مستشار قانوني يوضح كيفية الحماية من الاحتيال عند الشراء بالبطاقات الائتمانية

المحامي والمستشار القانوني، صقر الحربي
المحامي والمستشار القانوني، صقر الحربي

أوضح المحامي والمستشار القانوني، صقر الحربي، كيفية الحماية من الاحتيال وسرقة الأرصدة حال الشراء بالبطاقات الائتمانية من المواقع الإلكترونية.

وأشار الحربي، خلال استضافته في برنامج «صباح السعودية» على قناة «السعودية»، إلى أنه يوجد وسيلة وحيدة للاحتيال من خلال بطاقة الفيزا وغيرها من البطاقات البنكية، وهي الحصول على البيانات السرية والكود الرباعي، ومن ثم فإنه يجب عدم تقديم هذه البيانات لأي شخص أو جهة لأنه لا أحد يطلبها على الإطلاق.

اقرأ أيضاً
الجامعة العربية المفتوحة تنظم مبادرة «خلك واعي» لمكافحة الاحتيال الإلكتروني
المحامي والمستشار القانوني، صقر الحربي

وأوضح الحربي، أن الكشف والإفصاح عن هذه البيانات السرية يكون بمثابة التوقيع على ورق أبيض، لافتًا إلى أنه في حال الكشف عن هذه البيانات فإنه يجب سرعة التواصل مع البنك ومن حق البنك في هذه الحالة إيقاف العملية المشتبه بها وفقًا للمادة 19 الفقرة الثالثة من نظام الاحتيال المالي.

ولفت الحربي، إلى أن المشكلة تكمن في تأخر الشخص في الإبلاغ عن الواقعة، مشددًا على وجوب التوجه إلى مراكز الشرطة حال تقصير البنك في تجميد العملية وعدم تتبعها.

وحذر من أن المشكلات غالبًا ما تكون في الشراء عبر الإنترنت أو إعطاء البيانات لشخص، لأنه إما أن يستخدمها بطريقة خاطئة ينتج عنها جريمة أو يقوم بسحب كافة الأموال.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa