تضم متسابقين من 111 دولة.. انطلاق التصفيات الأولية لمسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن

تضم متسابقين من 111 دولة.. انطلاق التصفيات الأولية لمسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية، عن انطلاق التصفيات الأولية لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره، في دورتها الـ42، التي يشارك فيها متسابقون من 111 دولة، يتنافسون في 5 فروع.

وأوضحت الوزارة أن المسابقة تنظمها الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم في رحاب المسجد الحرام بمكة المكرمة، خلال الفترة من 14-25 صفر لعام 1444هـ، بعد وصول المتسابقين لمقر المسابقة بفندق فيرمونت بمكة المكرمة، وتستمر لمدة ثلاثة أيام على فترتين صباحية ومسائية.

وأضافت وزارة الشؤون الإسلامية، أن التصفيات الأولية تهدف إلى تحفيز المشاركين لضبط الحفظ، وإتقان التلاوة، وحسن الأداء، ورفع مستوى المنافسة، والارتقاء بهمة المشاركين، وتأهيلهم للمنافسة في التصفيات النهائية بالمسجد الحرام، أمام لجنة تحكيم دولية.

وأشارت إلى أن لجنة تحكيم التصفيات الأولية تشكلت من الدكتور محمد بن أحمد برهجي عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة، والدكتور كامل بن سعود العنزي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، والدكتور حسين بن سعد المطيري رئيس قسم القرآن وعلومه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

واستمعت اللجنة في جلستها الأولى، إلى عدد من المتسابقين، في حين تكمل عملها اليوم السبت خلال فترتين صباحية ومسائية.

وأوضحت الوزارة أنها هيئات منظومة متكاملة من الخدمات، حيث استقبلت 153 متسابقاً يمثلون 111 دولة حول العالم، يتنافسون في 5 فروع، هي: الفرع الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً مع حسن الأداء والتجويد بالقراءات السبع المتواترة من طريقي الشاطبية والتيسير «رواية ودراية».

الفرع الثاني حفظ القرآن الكريم كاملاً مع حسن الأداء والتجويد وتفسير مفردات القرآن الكريم كاملاً. والفرع الثالث حفظ القرآن الكريم مع حسن الأداء والتجويد. والفرع الرابع حفظ خمسة عشر جزءاً متتالية مع حسن الأداء والتجويد.

أما الفرع الخامس فهو حفظ خمسة أجزاء متتالية مع حسن الأداء والتجويد، وهذا الفرع خاص بمرشحي دول غير ذات العضوية في منظمة التعاون الإسلامي.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa