قائدة مبادرة «Elevate»: نسبة تمثيل النساء في مجالات الذكاء الاصطناعي بالسعودية مرتفعة

قالت آلاء السيف قائد مبادرة "Elevate" لتمكين المرأة في الذكاء الاصطناعي، إنه لم يتم تمكين المرأة في مجالات الذكاء الاصطناعي حول العالم "بالشكل الكافي".

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإخبارية أن النساء يمثلن 12% فقط من الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، مشيرة إلى أن نسبة تمثيل النساء في مجالات الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية تعد مرتفعة.

وأشارت إلى أن النساء تمثل نسبة 50 في المئة من العاملين في محال قطاع الأبحاث في المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، وفقًا لحديثها.

وأكدت أن إطلاق المبادرة سيسهم في تمكين المرأة بالمهارات والمعرفة اللازمة في مجالات الذكاء الاصطناعي.

وأعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" وشركة Google Cloud تعاونًا جديدًا يهدف إلى تمكين المرأة في العالم من ممارسة وظائف جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وذلك في الأسواق الناشئة ومن خلال تدريب أكثر من 25 ألف امرأة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

جاء ذلك خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية التي نظمتها "سدايا" من 13 إلى 15 سبتمبر الجاري في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، وفقًا ل"واس".

ويقدم البرنامج منهجًا تعليمًا وتدريبيًا مدته 4 أشهر تم تطويره بالتعاون مع Google Cloud وستتمكن المشاركات فيه من الوصول إلى جلسات تدريبية مجانية مصممة لتغذيتهم بالمهارات والخبرة اللازمة لأدوار مثل مهندس السحابة، ومهندس البيانات، ومهندس تعلم الآلة أو الأعمال السحابية، مع توفير التوجيه من خبراء الصناعة في Google Cloud وSDAIA وفرصة التقديم متاحة لطلاب الجامعات والخريجين الذين يمتلكون خلفية في مجالات : العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.

وصمم البرنامج SDAIA وGoogle Cloud ليتيح وصول السيدات إليه ومن هنّ في مجال التكنولوجيا والعلوم، والمهتمات بممارسة المهن في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، بحيث يكنّ أكثر استعداداً لمتابعة فرص العمل المتزايدة في هذا المجال.

اقرأ أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa