النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم الحج

النيابة العامة
النيابة العامة

أعلنت النيابة العامة، تطوير جهاز (ترجمان)، الذي يعمل على الترجمة الفورية لإجراءات التحقيق من جلسات الاستجواب وسماع الأقوال والشهادة وغيرها، في موسم حج هذا العام ١٤٤٥هـ.

ويعمل الجهاز الذي دشنه  النائب العام خلال شهر رمضان المبارك الماضي على الترجمة الفورية لأكثر من (140) لغة ولهجة عالمية، إضافة إلى تمكنه من خاصية تحويل الصوت فوراً إلى نص مكتوب.

وتتضمن النسخة المطورة للجهاز 12 نموذجاً من نماذج الذكاء الاصطناعي، ومنها الترجمة المتخصصة التي تقوم على فهم السياق اللغوي وتحليل النصوص بشكل دقيق، والتعرف على اللغات واللهجات، وتوفير ترجمة لغوية دقيقة عبر نماذج لغوية متقنة، خاصة المصطلحات القانونية والحقوقية، إضافة إلى خاصية التعرف على الصوت، وتسجيل الكلام وتحويل المنطوق إلى نصوص مكتوبة وغيرها من النماذج التي تساعد المحقق، وتسهم في كفاءة وجودة المحاضر والقرارات النيابية.

يسهم «الترجمان» في تسريع الإجراءات الجزائية التي يباشرها أعضاء النيابة العامة، وهو من المبادرات التقنية لإعادة رسم وهندسة الإجراءات، كما أنه يعمل بكفاءة ودقة عالية، ما يعزز الضمانات النظامية للمتصلين بالقضايا من المجني عليهم والمتهمين والشهود والمحامين وغيرهم، واعتماد أقوالهم بلغاتهم بشكل قانوني، بما يسهم في المحافظة على الحقوق وصولاً للعدالة الجزائية الناجزة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa