تعميم من «التعليم» بشأن التقاعد المبكر والاستقالة.. ومصادر «عاجل» تكشف التفاصيل

وزارة التعليم
وزارة التعليم

كشفت مصادر «عاجل»، أن وزارة التعليم أصدرت تعميمًا بشأن آلية التقديم على التقاعد المبكر والاستقالة، لشاغلي الوظائف الإدارية والمستخدمين، وبند الأجور والوفاة، والرفع بالتقاعد للعام الدراسي 1444هـ.

وحول آلية التقاعد النظامي، قالت مصادر «عاجل»، إن تعميم وزارة التعليم الموجه إلى إدارات التعليم بمناطق المملكة، نص على «بناء على المادة (220) من إنهاء الخدمة في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، والتي تنص على أن (يحال الموظف على التقاعد بقوة النظام عند إكماله السن النظامي للإحالة للتقاعد مهما كانت مرتبته وذلك ما لم تمدد خدمته) والذين هم من مواليد 1384 هـ لهذا العام الدراسي 1444ه، نؤكد على الآتي:

ـ إضافة من لم يرد اسمه في بيان للموظفين البالغين للسن النظامي من مواليد 1384 هـ، والرفع بمسوغات التقاعد النظامي إلى إدارة الموارد البشرية، بعد مراجعة البيانات.

ـ رفع طلبات تمديد الخدمة للمعلمين والمعلمات بعد بلوغهم السن النظامي بناء على حاجة العمل لوجود العجز وندرة التخصص، على أن يكون التمديد إلى نهاية العام الدراسي، فيما حددت آخر موعد لرفع طلبات التمديد 24/4/1440 هـ.

ـ رفع جميع أسماء البالغين والبالغات للسن النظامي (60 عاما) مواليد 1384 هـ، بحسب تاريخ الميلاد من الإداريين والإداريات والمستخدمين والمستخدمات، علما بأنه لا يسمح بالتمديد لهم (تقاعد بقوة النظام) فيما عدا المتلازمين من المستخدمين والمستخدمات على المرتبة (۳۳/۳۲/۳۱) (الزوج والزوجة) نمن هم على مسمى حارس بقرار تعيين موحد، بجواز إبقاء أحدهما على رأس العمل حتى استحقاق الطرف الآخر معاشا تقاعديا. والرفع بالتمديد في حال رغبة أحدهما.

ـ رفع جميع أسماء البالغين السن النظامي (60 عام) من مواليد 1384 هـ، بحسب تاريخ الميلاد ممن يعملون على بند الأجور (من تستدعي الحاجة لخدماتهم ولا زال قادرة على العمل بشرط عدم تجاوز سن 70 عامًا).

ـ ـ التأكيد على تبليغ المعلمين والإداريين وموظفي بند الأجور وبند المستخدمين البالغين السن النظامي، على إجراء إخلاء الطرف في نظام «فارس» عن طريق الخدمة الذاتية للموظف، بعد حلول تاريخ التقاعد وتعبئة إقرار بذلك.

أما عن إنهاء الخدمة عن طريق (التقاعد المبكر أو الاستقالة)، فأكدت وزارة التعليم، في تعميمها الذي كشفت تفاصيله مصادر «عاجل»، على ما يلي:

ـ استقبال طلبات إنهاء الخدمة التقاعد المبكر للإداريين والمستخدمين والعاملين على بند الأجور ورقيًا، في حال كان صافي الخدمة 25 سنة فأكثر.

ـ التأكيد على جميع الإداريين والمستخدمين والعاملين على بند الأجور في الإدارات ومكاتب التعليم والمدارس التابعة لها، بأنه لن يتم قبول طلبات العدول عن إنهاء الخدمة (التقاعد المبكر) بعد التاريخ المحدد لترك العمل.

ـ ما يخص الاستقالة فإنه يتم رفع طلب الاستقالة عن طريق الخدمة الذاتية للموظف في نظام «فارس».

أما في حالة وفاة، فإن من مسؤولية المدير المباشر بالرفع إلى إدارة الموارد البشرية بصورة واضحة من شهادة الوفاة لاتخاذ اللازم.

المسوغات والمستندات

وحول المسوغات والمستندات النظامية لإنهاء الخدمة والمطلوب إرفاقها في أثناء تقديم الطلب (للتقاعد المبكر والنظامي والاستقالة) وكذلك الوفاة، فأكدت مصادر «عاجل»، أنها تشمل كالتالي:

ـ صورة واضحة من الهوية الوطنية.

، حطاب رسمي من البنك موضح فيه رقم الحساب والآيبان.

ـ إخلاء طرف من صندوق التنمية العقاري مصدق من الفرع وصندوق التنمية الزراعي والاجتماعي.

ـ تعبئة نموذج إفادة بعدم وجود قضية قائمة في حق المتقدم، يوقع ويختم من إدارة الشؤون القانونية وإدارة المراجعة الداخلية.

ـ تعبئة نموذج إقرار عدم وجود خدمة سابقة، أو إرفاق بيان بالخدمة السابقة إن وجد.

ـ تعبئة نموذج إقرار بإجراء إخلاء طرف للتقاعد النظامي عبر الخدمة الذاتية للموظف.

ـ في حال وجود تغيير في تاريخ الميلاد يلزم إرفاق إشعار من الأحوال المدنية يوضح (التعديل/أو التصحيح) في تاريخ الميلاد.

وفي حالة الوفاة، يتم إضافة المسوغات التالية: «شهادة الوفاة، حصر الورثة صك الوكالة، آيبان الحساب البنكي للوكيل».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa