الحصيني لـ«عاجل»: اليوم بدء موسم طباخ التمر.. ومدته 13 يومًا

الحصيني لـ«عاجل»: اليوم بدء موسم طباخ التمر.. ومدته 13 يومًا

قال الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، إن اليوم الجمعة هو أول أيام موسم اللاهوب موسم طبخ التمر الأول وهو طالع المرزم والثاني الكليبين.

ويعرف المرزم عند العرب قديمًا بالشعرى اليمانية ويقول الخلاوي: "‏والى ظهر المرزم شبع كل كالف.. ‏من الغين وانحن الليالي الشدايد".. و‏الكالف هو الفلاح الذي يعمل في الفلاحة بأجر والغين النخل وانحن "انصرفت" .

اقرأ أيضاً
الحصيني عن طقس الجمعة: درجات الحرارة أقل من المعدل السنوي بمعظم المناطق
الحصيني لـ«عاجل»: اليوم بدء موسم طباخ التمر.. ومدته 13 يومًا

وأضاف أن ظهور التمر أو الرطب يشبع الفلاح وغيره كناية عن زوال الشدة يظهر فيه نجم الذراع هو في الصيف وأيامه ١٣ يومًا نهايته 1443/1/2هـ، مبينًا أن استمرار شدة حرارة الجو تحدث أحيانًا عواصف ترابية"، وأوان استخراج اللؤلؤ في الخليج ترتفع نسبة الرطوبة على السواحل ويكثر فيه الرطب والفواكه الصيفية.

ولفت الحصيني إلى أن العامة تقول: "المرزم ملء المحزم"، من الرطب "التمر" وتظهر الغيوم على الوسطى والشرقية ويوافق هذا العام حالة ممطرة على معظم.

‏وأوضح الحصيني موعد غراس النخيل حيث قال إنه يبدأ غرس فسائل النخيل ‏المنزلة "5" من منازل الصيف، و‏تقول العرب: "إذا طلع الذراع حسرت الشمس القناع وأشعلت في الأرض الشعاع، وترقرق السراب بكل قاع وكنست الظباء.

وذكر الحصيني أنه كناية عن شدة الحر، ورغم أن هذه الأيام تعد أيامًا شديدة الحرارة إلا أن الله تفضل الله علينا بالحالة الممطرة المعاشة.

وتابع الحصيني "متوقع أن تخف الحرارة على معظم دول الخليج والحرارة حول أو أقل من المعدل لله الحمد، خاصة الأسبوع الأول من المرزم، والله أعلم".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa