الأحوال المدنية تذكر بخدمة أشر المطورة

الأحوال المدنية تذكر بخدمة أشر المطورة

خاصة بالصم وضعاف السمع.. تعرف على آلية عمل خدمة أشر المطورة

أعادت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، التذكير بـ خدمة أشر المطورة الموجهة إلى الصم وضعاف السمع، وهذا عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «تويتر».

وتتمتع خدمة أشر المطورة بعدد من المميزات، منها سهولة التواصل عبر تقنية QR Code، وإنجازها بسرعة في وقت قياسي، وإجراء تقييم فوري، وخلالها يعتمد المستفيد على نفسهن وأخيرًا هي تتوافر في كافة مكاتب الأحوال المدنية الرجالية والنسائية.

آلية عمل خدمة أشر المطورة

وكشف الأحوال المدنية عن آلية عمل خدمة أشر سواءً للموظف أو المستفيد، فتتيح لهما التواصل عبر تقنية QR Code مع مترجم للغة الإشارة في مركز الاتصال المرئي الموحد، من خلال نقاط الاتصال في كافة محطات تقديم الخدمة حول المملكة.

خطوات استخدام خدمة أشر المطورة

وحددت الأحوال المدنية، 4 خطوات يتمكن من خلالها الصم وضعاف السمع من استخدام خدمة أشر، وهي كالآتي:

. مسح رمز الـ QR Code.

. اختيار الجنس المناسب.

. الاستفادة من الخدمة.

. تقييم الخدمة.

خدمة التعريف الإلكتروني

ومؤخرًا، حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، مميزات خدمة التعريف الإلكتروني، المتاحة عبر منصة «أبشر».

وقالت الأحوال المدنية، عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «تويتر»: «خدمة التعريف الإلكتروني هي خدمة إلكترونية عبر منصة أبشر، تمكن الوالدين من التعريف على أبنائهم دون الحاجة إلى زيارة مكتب الأحوال المدنية».

وسلطت الهيئة الضوء على 3 مميزات لهذه الخدمة، جاءت كالآتي:

- توفير الوقت والجهد على الوالدين غير القادرين على مرافقة من بلغ السن النظامية من الأبناء، للتعريف بهم في المكاتب.

- تساعد الخدمة على القضاء على عملية التأخر بإصدار بطاقة الهوية الوطنية، نتيجة عدم وجود الوالدين في نفس المدينة أو لأسباب أخرى.

- الخدمة تغني عن استخدام الورق.

وحدات الأحوال المدنية المتنقلة

وعلي صعيد آخر، وتقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في 12 موقعًا حول المملكة، ضمن مبادرة «نأتي إليك» التي تُنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة «موجودين» الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

وبدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة اليوم، بتقديم الخدمة للرجال في محافظة ميسان ومركز قيا، ويوم الإثنين في مركز أبوراكة، لمدة يوم واحد لكل موقع.

وتقوم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة عسير بتقديم خدماتها اليوم للرجال والنساء في مركز ثلوث المنظر بمحافظة محايل عسير لمدة يومين، وللرجال في مقر محافظة خميس مشيط لمدة يوم واحد، فيما تقدم الخدمة يوم الإثنين للرجال والنساء في المدينة العسكرية بخميس مشيط لمدة يومين.

وفي منطقة نجران، تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم الخدمة للرجال اليوم في مقر الحرس الوطني بمنطقة نجران لمدة أربعة أيام، ويوم الأربعاء للنساء في محافظة خباش لمدة يومين.

وتقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء اليوم، في مهرجان البن السعودي بمحافظة الداير بمنطقة جازان لمدة أسبوع، ومنطقة الجوف في مركز أبوعجرم لمدة ثلاثة أيام، فيما تقدم الخدمة إلى النساء في الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية لمدة يومين، ويوم غد الإثنين للرجال والنساء في مركز قبه بمنطقة القصيم لمدة ثلاثة أيام.

وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.

وتُعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تُقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

Related Stories

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa