Menu

المحليات

الخطوط السعودية تطمئن المسافرين: نسبة نقاء الهواء في الطائرة تصل إلى 99.7٪

أكد المهندس عبدالله الشهراني، مدير شؤون التواصل المؤسسي بالخطوط الجوية السعودية، أن الخطوط السعودية حصلت على التصنيف الماسي ضمن أفضل 10 شركات طيران من ناحية الأمان الصحي. وأوضح الشهراني، خلال مداخلة هاتفية مع قناة «الإخبارية»، أن الهواء داخل الطائرة يتجدد كل 3 إلى 5 دقائق، وأن حركة الهواء داخل الطائرة تكون من الأعلى إلى الأسفل وليس كما يتصور البعض بأن الهواء يتحرك لليمين والشمال، كما أن الطائرة تحتوي على فلتر هواء كبير لتنقية الهواء من كل الجراثيم، مؤكدًا أن نسبة نقاء الهواء تصل إلى 99.7٪. وأضاف أن الخطوط السعودية تقوم أيضًا باستخدام أجهزة تعقيم غرف العمليات في المستشفيات لتعقيم الطائرات. وأشار إلى أن الخطوط طبقت أكثر من 50 إجراء وقائيًّا في كل نقطة في تجربة السفر، وهو ما أدى إلى حصول الخطوط السعودية على التصنيف الماسي ضمن أفضل 10 شركات طيران من ناحية الأمان الصحي. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

وثق مخالفته عبر مواقع التواصل.. الإطاحة بالقائد المتهور في الطائف

أعلن المرور السعودي، اليوم الجمعة، ضبط قائد مركبة متهور عرّض حياته وحياة الآخرين للخطر. وقال المرور السعودي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: مرور محافظة الطائف يضبط قائد المركبة الذي قام بنشر مقاطع في وسائل التواصل الاجتماعي، وهو يقود المركبة بسرعة عالية، معرضًا حياته وحياة الآخرين للخطر. وأكد المرور أنه "ستتم إحالة قائد المركبة إلى الهيئة المرورية لتطبيق العقوبات المقررة نظامًا". اقرأ أيضًا:  «المرور» يوضح الإجراءات المطلوبة بحالة الاعتذار عن الاعتراض بشأن المخالفة

بعد محاولات للانتحار.. سعودية تتحدى الاكتئاب وتنشر تجربتها مع المرض النفسي

كسرت الكاتبة الصحفية بلقيس باسلوم حاجز الخوف من الحديث عن المرض النفسي، وبثت مقطع فيديو حظي بنسبة مشاهدات عالية، عرضت فيه تجربتها مع الاكتئاب والحالة التي أصبحت عليها الآن، بعد سنوات من العلاج. وخلال مداخلة مع "الإخبارية" قالت بلقيس: في بادئ الأمر لم أكن أعرف أني مصابة بالاكتئاب.. كنت أرى الدنيا سوداء.. حاولت الانتحار.. الحالة النفسية كانت سيئة جدًا.. وفي ضوء ذلك قررت التوجه إلى طبيبة نفسية.. في البداية كنت مترددة ولكن الحمد لله أني توجهت إليها في الوقت المناسب.. أبلغتني الطبيبة أن ما أعانيه هو نوع من الاكتئاب. وأضافت بلقيس: بداية علاج أي شيء هو تشخصيه.. وقد قررت كسر حاجز الصمت، بنشر تجربتي مع الاكتئاب ونشر التوعية بشأن المرض النفسي؛ لأنه للأسف الشديد -في مجتمعاتنا- لا يزال الحديث عن المرض النفسي من المحرمات، وهذا خطأ كبير؛ لأن أي شخص معرّض أن يصاب بهذه الأمراض مثله في ذلك مثل المرض العضوي. وتحدثت بلقيس عن تجربتها مع الاكتئاب، قائلة: أتابع مع دكتور نفسي منذ عام 2017 للتشخيص ووصف الأدوية، إضافة إلى أنني أتابع مع معالج نفسي لمساعدتي على الخروج من الحالة التي أمر بها.. والحمد لله تحسنت حالتي جدًا، ولذا قررت أن أنقل تجربتي للآخرين. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا اقرأ أيضًا: 7 طرق للتخلص من إدمان الجوال

الأرصاد: أمطار غزيرة وتساقط البرد على بعض المناطق خلال الساعات المقبلة

نبه المركز الوطني للأرصاد الجوية مقيمي 4 مناطق من طقس الساعات المقبلة، والتي يصاحبها هطول أمطار رعدية ونشاط في الرياح السطحية. وقال مركز الأرصاد، في سلسلة تنبيهات نشرها عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن منطقة عسير تتأثر خلال الساعات المقبلة وحتى العاشرة مساء بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ونشاط في الرياح السطحية وتدن في مدى الرؤية الأفقية وتساقط البرد والسيول. وأشار إلى أن الحالة الجوية السابقة على عسير تشمل (أبها، المجاردة، النماص، بارق، بلقرن، تنومة، خميس مشيط، رجال ألمع، محايل). وأوضح مركز الأرصاد أن الجموم والعاصمة المقدسة بمكة المكرمة تتأثران بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة تستمر حتى الثامنة مساء. وأشار إلى أن (الحرث، الدائر، الريث، الطوال، العارضة، العيدابي، فيفا، هروب) بمنطقة جازان، تتأثر بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة تستمر حتى الثامنة مساءً. وأكد أن منطقة المدينة المنورة تتأثر بهطول أمطار رعدية وأتربة مثارة ما يؤدي إلى نشاط في الرياح السطحية وتدن في الرؤية الأفقية، مشيرًا إلى أن الحالة السابقة تستمر حتى الثامنة مساء.

طالبة سعودية تكتشف علاجًا لجروح مرضى السكري.. ومجلة عالمية تحتفي بمساهمتها

نشرت مجلة علمية بحثًا للطالبة شادن عيسى عبدالله في الصف الأول ثانوي بثانوية «شروق المملكة» بالطائف حول علاج جروح مصابي السكري من استخلاص أثر نباتي. وقالت الطالبة شادن عيسى في حديثها لبرنامج 120 المذاع على فضائية الإخبارية، إنها سعيدة كون بحثها نشر في مجلة عالمية وأن من خلال هذا البحث سأتمكن من مساعدة مصابي السكري والمساهمة في رؤية وطني 2030. وأضافت شادن عيسى أنها استلهمت هذا البحث من حكايات جدتها عن حياتهم في الماضي، وبحثت عن هذا النبات ولم أجد له أية استخدامات عندنا فأرسلت عينة منه إلى جامعة الأمير سطام وأظهر المسح الكميائي نتائج إيجابية مشجعة. وأوضحت شادن أن هذا النبات غني بالمركبات الفعالة ونادرًا ما يكون في نبات كل هذا الكم من المركبات الفعالة. وشكرت شادن عيسى كل من دعموها وهم والدتها ووالدتها وإدارة تعليم الطائف قسم الموهوبات وجامعة الطائف وجامعة الأمير صدام. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا اقرأ أيضًا: طالب سعودي يكتشف ثغرات أمنية بموقع «البنتاجون».. ورد حافل من «الدفاع الأمريكية» بالفيديو.. سعودي يبتكر خوارزمية هبوط آمن لطائرات الدرونز.. ويرفض بيعها دوليًا

قصة نجاح.. شاب سعودي من موظف استقبال لمسؤول كبير بأحد الفنادق العالمية

بدأ الشاب عبدالعزيز الجنيدل - الخريج في جامعة الملك فيصل تخصص إدارة الأعمال - حياته العملية في المجال السياحي كموظف استقبال في أحد الفنادق. وخلال فترة عمله في هذا المجال تمكن من تطوير ذاته والتحق بالعديد من البرامج التدريبية في مجال الخدمات الفندقية، واكتسب بذلك مهارات جعلته متميزًا في هذا المجال. وتدرج في مساره المهني وعمل في عدة أقسام ما بين قطاع الغرف وقطاع التسويق والمبيعات حتى أصبح - ولله الحمد - مساعد المدير التنفيذي لقطاع الغرف في أحد الفنادق العالمية بالرياض. وخلال عمله في هذا المجال اكتشف أن القطاع السياحي ضخم جدًا، ويحظى الشباب والفتيات وفق رؤية المملكة 2030 بفرص واعدة في هذا المجال، إذ تعمل وزارة السياحة على تنمية رأس المال البشري، عبر تطوير قدرات الكوادر الوطنية من الذكور والإناث من خلال برامج التدريب والتأهيل المتنوعة، وإكسابهم المهارات الوظيفية التي تدعم حصولهم على الوظيفة المناسبة، ما يحفز القطاع الخاص؛ لضخ المزيد من الطاقات الشابة لتغطية جميع احتياجات القطاع السياحي وتوطين الوظائف المستهدفة. وأبدى الجنيدل سعادته بوجود شباب سعوديين يقودون دفة القطاع السياحي، مؤكدًا أن الفرصة متاحة للجميع لإيجاد قصص ناجحة في هذا القطاع الواعد؛ حيث العمل فيه يعد غير روتيني، ويكتشف الشاب من خلاله ثقافات عالمية، ويمثل بلده ويصبح بذلك سفيرًا لوطنه لجميع ثقافات العالم. وقدم بعض النصائح لجميع الشباب والفتيات إلى المبادرة في التسجيل بحملة "مستقبلك سياحة" التي أطلقتها وزارة السياحة؛ بهدف توفير فرص وظيفية للكوادر الوطنية في قطاع السياحة، وذلك ضمن استراتيجيتها؛ لتنمية رأس المال البشري.

بالصور.. المملكة تواصل توزيع كسوة العيد على أبناء اللاجئين في لبنان

واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال لليوم الثالث على التوالي مشروع توزيع كسوة عيد الفطر المبارك للأطفال الأيتام من أبناء اللاجئين السوريين والفلسطينيين والمجتمع المستضيف في مدينتي طرابلس وزحلة ومنطقة ضبية شرق العاصمة اللبنانية بيروت. ويأتي ذلك في إطار مشروع المركز لتأمين وتوزيع كسوة عيد الفطر المبارك في لبنان لعام 1442هـ، يستفيد منه 6.548 طفلًا.

الصحة تناشد الالتزام بالاحترازات وتطبيق التباعد الاجتماعي للحد من كوورنا

نصحت وزارة الصحة الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا). كما حثت على المبادرة بالتسجيل في تطبيق (صحتي) للحصول على لقاح (كورونا) حفاظًا على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وشدّدت في نفس الوقت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتطبيق التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا. وأعلنت وزارة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية تضمنت تسجيل (1039) حالة مؤكدة وتعافي (1061) حالة فيما بلغ عدد الحالات النشطة (9750) حالة منها (1311) حالة حرجة. وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (424445) حالة وبلغ عدد حالات التعافي (407650) حالة تعافٍ، وفيما يخص الوفيات تم تسجيل عدد (13) حالة ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة (7045) حالة "رحمهم الله جميعًا"، كما تم إجراء (74940) فحصًا مخبريًّا.

الطيران المدني: هناك لجان ستعلن وجهات لا ينصح بالسفر إليها

قال المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني إبراهيم الروساء، إن هناك لجانًا ستعلن الوجهات التي لا ينصح بالسفر إليها. وردًا على أبرز الدول التي تحذر هيئة الطيران المدني من السفر إليها، قال إبراهيم الروساء، في تصريحات لقناة الإخبارية، إن هناك لجانًا معنية لتقييم حالات الدول ووجهتها وهي التي تعنى بإعلان هذه الوجهات، مناشدًا المسافرين التأكد من اشتراطات البلد المقصود، من خلال الناقل الجوي. وطالب متحدث الطيران المدني بإتباع إرشادات تلك الدول لسفر آمن، مع مراعاة الإجراءات والاشتراطات المطلوبة من تلك الدول، تفاديًّا لأي صعوبات تواجه المسافرين.

7 مدن سعودية تتصدر التعافي من كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تصدر مدينة الرياض لحالات التعافي من فيروس كورنا، مسجلة 353 حالة شفاء، من إجمالي 1061 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الماضية. ووفقًا لأرقام وزارة الصحة، تم تسجيل 118 حالة تعاف في جدة، و65 في مكة المكرمة، و30 في الهفوف، و24 في المبرز، و22 في الليث، و21 في ينبع، و20 في الدمام، و18 في تبوك، و17 في نجران، و16 في كل من: حائل والنعيرية، و15 في الخبر، و14 في المدينة المنورة، و13 في المظيلف، و11 في كل من: عرعر وخميس مشيط وعنيزة. وتم تسجيل 10 حالات تعاف في كل من: الطائف والدوادمي ورماح، و9 في كل من: العارضة والظهران والنماص، و8 في كل من: بريدة والجبيل ووادي الدواسر وبللسمر، و7 في بيشة، و6 في كل من: عفيف ومليجة وخيبر، و5 في خليص والمجمعة والدلم وأبو عريش وحوطة بني تميم والخرج. وتسجيل 4 حالات تعاف في كل من: الأسياح والدرب وأبها والقطيف والخرمة والكامل والعيون وظهران الجنوب وبلجرشي والخفجي والعيص، و3 في كل من الشنان وجازان وبقيق والحائط وعيون الجواء وضرما وأحد المسارحة وبيش وحفر الباطن ومرات. كما تم تسجيل حالتي تعاف في كل من: بطحاء والعيدابي وسكاكا وطريف والبدائع ورياض الخبراء والحناكية ومهد الذهب والمزاحمية والدرعية وفيفا وميسان وقرية العليا والموسم. وتسجيل حالة تعاف واحدة في كل من: رفائع الجمش وفرسان وأحد رفيدة والباحة والزلفي والرس والشملي والمخواة والبجادية وقصيباء والسعيرة والمويه وحريملاء وأملج وضبا وطبرجل ودومة الجندل والبكيرية والحمنة ووثيلان وأم الدوم. أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 1039 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد–19» بالمملكة، وتمَّ تسجيل 13 حالة وفاة جديدة، و1061 حالة تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الماضية. في المقابل، ارتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 424445، وبلغ إجمالي حالات التعافي حتى الآن 407650، بينما وصل العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس إلى 7045 حالة. اقرأ أيضا: وزارة الصحة توصي فئتين بسرعة التسجيل للحصول على لقاح كورونا وزارة الصحة: لقاحات كورونا أثبتت فعاليتها.. سارعوا بالتسجيل وزارة الصحة: للحصول على لقاح كورونا سجلوا في تطبيق «صحتي» وزارة الصحة: 10 ملايين جرعة تطعيم بلقاحات كورونا عبر 587 مركزًا الصحة تحدد موقف الحاصل على لقاح كورونا من العدوى والعزل

صور توثق الانتظام وتطبيق البروتوكولات في جوامع ومساجد المملكة

شهدت الجوامع والمساجد الإضافية التي تقام فيها صلاة الجمعة بمناطق المملكة اليوم في آخر جمعة من شهر رمضان لعام 1442هـ، انتظامًا وتطبيقًا للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للبروتوكولات الصحية المعتمدة للمساجد. ونوه خطباء الجوامع والمساجد الإضافية بأهمية الدعاء وأنه منهج الأنبياء والمرسلين والصالحين من عباد الله، مستدلين بآيات القرآن الكريم في الحث على الدعاء واللجوء إليه، قال تعالى: {أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء}، وقال تعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}، وقال سبحانه: {وقال ربكم أدعوني استجب لكم}، ومن السنة ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل، أو كف عنه من السوء مثله، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم". كما جدد الخطباء التأكيد على المصلين بضرورة الأخذ بالإجراءات الاحترازية لتوقي وباء كورونا والعمل وفق التوجيهات والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة، مؤكدين أن ذلك واجب شرعي ومسؤولية وطنية. وتواصل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عبر فروعها بالمناطق تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية وفق البروتوكولات بمشاركة المراقبين والمراقبات الميدانيين والفرق التطوعية. اقرأ أيضًا: بالصور.. قاصدو المسجد النبوي يؤدون الجمعة الأخيرة في رمضان

ضبط قائد مركبة تورَّط في ارتكاب والترويج لمخالفة مرورية بالطائف

تمكن مرور محافظة الطائف، من ضبط قائد المركبة الذي قام بنشر مقاطع في وسائل التواصل الاجتماعي، وهو يقود المركبة بسرعة عالية، معرضًا حياته وحياة الآخرين للخطر. وأوضح المرور السعودي- عبر حسابه على تويتر- أنه ستتم إحالة قائد المركبة المخالف إلى الهيئة المرورية، لتطبيق العقوبات المقررة في نظام المرور اقرأ أيضا: قائد مركبة يمارس التفحيط بطريق تبوك القديم.. و«مرور المدينة» يتدخل  

عبد الرحمن العجلان.. السديس وكبار العلماء يؤدون صلاة الميت على «فقيد الحرم»

أدى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، صلاة الميت على فقيد المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله العجلان. وأدى معه صلاة الميت، أصحاب المعالي والفضيلة كبار العلماء وأئمة ومدرسو الحرم المكي، الشيخ صالح بن حميد، والشيخ سعد الشثري، والشيخ عبدالله المنيع، وفضيلة الشيخ سعود الشريم، وفضيلة الشيخ فيصل غزاوي. يُذكر أن الشيخ العجلان قد وافته المنية عن عمر ٨٥ عامًا قضاها في العلم وتعليم طلاب العلم رحمه الله. اقرأ أيضا: شؤون الحرمين تعلن نجاح خطتها في استقبال المصلين والمعتمرين  

إصابات كورونا الحرجة والنشطة.. وزارة الصحة تعلن «تراجع الحالات»

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تراجع في عدد الحالات الحرجة بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا، لتسجل 1311 حالة، مقارنة مع أمس الخميس؛ حيث تم تسجيل 1333 حالة. وذكرت وزارة الصحة –عبر تويتر- أن عدد الحالات النشطة شهد تراجعا؛ حيث تم تسجيل 9750 حالة، مقارنة مع أمس حيث تم تسجيل 9785 حالة. وأشارت وزارة الصحة إلى أنه تم إجراء فحوصات فيروس كورونا لـ 74940 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية. أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 1039 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد–19» بالمملكة، وتمَّ تسجيل 13 حالة وفاة جديدة، و1061 حالة تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الماضية. في المقابل، ارتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 424445، وبلغ إجمالي حالات التعافي حتى الآن 407650، بينما وصل العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس إلى 7045 حالة. اقرأ أيضا: وزارة الصحة توصي فئتين بسرعة التسجيل للحصول على لقاح كورونا وزارة الصحة: لقاحات كورونا أثبتت فعاليتها.. سارعوا بالتسجيل وزارة الصحة: للحصول على لقاح كورونا سجلوا في تطبيق «صحتي» وزارة الصحة: 10 ملايين جرعة تطعيم بلقاحات كورونا عبر 587 مركزًا  

وزارة الصحة: 5 مناطق سعودية تتصدر إصابات كورونا الجديدة

كشفت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تصدر منطقة الرياض حالات الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية، مسجلة 386 إصابة، من إجمالي 1039 حالة جديدة. ووفقًا لوزارة الصحة، جاءت منطقة مكة المكرمة في المرتبة التالية مسجلة 274 حالة، ثم الشرقية 140 حالة، وعسير 46 حالة، والمدينة المنورة 45 حالة، وجازان 33 حالة. وفي الترتيب اللاحق جاءت منطقة القصيم بـ29 حالة، وتبوك 26 حالة، وحائل 18 حالة، ونجران 13 حالة، والحدود الشمالية والباحة 11 حالة لكل منها، والجوف 7 حالات.   أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 1039 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد–19» بالمملكة، وتمَّ تسجيل 13 حالة وفاة جديدة، و1061 حالة تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الماضية. وفي المقابل، ارتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 424445، وبلغ إجمالي حالات التعافي حتى الآن 407650، بينما وصل العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس إلى 7045 حالة. اقرأ أيضا: وزارة الصحة توصي فئتين بسرعة التسجيل للحصول على لقاح كورونا وزارة الصحة: لقاحات كورونا أثبتت فعاليتها.. سارعوا بالتسجيل وزارة الصحة: للحصول على لقاح كورونا سجلوا في تطبيق «صحتي» وزارة الصحة: 10ملايين جرعة تطعيم بلقاحات كورونا عبر 587 مركزًا الصحة تحدد موقف الحاصل على لقاح كورونا من العدوى والعزل

المزيد