بالفيديو.. مدير «إيجار»: الصيانة الدورية للمبنى تكون على المالك

قال مدير برنامج إيجار في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان زياد العقل إن الصيانة الدورية للمبنى المؤجر يكون على المالك، وليس المستأجر.

وأضاف في مداخلة مع قناة "الإخبارية"، أن المالك ملزم بحالة العقار، وأصل العقار، وينبغي عليه التأكد أن يكون العقار صالح للتأجير.

اقرأ أيضاً
«إيجار» توضح شروط نقل فواتير عداد المياه إلى المستأجر
الصيانة الدورية للمباني

وأشار إلى أن هناك نوعين من الصيانة الأولى دورية مثل ما يتعلق بأساس المبني فتكون على الملك، والأخرى وهي الصيانة المتعلقة، بمستلزمات المبنى مثل اللمبات الكهربائية وخلافه فتكون على المستأجر.

من ناحية أخرى، أعلن برنامج إيجار أن عمليات الدفع عبر القنوات الإلكترونية في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار تجاوزت 450 ألف عملية خلال النصف الأول من 2022، مبينًا أن عمليات الدفع الإلكتروني للدفعات الإيجارية التي تتيحها الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار تنوعت ما بين دفعات سنوية، ونصف سنوية، وربع سنوية، وشهرية، بالإضافة لعمليات شحن رصيد المستخدم في الشبكة، موضحًا أن جميع خدماته ومن ضمنها الخدمات المالية من شأنها تيسير إجراءات التعاملات الإيجارية، وحفظ حقوق الأطراف، نتج عنها توثيق نحو مليون عقد إيجار خلال العام الجاري.

وتعد عمليات الدفع الإلكتروني عبر القنوات الإلكترونية (سداد، ومدى) إثباتًا معتمدًا لسداد الأجرة، بالإضافة إلى تيسير إجراءات التحصيل المالي، ومتابعة التعاملات المالية، مما يسهل اتفاق أطراف العملية الإيجارية على اختيار مدد السداد القصيرة ومنها الشهرية، وربع السنوية، وتلبية رغبات المستفيدين، بهدف تيسير عملية الدفع بالنسبة للمستأجر، حيث يمكن الدفع الجزئي أو المستقبلي للدفعة الإيجارية، وتنظيم عملية التحصيل بالنسبة للمؤجر، بتسجيل الحساب البنكي للمؤجر في الشبكة أثناء تسجيل العقد؛ لتحويل الدفعات المالية من قنوات الدفع إلى حساب المؤجر مباشرة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa