التعليم: برامج التربية الخاصة تصل إلى 76 ألف طالب وطالبة

ضمن خطة الوزارة لرفع نسبة المستفيدين منها..
التعليم: برامج التربية الخاصة تصل إلى 76 ألف طالب وطالبة
تم النشر في

تنوي وزارة التعليم زيادة عدد برامج التربية الخاصة للبنين والبنات؛ ليصل إلى 5600 برنامج في 2019م، وكذا رفع عدد الطلاب والطالبات في هذه البرامج إلى أكثر من  76000 طالب وطالبة، يقوم على تدريسهم قرابة 14000 معلم ومعلمة من ذوي التخصصات المختلفة في التربية الخاصة.

ويأتي ذلك في إطار سعي الوزارة إلى رفع نسبة المستفيدين من برامج التربية الخاصة، وتحسين الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة، من خلال بناء الاستراتيجية الوطنية لتعليم ذوي الإعاقة.

مبادرة تطوير التربية الخاصة

واعتمدت وزارة التعليم مبادرة «تطوير التربية الخاصة» كإحدى المبادرات التي تهدف إلى تأهيل وتطوير مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة القائمة، وتقديم الدعم للطلبة من ذوي الإعاقة، وتخصيص برامج موجهة لهم، إضافة إلى الخدمات الممتدة بمشروع تقديم خدمات التدخل المبكر، ودعم عمليات التشخيص والبرامج العلاجية للأطفال ذوي الإعاقة والمعرضين للخطر في روضات الأطفال القائمة.

ويستهدف هذا المشروع «الأطفال المتأخرين نمائيًّا، والأطفال ذوي الإعاقة، والأطفال المعرضين للخطر، كذلك أسر الأطفال المستهدفين في برامج التدخل المبكر، والمجتمع بشكل عام، من خلال برامج التوعية المختلفة».

خدمات تعليمية بالمستشفيات ومراكز الأورام

ويأتي ذلك ضمن المشروعات التي تقدِّمها وزارة التعليم لذوي الإعاقة للوصول بالخدمات التعليمية إلى الأطفال الموجودين في المستشفيات ومراكز الأورام، ومن في حكمهم للتغلب على مشكلة انقطاعهم عن الدراسة، ودعم عمليات التعليم والتعلم لذوي الإعاقة من خلال افتتاح فصول تعليمية داخلها؛ إذ بلغ عدد الفصول ستة فصول في عدد من المستشفيات.

ويستهدف هذا المشروع الطلاب والطالبات المصابين بمرض السرطان أو الأمراض المزمنة، والمقيمين في المراكز والمستشفيات، والمنقطعين عن المدرسة خلال فترة العلاج.

وكانت المتحدث الرسمي لوزارة التعليم للتعليم العام ابتسام الشهري أكَّدت في وفت سابق، سعي وزارة التعليم إلى رفع نسبة المستفيدين من برامج التربية الخاصة، وتحسين الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة من خلال بناء الاستراتيجية الوطنية لتعليم ذوي الإعاقة، مشيرةً إلى ارتفاع عدد برامج التربية الخاصة للبنين والبنات ليصل إلى (5600) برنامج في الــــعام الدراسي 1439 / 1440هـ، كما ارتفع عدد الطلاب والطالبات في هذه البرامج إلى أكثر من (76000) طالب وطالبة في العام الدراسي 1439 / 1440هـ، يقوم على تدريسهم قرابة (14000) معلم ومعلمة من ذوي التخصصات المختلفة في التربية الخاصة.

وأشارت الشهري إلى اعتماد مبادرة تطوير التربية الخاصة، كإحدى المبادرات التي تهدف من خلالها وزارة التعليم إلى تقديم خدمات التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة والمعرضين للخطر، ودعم عمليات التشخيص والبرامج العلاجية، من خلال تطوير مراكز الخدمات المساندة والوصول بالخدمات التعليمية إلى الأطفال الموجودين في المستشفيات ومراكز الأورام ومن في حكمهم للتغلب على مشكلة انقطاعهم عن الدراسة ودعم عمليات التعليم والتعلم لذوي الإعاقة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa