لغير المؤهلين.. حساب المواطن ينصح: الحد الأقصى للاعتراض 3 أشهر من ظهور نتيجة الأهلية

توضيح من «حساب المواطن» بشأن اعتراضات غير المؤهلين
توضيح من «حساب المواطن» بشأن اعتراضات غير المؤهلين
تم النشر في

نصح برنامج حساب المواطن، عبر حساب خدمة المستفيدين التابعة له عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، غير المؤهلين، الراغبين في الاعتراض، بالتقدم بشكواهم قبل مرور 3 أشهر من ظهور نتيجة الأهلية، خاصةً وأن التقدم بطلب جديد غير متاح في الوقت الراهن.

وقالت خدمة المستفيدين خلال تغريدة: «في حال كانت حالة الأهلية (غير مؤهل)، وتم تجاوز مدة الاعتراض 3 أشهر، لا يمكن إعادة تقديم الطلب في البرنامج مرة أخرى، فقد تم تعليق استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن».

اقرأ أيضاً
حساب المواطن يُذكّر برفع العقود الجديدة والتخلص من القديمة
توضيح من «حساب المواطن» بشأن اعتراضات غير المؤهلين

3 حالات تظهر عند عرض نتائج الأهلية

أجاب برنامج حساب المواطن، على العديد من التساؤلات الخاصة بالمواطنين حول الأهلية وغيرها.

كما أوضح برنامج حساب المواطن، معاني 3 حالات تظهر عند عرض نتائج الأهلية تسهيلًا على المواطنين وتوفير كافة البيانات الخاصة بهم، وهي كالآتي:

. «معلق لإثبات الحالة»

أحيانًا ما يظهر للمستخدم جملة «معلق لإثبات حالة»، فيبدأ البعض في التساؤل عن المعنى الحقيقي للجملة ويتطلب الآتي: «التوجه إلى البوابة الإلكترونية عن طريق أيقونة (تفاصيل الطلب– إدارة المرفقات)، وإرفاق المستندات المطلوبة، وفي حال تم إرفاق المستند لابد من الموافقة عليه لتتم دراسة الأهلية».

. «غير مؤهل»

الكثير من المستخدمين تظهر لهم حالة الأهلية لو كانت «غير مؤهل» وتتم تجاوز مدة الاعتراض 3 أشهر، ففي تلك الحالة لا يمكن إعادة تقديم الطلب في البرنامج مرة أخرى، فقد تمَّ تعليق استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن.

. «إعادة التسجيل»

علق حساب المواطن استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم، ولا يوجد تاريخ محدد، علمًا أنه يتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري.

شروط الأهلية في حساب المواطن

لفت برنامج حساب المواطن إلى شروط الأهلية في البرنامج وهي:

. شروط الجنسية، بحيث يكون المستفيد الرئيسي سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك حاملو بطاقة التنقل، وزوج المواطنة وأبناؤها، وزوجة المواطن.

. معيار الإقامة، بحيث يكون المستفيد الرئيس مقيمًا إقامة دائمة داخل المملكة أثناء فترة الاستفادة من البرنامج، وألا يقيم إقامة دائمة في أي من المراكز الإيوائية أو السجون.

. توافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة، بحيث تتطابق البيانات مع الجهات ذات العلاقة.

استعادة كلمة المرور

وفي وقت سابق، جدد برنامج حساب المواطن، تذكيره بخطوات استعادة كلمة المرور الخاصة بالمستفيد، حال فقدانها لسبب من الأسباب من خلال اتباع 5 طرق لتغييرها، والتمكن من الدخول إلى الحساب مرة أخرى.

وذكر حساب المواطن عبر «تويتر»، أن هناك 5 خطوات لاستعادة كلمة المرور المفقودة وهي:

· الدخول على البوابة الإلكترونية للبرنامج.

· الضغط على أيقونة «نسيت كلمة المرور»، إدخال البيانات المطلوبة «رقم الهوية – تاريخ الميلاد بالهجري – تاريخ انتهاء الهوية».

· ستتلقى رسالة نصية على رقم الجوال بكلمة المرور المؤقتة إذ كانت المعلومات المدخلة صحيحة.

· ادخل باستخدام رقم هويتك وكلمة المرور المؤقنة.

· تغير كلمة المرور المؤقتة إلى كلمة مرور أخرى.

تغيير اسم المستفيد لا يؤثر على أهليته

كذلك سبق وأن كشفت خدمة المستفيدين، التابعة لبرنامج حساب المواطن، عن أن تغيير مستحق لدعم لاسمه، لا يؤثر سلبًا على ما يتقاضاه من مستحقات.

وقال حساب خدمة المستفيدين، التابع للبرنامج عبر «تويتر»: «في حال تم تحديث بيانات الاسم في الأحوال المدنية، سيتم تغيير الاسم تلقائيًا في حساب المواطن».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa