأمانة العاصمة المقدسة في عدد من الإدارات

أعلنت أمانة العاصمة المقدسة برئاسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، اليوم الاثنين، عن تكليف عدد من الشخصيات بتولي العمل في إداراتها المختلفة. وحسب ما جاء في حساب أمانة العاصمة المقدسة على «تويتر»، أصدر أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، قرارًا بتكليف المهندس عبدالعزيز بن محمد الزهراني، بالعمل مديرًا لإدارة التغيير والتواصل بمكتب تنفيذ الرؤية. كما شملت القرارات تكليف المهندس محمد فؤاد بن فؤاد كاتب، بالعمل مديرًا لإدارة المبادرات والمشاريع بمكتب تنفيذ الرؤية، وتكليف المهندس لؤي بن إسماعيل منديلي، بالعمل مديرًا لإدارة المواءمة الاستراتيجية بالمكتب. وقرر أمين العاصمة المقدسة تكليف عهود بنت غرم الله الزهراني، بالعمل مديرةً لوحدة قياس مؤشرات الأداء بالإدارة العامة لتقنية المعلومات، وتكليف مريم بنت محمد الرشيدي بالعمل مساعدةً لمدير إدارة الجودة. وتأتي هذه الخطوة تحقيقًا لاستراتيجية أمانة العاصمة المقدسة في دعم الكفاءات وتمكينهم من تقلُّد المناصب القيادية، بالإضافة إلى تحقيق التوازن بين الجنسين (أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030). يُذكَر أن إدارة خدمة العملاء بأمانة العاصمة المقدسة، أطلقت في فبراير الماضي، مبادرة «استبدلها» التي تُعنى باستبدال عبارات إيجابية تفاعلية مكانَ العبارات السلبية السائدة، في إطار تحسين سُبل التواصل مع العملاء، والعمل على استخدام الكلمات الإيجابية والأساليب المُثلى في التعامل والتخاطب مع المراجعين. ويأتي ذلك انطلاقًا من اهتمام أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص بالعمل على تطوير السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة لمنسوبي الأمانة، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعملاء. وكانت الإدارة العامة لخدمة العملاء بأمانة العاصمة المقدسة، قد حققت في الفترة الماضية إنجازات غير مسبوقة؛ حيث سجَّلت أعمالُها ومهامُّها ارتفاعًا ملحوظًا في عدد البلاغات المستلمة وإحالتها وتسديدها حتى خلال فترات الإجازات وشهر رمضان المبارك وعيد الفطر. كما تم زيادة عمل ساعات الدوام، ووضع جدول للمناوبات اليومية بين الموظفين؛ للعمل على تلقي بلاغات المواطنين على مدار اليوم، من خلال العديد من الخدمات التي استحدثتها الإدارة، مثل خدمة «مستمرون»، وخدمة «واجبنا»، وغيرهما، وبهدف فتح المجال أمام أكبر عدد من العملاء لمراجعة معاملاتهم وإنجازها، حسب ظروفهم والأوقات التي تناسبهم.

إتلاف 211 طنًا من المواد الغذائية الفاسدة وإغلاق 6346 منشأة مخالفة في عسير

أغلقت أمانة منطقة عسير وبلدياتها 6346 محلًا مخالفًا للاشتراطات الصحية والمهنية، خلال جولات ميدانية أجرتها خلال الأشهر الماضية، وأتفلت نحو 211 طنًا و418 كيلو جرامًا من المواد الغذائية الفاسدة. وتباشر أمانة عسير جهودها منذ انطلاق حملة «غذاؤكم أمانة» التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية في أمانات المملكة كافة . وأوضح أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي، أن الجهود المبذولة عبر حملة غذاؤكم أمانة التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية على نطاق أمانات المملكة وبلدياتها؛ جاءت بهدف التأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية للمنشآت الصحية و المهنية، وذلك لتعزيز السلامة الغذائية مما سيسهم في تقديم غذاء آمن وسليم للمستهلكين. وأكد الحميدي أن الأمانة أتلفت نحو 211 طنًا و418 كيلو جرامًا من المواد الغذائية الفاسدة، بالإضافة إلى رصد نحو 37774 مخالفة صحية، بجانب إغلاق 6346 محلًا مخالفًا للاشتراطات الصحية والمهنية، وذلك بعد أكثر من 62827 جولة ميدانية قام بها المراقبون منذ انطلاق حملة غذاؤكم أمانة. وتنوعت المخالفات الصحية المرصودة على المنشآت بين تدني مستوى النظافة العامة في عدد من المواقع، وسوء تداول وتخزين الأطعمة، وكذلك اعتراض العمالة لعمل المراقبين الصحيين، فضلًا عن مخالفة انتهاء التراخيص ومخالفة الاشتراطات المعمول بها وغيرها من المخالفات. الجدير بالذكر أن الجولات التفتيشية شملت العديد من المنشآت التجارية والصحية والمهنية والمنشآت المتعلقة بالصحة العامة، وذلك بمتابعة ميدانية من قبل مدير عام الرخص والرقابة الشاملة الدكتور محمد العاوي . ودعت أمانة منطقة عسير جميع المواطنين والمقيمين بالتعاون مع الأمانة والبلديات التابعة لها بالإبلاغ عن أي ملاحظات عبر خدمة البلاغات الموحدة 940 . كانت أمانة منطقة عسير وبلدياتها التابعة لها، استعادت في فبراير الماضي أكثر من 73 ألف متر من الأراضي الحكومية، التي تم التعدي عليها في نحو سبعة مواقع، بشكل غير نظامي في نطاق الأمانة. وأوضحت أمانة المنطقة أن تلك الأعمال جاءت تنفيذًا للإجراءات واللوائح النظامية من الوزارة، حيث قدرت إحصائية أعمال إزالة التعديات في الأمانة وعدد من البلديات التابعة لها، بمساحة بلغت نحو 73.441 مترًا، وكانت الإحداثيات عبارة عن أحواش مبنية من البلوك، وكذلك غرف عشوائية، وأسلاك شائكة وغيرها.

مدني مكة يدشن مبادرة لرفع الوعي بالمخاطر الكهربائية

دشَّن مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم المطرفي مبادرة سلامة التمديدات الكهربائية. وأكدت المديرية العامة للدفاع المدني -عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»- أن المبادرة نفذها مدني العاصمة المقدسة، بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والأهلية والتطوعية، وتهدف إلى إكساب المستخدمين المهارات اللازمة، ورفع وعيهم بالمخاطر الكهربائية. وذكرت أن المتطلبات العامة للخدمات الهندسية، التي وضعتها المديرية العامة للدفاع المدني بشأن سلامة المنازل من الحرائق؛ تشمل إنشاء غرفة جمع القمامة من مواد غير قابلة للاحتراق وذات مقاوَمةٍ لزمنٍ لا يقل عن أربع ساعات، ويشترط أن يكون بابها مقاومًا للحريق بالدرجة نفسها، ويغلق تلقائيًّا، مع تأكيد وجود أنبوب مصنوع من مادة غير قابلة للاحتراق وذي مقاوَمة للحريق لمدة ساعتين على الأقل. يُذكَر أن المتطلبات العامة للخدمات الهندسية للحماية من الحرائق، تشترط تخصيص مصعد أو أكثر لخدمة رجال الدفاع المدني؛ دعمًا لعمليات الإطفاء؛ وذلك عندما يزيد ارتفاع المبنى عن 28 مترًا، على أن يتم تجهيز مفتاح خاص لمصعد الحريق للسيطرة على المصعد في حالة الحوادث، يحفظ في علبة مقفلة مثبتة على الجدار ذات غطاء زجاجي، وعليها إشارة واضحة، ويُوضع في مكان مناسب بالطابق الأرضي، على أن يُمدَّ مصعد الحريق بالتيار من مصدر مغاير لمصدر إمداد البناء بالتيار؛ ليعمل مصعد الحريق حتى مع انقطاع التيار أثناء الحوادث. كما تُلزم اشتراطات الدفاع المدني بشأن السلامة من الحرائق؛ المنشآت بتوفير معدات السلامة اللازمة، مع وضع المفاتيح ولوحات التوزيع الفرعية في أماكن بارزة يتيسر الوصول إليها، والحرص على وضع المفتاح الرئيسي ولوحة التوزيع الرئيسية في مكان مناسب يوافق عليه الدفاع المدني، بالإضافة إلى توفير الإجراءات اللازمة من أخطار الكهرباء الساكنة. وتتلخَّص مهام الدفاع المدني التي يقوم بها -بالتعاون مع الجهات ذات الصلة- في الحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه والمقيمين به، بنشر ثقافة السلامة بين كل فئات المجتمع، مع الاستفادة من الوسائل المتاحة لإيصال رسائل التوعية الوقائية والرسائل التحذيرية والإرشادية إلى كل مواطن ومقيم. ويمتلك الدفاع المدني أحدث الآليات والمعدات، فضلًا عن ثرائه بالقوى البشرية المؤهلة على المستويين العلمي والميداني اللازمة. كما تقوم استراتيجية الدفاع المدني في التعامل مع الأحداث الطارئة وتطبيق خطط الإنقاذ على المتابعة الدقيقة لكل جديد في التجارب والدراسات ذات العلاقة بمهام الإنقاذ والإطفاء، والتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي، فضلًا عن تفعيل ونشر تطبيقات الدفاع المدني على الهواتف الذكية، وكذا موقع المديرية العامة للدفاع المدني على شبكة المعلومات الدولية، مع تنفيذ فرضيات الإنقاذ والسلامة في جميع المدارس والمنشآت الحيوية، سواء الحكومية أو الخاصة، بما يضمن تلافي أي أخطار مستقبلية يتعرَّض لها العاملون في تلك المؤسسات، بما يؤهلهم لتنفيذ عمليات الإخلاء الميداني حال وقوع أخطار أو حرائق أو حوادث مفاجئة.

بالصور.. تعليم الطائف يكرّم المدارس الفائزة بمسابقة تميّزي في معملي

توّج المساعد للشؤون التعليمية بالإدارة العامة للتعليم بالطائف فهّاد الذويبي، اليوم الاثنين، المدارس الفائزة بمسابقة «تميّزي في معملي» بمكتب التعليم بشرق الطائف، والتي شارك فيها ١٨ مدرسة من المرحلة الثانوية. جاء ذلك بحضور مدير مكتب التعليم بشرق الطائف علي الزهراني، ومديري الإدارات والمشرفين التربويين، حيث اشتمل الحفل الختامي للمسابقة على استعراض للأعمال والتجارب العملية، التي قامت بها مدارس مكتب التعليم بشرق الطائف، وطريقة عرض التجارب المصورة في مقاطع فيديو، وتناول الحضور سير عملية التقييم أثناء التنفيذ في المدارس. وتدور فكرة المسابقة حول تنمية وتجويد عمل مُحضِّري المختبرات وجعْل المختبرات المدرسية أكثر أمانًا وجاذبية؛ وذلك بتشجيع قادة الميدان التعليمي عبر تقييم مختبرات العلوم بمدارس مكتب التعليم بشرق الطائف، لإبراز الجانب الإيجابي للمعامل المدرسية ومقدار اهتمام المدارس في دعم وتطوير العملية التربوية. وحصلت ثانوية عكرمة على المركز الأول، وثانوية ثقيف على المركز الثاني، وثانوية الحديبية على المركز الثالث، وثانوية الملك عبدالله على المركز الرابع. من جانبه، أشاد الذويبي بهذه المسابقة، مبينًا أن هذا العمل فريد من نوعه بدور متجدد فكرًا وعطاءً، ويصنع طلابًا نجباء لخدمة الوطن، وخلفهم معلم صاحب رسالة وقائد ذو همّه عالية، مقدمًا شكره وتقديره لمكتب التعليم بشرق الطائف والقائمين عليه، وكذلك للمدارس المشاركة واللجان العاملة، متمنيًا للجميع التوفيق. يذكر أن الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف ممثلة بإدارة الموهوبين والموهوبات، اعتمدت في وقت سابق أسماء الطلاب والطالبات المرشحين لاختبار نظام التسريع لعام الدراسي 1439/ 1440. ووصل عدد الطلاب المرشحين للاختبار أربعة طلاب وثماني طالبات، وفق آليات وإجراءات دقيقة ولجان عمل متخصصه لنظام التسريع، المعتمد من وزارة التعليم، على أن يتم إجراء الاختبار في الموعد المحدد له. ويتيح نظام التسريع للطلاب والطالبات الموهوبين الذين أبدوا تفوقًا غير عادي، الانتقال من الصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائي، وكذلك الانتقال من الصف الأول متوسط إلى الصف الثالث متوسط وفق إجراءات محددة  . كان  وزير التعليم، حمد بن محمد آل الشيخ، أوضح أن إدراج اللغة الصينية في مراحل التعليم المختلفة بالمملكة توجه نابع من الرغبة في تنويع أدوات اللغة في التعليم، بناء على الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية للغة الصينية، وأيضًا للأهمية الاستراتيجية والاقتصادية التي تمثلها دولة الصين في العالم حاليًا ومستقبلًا.

المزيد