Menu

المحليات

«هدف» يُبرم اتفاقية مع «كريم» لزيادة المستفيدات من برنامج «وصول»

أبرم صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، اتفاقية مع شركة «كريم»، لزيادة عدد موظفات القطاع الخاص المستفيدات من برنامج دعم نقل المرأة العاملة «وصول»، وتوسيع تغطية البرنامج ليشمل مناطق ومحافظات جديدة؛ حيث يغطي البرنامج جزءًا من تكاليف نقل المرأة العاملة من وإلى مقر العمل، بهدف تمكين المرأة ودعم استقرارها الوظيفي، ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل. وجرى توقيع الاتفاقية في مدينة الرياض، بحضور مدير عام «هدف»، تركي بن عبدالله الجعويني، والرئيس التنفيذي لشركة تكامل لخدمات الأعمال الدكتور أحمد بن عبدالجبار اليماني، ورئيس مجلس إدارة كريم السعودية الدكتور عبدالله بن نديم إلياس. وبموجب الاتفاقية، ستقوم شركة «كريم»، بتأمين خدمة المواصلات بشكل آمن وذي جودة وسلامة عاليتين للعاملات في القطاع الخاص، من وإلى مقر العمل، بأسعار مدعومة من صندوق تنمية الموارد البشرية، وفق ضوابط برنامج دعم نقل المرأة العاملة «وصول»، حيث يقدم الصندوق دعمًا ماليًا شهريًا بواقع 80% من تكلفة النقل، وبحد أقصى 800 ريال شهريًا، وتمتد فترة الدعم إلى 12 شهرًا. وأكّد «الجعويني»، حرص «هدف» على التوسع في تقديم خدمات النقل المدعوم إلى المواطنات السعوديات العاملات في القطاع الخاص، وذلك بهدف تطوير بيئة العمل للمرأة العاملة في القطاع الخاص، وتذليل التحديات التي تواجهها، ودعم استقرارها الوظيفي، وأن الاتفاقية مع «كريم»، تهدف للتوسع في تغطية برنامج «وصول» لمناطق ومحافظات جديدة، وزيادة عدد المواطنات المستفيدات من البرنامج، وإيجاد حلول تخفّف من عبء تكاليف النقل لهن. وقال «إلياس»: «سعداء بالانضمام إلى جهود برنامج وصول، وهي من أهم المبادرات المعنية بتمكين المرأة السعودية العاملة، والتي كان لها دور مهم في تجربة المواصلات للمرأة العاملة من وإلى مكان العمل ودعم استقرارها الوظيفي، وأن شركة كريم ستعمل على توفير وسيلة نقل آمنة وموثوقة للعاملات السعوديات المنضمات للبرنامج، من أجل المساهمة بشكل فاعل في دعم أولويات رؤية المملكة 2030 وركيزة التحول الوطني وتنمية القدرات البشرية». ولفت إلى أن «كريم»، تتبع معايير صارمة في مجال الأمن والسلامة ابتداء من التعاون مع كباتن مؤهلين ومدربين، يتم اختيارهم وفقاً لشروط محددة، إلى ميزات عديدة يوفرها التطبيق من نظام التتبع للمركبة، والبيانات الكاملة للكابتن. يشار إلى أن برنامج «وصول»، يهدف إلى إيجاد حلول تخفف من عبء تكاليف النقل عن السعوديات العاملات في القطاع الخاص، وتحسين وتطوير بيئة نقل المرأة من وإلى مقر العمل، وذلك من خلال تأمين خدمة المواصلات بشكل آمن وذي جودة وسلامة عاليتين للمرأة العاملة، من وإلى مقر العمل، بالشراكة مع شركات توجيه مركبات الأجرة الخاصة من خلال التطبيقات الذكية المرخصة، ويمكن للمرأة العاملة في القطاع الخاص التسجيل في برنامج «وصول» من خلال هذا الرابط.

وزارة الإسكان تطرح مبادرة «القرض الحسن» لمنسوبي التعليم

أعلنت وزارة الإسكان، اليوم الخميس، عن طرح مبادرة لمنسوبي التعليم، تتضمن تقديم قرض حسن يصل قيمته إلى 85 ألف ريال، وأكدت وزارة الإسكان وفقًا لفناة الإخبارية، أن القرض الحسن لن يشمل مَن استفاد مِن القرض في وقت سابق، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق المبادرة بدءًا من 16 ديسمبر الجاري حسب العمر المستهدف. وأوضحت وزارة الإسكان، أن الاستفادة من القرض الحسن ستكون للمتقدمين على وزارة الإسكان ومن هم على قوائم الانتظار في الصندوق العقاري على حد سواء، البالغة أعمارهم ما بين 40 و49 عامًا. وكان وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، أعلن أول أمس الثلاثاء، أن الوزارة تمكّنت خلال العام الجاري (2019) من خدمة 300 ألف أسرة استفادت من مختلف الخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة. وأضاف الوزير الحقيل، خلال مشاركته في «ملتقى الميزانية 2020» بالرياض، أنه من بين الأسر المستفيدة 165 ألف أسرة تم دعم قروضها العقارية، و106 آلاف سكنت منازلها، و90 ألف أسرة حصلت على أراضٍ مجانية، إضافة إلى أكثر من 14 ألف أسرة من مستفيدي الإسكان التنموي حصلت على وحدات سكنية بنظام الانتفاع، منوّهًا إلى أن هذا العدد من الأسر المستفيدة يتجاوز ما تم استهدافه والإعلان عنه بداية العام والمحدد بخدمة 200 ألف أسرة.

وزير الداخلية يبحث ملفات مشتركة مع السفير الأمريكي بالسعودية

استقبل وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، في مكتبه بديوان الوزارة، اليوم الخميس، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جون أبي زيد. وجرى خلال الاستقبال بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر الاستقبال، وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية محمد بن مهنا المهنا، وعدد من المسؤولين في الوزارة.

«تعليم الرياض» يعلن لائحة اختبارات الفصل الدراسي الأول

أعلنت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض، اليوم الخميس، اللائحة المنظمة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجاري لمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، التي ستنطلق يوم الأحد الموافق 25 ربيع الآخر 1441 هـ. وقال المدير العام للتعليم في منطقة الرياض، حمد بن ناصر الوهيبي، إن بداية الفترة الأولى ستكون الساعة 7:30 صباحًا للمدارس النهارية، و3:30 عصرًا للمدارس الليلية، وتكون الاستراحة بين الفترتين 30 دقيقة لجميع المراحل، بينما تبدأ الفترة الثانية للمدارس الليلية الساعة الـ6 مساء. وأكد الوهيبي، أهمية تقيد مكاتب التعليم والمدارس الحكومية والأهلية بتعليمات الاختبارات واللوائح التقويمية، والانتهاء من جميع مواد التقويم المستمر في الصف الأول والثاني الابتدائي وبقية مواد التقويم المستمر في جميع صفوف المرحلة الابتدائية من الصف الثالث حتى السادس، ورصدها في نظام (نور) قبل نهاية دوام الأربعاء الموافق 21 ربيع الآخر 1441 هـ. كما أكد الوهيبي، ضرورة أن تكون درجات أعمال السنة للمواد التحريرية 20 درجة ترصد في النظام في التاريخ نفسه لمواد التقويم المستمر، موضحًا أن اختبارات الجانب الشفوي لمادة اللغة العربية ولغتي المرحلة المتوسطة تبدأ يوم الأحد 18 ربيع الآخر 1441 هـ، وتجري اختبارات مقررات الحمل في المرحلة الثانوية «نظام المقررات» قبل الاختبارات النهائية بأسبوع. وشدد المدير العام، على عدم طي قيد أي طالب أو طالبة في المرحلة الابتدائية بسبب انقطاع أو متغيب عن الدراسة لعذر مقبول لدى إدارة المدرسة، ويرصد «غائب» أو «غائبة»، والانتهاء من تقييم الطلاب والطالبات في مواد التقويم المستمر وتطبيق جميع أدوات التقييم المعتمدة وإدخال نتائج التقييم في مهارات الفترة الأولى والثانية للطلاب والطالبات في الفصل الأول ثم البدء بمراجعة النتائج للتأكد من المهارات غير المرصودة والمهارات غير المتقنة، ثم يعتمد تقييم الطلاب والطالبات في الفصل الأول في نظام (نور) وطباعة إشعاراتهم، وتستكمل البرامج العلاجية لغير المتقنين لمعايير التقويم بحيث تنتهي الفترة التقويمية الثانية مع نهاية الاختبارات. وأشار الوهيبي إلى أنه يجب على قادة المدارس التأكد من اعتماد نتيجة الطلاب والطالبات في الفصل الأول لجميع الصفوف والفصول في نظام (نور) لتظهر النتائج في حساب أولياء الأمور، وبأن آخر موعد لإغلاق الدرجات سيكون بنهاية دوام الأربعاء 6 جمادى الأولى 1441 هـ، وتسليم التقارير للطلاب والطالبات والاستعلام عن النتائج. وأهاب الوهيبي بعدم حرمان أي طالب أو طالبة من دخول الاختبارات التحريرية إلا بصدور قرار حرمان من مدير عام التعليم، وإذا حضر الطلاب أو الطالبات المنقطعون عن الدراسة خلال الفصل الدراسي للاختبارات التحريرية فيتم التعامل معهم وفق دليل نظام وإجراءات الاختبارات، أما الحرمان في مدارس المقررات فيتم تطبيق ما ورد في دليل التعليم الثانوي لنظام المقررات.

«بلدي» تطلق خدمات «التفويض الإلكتروني» للمنشآت

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية، اليوم الخميس، خدمة التفويض البلدي إلكترونيًّا، مشيرةً إلى أنها خدمة تهدف إلى توثيق عمليات تفويض المنشآت إلكترونيًّا، واستخدام هذا التفويض في الخدمات التي تقدمها منصة (بلدي). وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن الهدف من الخدمة هو تسهيل خدمات التفويض للمنشآت التجارية التي ترغب في تفويض ممثليها أو التي ترغب في الاستفادة من خدمات التراخيص التجارية البلدية التي تقدمها الوزارة، وتأتي تيسيرًا على المستفيدين ودعمًا للأنشطة التجارية المختلفة وتحفيزًا على الاستثمارات. وأشارت وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أن آلية الاستفادة من الخدمة تكون عبر تسجيل دخول الموقع الإلكتروني لمنصة بلدي عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد، ثم اختيار (خدمات بلدي)، تليها خدمات التفويض البلدي الإلكتروني، واختيار خدمات مدير الحساب، ثم اختيار أيقونة منشأتي، ثم إضافة مفوِّض وتسجيل بياناته ومعلوماته للاعتماد، وتسجيل الفترة الزمنية للتفويض. وأكدت الوزارة أن الخدمة تتيح للمنشآت التجارية استعراض المنشآت المفوضة، والمنشآت التي منح التفويض عليها لممثلين آخرين، وإضافة مفوضين أو إلغاءهم، وتعديل صلاحيات التفويض وفترات التفويض، إضافةً إلى تحويل طلبات التفويض بين المفوضين والاستعلامات.

مسؤول عراقي: استعدادات لافتتاح منفذ عرعر التجاري مع السعودية

كشف مسؤول عراقي، اليوم الخميس، عن آخر استعدادات الحكومة العراقية لافتتاح منفذ عرعر التجاري بين العراق والمملكة العربية السعودية. وأفاد مدير هيئة المنافذ الحدودية العراقية كاظم العقابي، بأنه سيتم افتتاح المنفذ التجاري مع المملكة في 20 ديسمبر الجاري. ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن «العقابي» قوله: «بمنحة سعودية قيمتها 50 مليون دولار، تمكنا من بناء المنفذ». وبيَّن «العقابي» -وفق وكالة الأنباء الألمانية- أن هيئة المنافذ نجحت في بناء منفذ عرعر النموذجي، وسيفتتح في 20 ديسمبر لـ«أغراض تجارية ومرور المسافرين». وتتضمن خطة الهيئة «إعلان بعض المنافذ الحدودية كفرص استثمارية بجانب اعتماد المنح والمساعدات من المنظمات الدولية». ويعد منفذ عرعر التجاري هو أول منفذ حدودي يُفتتَح بين العراق والسعودية بعد إغلاقه لسنوات ويتم افتتاحه جزئيًّا أمام حركة الحجاج سنويًّا. أخبار ذات صلة: أمير الحدود الشمالية يتابع تنفيذ مشروع مطار عرعر الجديد 6 آلاف حاج عراقي يصلون منفذ عرعر بالحدود الشمالية

بالصور.. طالبة سعودية الأولى عالميًّا في «الحساب الذهني»

حصدت الطالبة جمانة هذلول الهذلول، من الابتدائية 62 بالمدينة المنورة، المركز الأول على مستوى العالم في برنامج «يوسي ماس» للحساب الذهني المقام في كمبوديا للعام 2019. وحققت الهذلول المركز الأول ضمن 12 طالبًا وطالبة حصدوا المركز الأول على مستوى العالم، في برنامج «يوسي ماس» وهو برنامج للحساب الذهني يوجد في أكثر من 80 دولة حول العالم، ويهدف لتنمية المهارات الذهنية للأطفال من عمر 4 إلى 13 سنة بنين وبنات. وخلال برنامج «يوسي ماس» يحل الطالب مجموعة محددة من المسائل الرياضية في زمن قصير محدد، متنافسًا مع عدد من الطلاب، وتعتمد المسابقة على مهارات الذكاء الذهني والإبداع والسرعة والدقة.  واشتركت الطالبة جمانة هذلول الهذلول من الابتدائية 62 بالمدينة وفازت بالمركز الأول على مستوى العالم من أصل 4710 طلاب شاركوا في الاختبار.

«تصفية» تبدأ صرف مستحقات مساهمي الصفوة ونخيل البحيرات

أعلنت لجنة المساهمات العقارية (تصفية)، اليوم الخميس، صرف أرباح المساهمين في مخططي الصفوة بأبحر الشمالية، ونخيل البحيرات بمكة المكرمة؛ وذلك بعد أن صُرِفَتْ رؤوس الأموال، في وقت سابق، عقب بيع قطع أراضي المشروعين بقيمة إجمالية بلغت 666 مليون ريال. وأكد الأمين العام ‏‏‏‏‏‏‏‏للجنة المساهمات العقارية الدكتور بدر بن عبدالله الشويعر، صرف الأرباح للمساهمين في المساهمتين المذكورتين بدءًا من اليوم الخميس، منوهًا بأن المستحقين لنسبة الأرباح المعلن عنها في مساهمة النخيل، تنطبق على الذين ساهموا قبل استغراق مساحة أرض المساهمة وفق قائمة المحاسب القانوني لها. وأشار الشويعر إلى أنه جرى صرف رؤوس الأموال كاملة للذين ساهموا بعد الاستغراق. وأوضح الأمين العام لـ(تصفية) أن القرار جاء هذا بعد أن أقامت المزادات العلنية لكلتا المساهمتين، وجرى فيها بيع قطع أراضي المساهمتين، وتحصيل مبالغهما من المشترين، وإجراء الدراسات المحاسبية لضمان أفضل العوائد للمساهمين، تمهيدًا لإعادة حقوقهم. يذكر أن (تصفية) أقامت مزادًا علنيًّا لبيع قطع مخطط الصفوة في أبريل الماضي، وبيعت فيه (428) قطعة بقيمة إجمالية تجاوزت (415) مليون ريال، كما أقامت مزادًا علنيًّا لبيع قطع أراضي مخطط نخيل البحيرات بمكة المكرمة، وأعلنت فيه اللجنة حينها عن بيع (244) قطعة بمبلغ إجمالي تجاوز (251) مليون ريال. وبلغ إجمالي ما استعادته لجنة المساهمات العقارية (تصفية) منذ تأسيسها حتى الآن، ما يقارب 8 مليارات ريال. ولا يزال العمل جاريًا على تصفية المساهمات العقارية المتعثرة المتبقية وإنهائها.

تنبيه من «الأرصاد»: هطول أمطار رعدية على جازان

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، اليوم الخميس، تنبيهًا بهطول أمطار رعدية على منطقة جازان، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، تؤدي إلى تدنٍّ في مدى الرؤية، تشمل محافظات أبو عريش، والحرث، والداير بني مالك، والعارضة، وفيفا، وهروب، مشيرةً إلى أن الحالة ستستمر -بمشيئة الله- حتى الساعة الثامنة مساءً. من جهتها، دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات، وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، واتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة، واتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني. وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، توقعت في تقريرها عن حالة الطقس لليوم، هطولًا للأمطار الرعدية مصحوبةً برياح نشطة على مناطق نجران، وجازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، وحائل، والحدود الشمالية، والشرقية، والرياض. كما توقعت هيئة الأرصاد تكوُّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على السواحل الشرقية وأجزاء من وسط المملكة وحول حالة البحر الأحمر، قالت هيئة الأرصاد إنَّ حركة الرياح السطحية تكون شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط، وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 10-38 كم/ساعة، فيما يُراوح ارتفاع الموج بين متر ومترين. أمَّا الخليج العربي، فتوقعت هيئة الأرصاد، أن تكون حركة رياحه السطحية شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15-40 كم/ساعة، فيما يُراوح ارتفاع موجه بين متر ومترين.

«الخدمة المدنية» تعلن الانتهاء من «الربط الإلكتروني» بـ90 جهة حكومية

أنهت وزارة الخدمة المدنية -من خلال الشراكة الاستراتيجية مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسّر»- إجراءات ربط قواعد البيانات المركزية مع 90 جهة حكومية تمثل أكثر من 86% من موظفي القطاع العام، بعد أن أكملت هذه الجهات المتطلبات التقنية والإجرائية لإرسال بيانات مواردها البشرية عبر قناة التكامل الحكومية حسب تصنيف المجموعات التي حددتها وزارة الخدمة المدنية. وتكمن أهمية الربط الإلكتروني وتبادل البيانات مع الجهات الحكومية في بناء قاعدة بيانات موحدة وموثوقة عن الموارد البشرية الحكومية، وتوفيرها لصنَّاع القرار من خلال مركز ذكاء الأعمال في وزارة الخدمة المدنية. وقد وفرت وزارة الخدمة المدنية -ممثلة في وكالة التحول الرقمي التي توليها الوزارة أهمية كبيرة، في ظل التطور التقني السريع الذي نعيشه- أكثر من 27 خدمة إلكترونية في موقعها الإلكتروني لخدمة الجهات الحكومية وموظفي القطاع العام. ومن الخدمات الإلكترونية التي يحتويها موقع الوزارة، خدمة «التزام» لتوفير بيانات الموارد البشرية بما تشمل بيانات الموظفين، والوظائف، والرواتب، والمؤهلات، والإجازات، وتقييم الأداء، وكذلك المنصة الرقمية «بياناتي الوظيفية» التي تمكن الموظفين المدنيين ومختصي الموارد البشرية من تصحيح البيانات واستعراضها، مع توفير الاطلاع على السجل الوظيفي التاريخي، وطباعة بيان الخدمة، ومتابعة قرارات التدريب والابتعاث والمعاملات الإدارية، وإتاحة مدة الخدمة بعد اعتماد طلبات التحديث على البيانات الوظيفية، إضافة إلى خدمة التقارير الطبية بالشراكة مع وزارة الصحة. وتجدر الإشارة إلى أنه صدرت مؤخرًا توجيهات عليا للوزارات والجهات الحكومية لإكمال عمليات الربط الإلكتروني مع وزارة الخدمة المدنية، لتوفير بيانات الموارد البشرية خلال ١٢٠ يومًا، وتكليف وزارة الخدمة المدنية برفع تقارير دورية عن مدى التزام الجهات الحكومية مع تلك التوجيهات؛ حيث إن عمليات الربط الإلكتروني تسهل الإجراءات المالية والإدارية، والاستغناء عن المعاملات الورقية لتعزيز الشفافية والتأكد من سلامة الإجراءات.

بالفيديو.. أمير الباحة ينهي «خلافًا أسريًّا» استمر 20 عامًا

أنهى أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود، خلافًا أسريًّا استمر نحو 20 عامًا. وذكر الحساب الرسمي لإمارة الباحة، عبر موقع التواصل تويتر، أن الأمير الدكتور حسام بن سعود، تمكن من إنهاء خلاف بين أفراد أسرة دام 20 عامًا. ونشر حساب الإمارة مقطعًا مصورًا لاستقبال أمير الباحة أفراد الأسرتين المتخاصمتين، كما اجتمع بهم في مكتبه. وقال أمير الباحة: «الحمد الله على ما تم.. هذا واجبنا على كل حال.. ومن المفترض أن نكون جميعًا يدًا واحدة وإخوة»، وتابع أن «كل الأسر والعائلات بها مشاكل، لكن الناس تمشي الأمور»، وأضاف أنه لا يقلق من كبار السن، بل من الشباب؛ لأنهم يتشددون في مثل هذه القضايا، معربًا عن أمله أن يكون الشباب دائمًا هم أداة الخير، فيما قال أحد أفراد العائلتين بأن ما تم ليس مستغربًا على أمير المنطقة. وذكرت قناة «الإخبارية» أن أمير الباحة استقبل المواطن إبراهيم بن سعيد بن أحمد وأبناء أخيه، وعلى رأسهم أحمد بن محمد بن سعيد، لإنهاء الخلاف بينهم. من جانبهم، أعرب إبراهيم بن سعيد وأبناء أخيه، عن شكرهم أمير منطقة الباحة على ما قدمه من خير في حل النزاع الأسري الذي دام نحو عقدين.

«حملات مفاجئة» تضبط 375 مخالفة في منشآت تجارية بالرياض

نفذت مكاتب العمل التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، العديد من الحملات التفتيشية المفاجئة على المنشآت التجارية بمختلف أنشطتها للتأكد من التزام أصحاب الأعمال بضوابط الوزارة وقراراتها. وشملت هذه الحملات: الرياض ومحافظات الخرج والأفلاج ووادي الدواسر والزلفي والغاط والمجمعة وشقراء والمزاحمية والدوادمي والسليل وعفيف والقويعية وحوطة بني تميم وسدير، أسفرت عن ضبط 375 مخالفة خلال أسبوع. كما نفذ مفتشو عمل الرياض بالمشاركة مع الجهات الشريكة متمثلة بـ«الدوريات الأمنية والمرور والضبط الميداني ووزارة التجارة والاستثمار وأمانة منطقة الرياض والإدارة العامة لصحة البيئة والدفاع المدني» استهدفت عدة مواقع، أسفرت عن القبض على 36 وافداً يعملون لحسابهم الخاص من مخالفي نظام الإقامة والعمل، وتم اتخاذ الإجراءات الرسمية بحقهم. وأكد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض الدكتور يوسف السيالي، استمرار الحملات التفتيشية في العاصمة وجميع محافظات المنطقة وشمولها لجميع الأنشطة التجارية بالتعاون مع الجهات الشريكة، لضبط سوق العمل وتحسين بيئته وتهيئة المزيد من الفرص الوظيفية أمام السعوديين والسعوديات، مشدداً على أنه لن يكون هناك أي تهاون في تطبيق العقوبات وإيقاع المخالفات بحق المنشآت المخالفة، موضحاً أن هذه الحملات قد بلغت (3552) زيارة تفتيشية. ودعا السيالي المواطنين والمواطنات إلى الإبلاغ عن المخالفات عن طريق تطبيق (معاً للرصد) عبر الأجهزة الذكية أو بالاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد (19911) حيث سيتم التعامل الفوري من قبل المفتشين الميدانيين مع جميع البلاغات الواردة.

للعام الرابع.. جامعة الملك عبدالعزيز الأولى عربيًّا

حققت جامعة الملك عبدالعزيز إنجازًا كبيرًا بتحقيقها المركز الأول عربيًّا حسب التصنيف العالمي للجامعات لعام 2020م، وذلك للعام الرابع على التوالي. وذكرت الجامعة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر، أنها حققت المرتبة الأولى عربيًّا حسب التصنيف العالمي للجامعات. بينما ذكر الحساب الرسمي لإمارة مكة على موقع تويتر، أن جامعة الملك عبدالعزيز حققت المرتبة الأولى عربيًّا للعام الرابع على التوالي، حسب تصنيف التايمز للتعليم العالي. ووفق التصنيف العالمي للجامعات، جاء في المركز الثاني عربيًّا، جامعة الفيصل، وفي المركز الثالث جامعة الإمارات العربية المتحدة، وفي المركز الرابع جامعة خليفة بالإمارات، وفي المركز الخامس الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا، وفي المركز السادس الجامعة الأمريكية ببيروت، وفي المركز السابع جامعة قطر، وفي المركز الثامن جامعة أسوان بمصر، وفي المركز التاسع جامعة المنصورة بمصر، وفي المركز العاشر جامعة الملك سعود. أما على المستوى العالمي فقد تصدرت جامعة أكسفورد ببريطانيا القائمة للعام الرابع على التوالي، وجاء بعدها في المركز الثاني جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة، ثم جامعة كامبردج ببريطانيا، وجامعة ستانفورد بالولايات المتحدة، وجامعة ماساشوستس بالولايات المتحدة، وجامعة برنستون بالولايات المتحدة، وجامعة هارفارد بالولايات المتحدة.

سهم أرامكو يقفز مسجلًا 38.7 ريال.. وقيمة الشركة ترتفع لـ2.06 تريليون دولار

قفز سهم شركة أرامكو اليوم الخميس، إلى النسبة القصوى، وذلك لليوم الثاني على التوالي، في مزاد قبل الافتتاح، ليسجل 38.7 ريال للسهم. ووفقًا لقيمة السهم اليوم، فإن قيمة أرامكو تصبح 2.06 تريليون دولار. وكان رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو، ياسر الرميان، ذكر في وقت سابق، أن الشركة نجحت في أن تكون أكبر منتج للنفط والغاز في العالم، مشيرًا إلى أنه مع الطرح أصبح لدى أرامكو 5 ملايين مساهم من مستثمرين محليين وخليجيين وأجانب. وأضاف الرميان -خلال حفل إدراج الشركة بالبورصة أمس الأربعاء- أن إدراج أرامكو يعد نجاحًا جديدًا لإنجازاتها؛ وذلك بعد مرور 86 عامًا على تأسيسها، مؤكدًا أن اكتتاب أرامكو هو الأكبر في تاريخ البشرية. واوضح الرميان أن اكتتاب أرامكو يُعزز حوكمة الشركة ومعايير الشفافية، مضيفًا أن اختيار «تداول» لإدراج أرامكو يرجع إلى مكانتها العالية. من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، أمس الأربعاء، عن نجاح الشركة في بيع أسهمها بقيمة 96 مليار ريال؛ مؤكدًا أن «الشركة ستواصل سيرها في تعزيز السلامة والمحافظة على نهجها المالي المنضبط». وأضاف الناصر، أن عملية الطرح أكدت المكانة المتميزة لأرامكو، قائلًا: «بهذا اليوم نصنع التاريخ، وتبدأ أرامكو مرحلة جديدة من الازدهار». وبدأت سوق الأسهم السعودية، صباح أمس الأربعاء، بالتداول على أسهم شركة أرامكو، وارتفعت أسهم أرامكو بنسبة 10% عند مطلع اليوم الأول من التداول، ليبلغ سعر السهم 35.2 ريال (9.39 دولار).

اليوم.. بدء تطبيق مخالفتي «الحزام واستخدام الجوال» بالطائف

بدأ المرور السعودي، اليوم الخميس، في تشغيل نظام الرصد الآلي لمخالفتي ربط الحزام واستخدام الجوال أثناء القيادة، في محافظة الطائف. وكانت الإدارة العامة للمرور أعلنت -في وقت سابق- اكتمال تركيب كاميرات المراقبة بالطرق الرئيسة في الطائف. يذكر أنَّ قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان تبلغ 150 ريالًا، ولا تتجاوز 300 ريال في المرة الأولى، وعند تكرارها خلال 30 يومًا يتم رفع الغرامة إلى حدها الأعلى أو الإيقاف لمدة 24 ساعة أو كلتا العقوبتين.

المزيد