لائحة تقويم الطالب.. إلغاء الاختبار والإحالة للقضاء عقوبة الإساءة للدين بأوراق الإجابة

وزارة التعليم
وزارة التعليم

كشفت مصادر «عاجل» عن بعض من ملامح المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب لعام 1444هـ، مؤكدة أنها تضمنت آليات تقويم الطلبة في جميع المراحل، بالإضافة إلى قواعد أخرى تتضمن طريقة سير الاختبارات وبعض الأحكام الخاصة بورقة الاختبارات.

وبحسب الفقرة الرابعة من القاعدة الرابعة عشر للمذكرة التفسيرية، فإنه إذا تضمنت ورقة إجابة الطالب إساءة إلى النبي محمد أو إلى صحابته أو قدحًا في الدين الإسلامي، فإن ذلك يستلزم ثلاثة إجراءات.

أول هذه الإجراءات بحسب المذكرة التفسيرية: التأكد من تضمين ورقة الإجابة تعريضًا، أو سبًا أو قذفًا، أو إهانة بعرضها على اللجنة الإدارية ولجنة التوجيه الطلابي، فيما يتمثل الإجراء الثاني في إلغاء اختبار الطالب في تلك المادة أو المواد التي تضمنت ذلك ويعد راسبًا في ذلك العام.

ويتمثل الإجراء الثالث في: إحالة الطالب إلى القضاء الشرعي، بحسب المذكرة التفسيرية للائحة تقويم الطالب.

أما إذا تضمنت ورقة الإجابة عبارات مسيئة غير ما ذكر في الحالة السابقة، فإن المذكرة التفسيرية نصت على 3 إجراءات: أولها تحرير محضر بذلك على أن يتم استدعاء ولي أمره ويبلغ بمضمونه، فيما ثانيها: أخذ تعهد على الطالب دون إلغاء اختباره، أما الإجراء الثالث فيتمثل في تحويل الطالب إلى لجنة التوجيه الطلابي لدراسة حالته إذا احتاج الأمر لذلك وفقًا لقواعد السلوك.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa