للمرة الأولى في مصر.. طبيب سعودي يجري عملية زراعة حالبين بالمنظار البطني من داخل المثانة

البروفيسور حمدان الحازمي
البروفيسور حمدان الحازمي

تمكن طبيب سعودي من إجراء عملية جراحية تمثلت في زراعة حالبين عن طريق استخدام المنظار الجراحي البطني من داخل المثانة لمريض؛ لتكون أول عملية جراحية تجرى بهذه الطريقة في مصر.

وفي التفاصيل، أجرى أستاذ واستشاري المسالك البولية للأطفال في كلية الطب والمدينة الطبية بجامعة الملك سعود الدكتور حمدان الحازمي، عملية زراعة حالبين بالمنظار الجراحي البطني من داخل المثانة، وذلك على هامش ورشة العمل المصاحبة للمؤتمر (37) لقسم المسالك البولية بجامعة طنطا بمصر.

وقال البروفيسور حمدان الحازمي، إن هذه العملية تعد من العمليات الدقيقة؛ حيث بدأ إجراؤها في المملكة عام 2017م، وهذه العملية تجرى لأول مرة في مصر.

وتم نقلها في بث مباشر إلى المشاركين في ورشة العمل المصاحبة للمؤتمر، مشيرًا إلى أنه تم استخدام المنظار الجراحي البطني من داخل المثانة، وتتميز عمليات المنظار مقارنة بالشق الجراحي بفتحات صغيرة جدًا وبدقتها ومستوى الوضوح، بالإضافة إلى قلة الإحساس بالألم والحاجة إلى مسكنات قوية مع السرعة في فترة النقاهة بعد العملية وقصر الإقامة في المستشفى، وغالبًا تختفي الندب الجراحية في مكان العملية مع مرور الوقت، مع نسبة نجاح عالية تصل إلى 95%.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa