«مختصون» يرصدون 31 ملاحظة على جدول المخالفات والعقوبات بلائحة أعمال النظارة

«مختصون» يرصدون 31 ملاحظة على جدول المخالفات والعقوبات بلائحة أعمال النظارة

رصد تجمع مختص في قطاع الأوقاف، (31) ملاحظة حول مسودة جدول المخالفات والـعـقوبات الخاصة بلائحة تنظيم أعمال النظارة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان «مراجعة مسودة مخالفات نظارة الأوقاف» التي نظمتها غرفة الرياض ممثلة بمركز الأوقاف، وبالتعاون مع الهيئة العامة للأوقاف، واستهدفت مناقشة ورصد مرئيات وملاحظات المشاركين العامة والخاصة حول الجدول.

اقرأ أيضاً
توقيع اتفاقية مع الهيئة العامة للأوقاف لتنفيذ مشروع التنقل في المسجد النبوي
«مختصون» يرصدون 31 ملاحظة على جدول المخالفات والعقوبات بلائحة أعمال النظارة

وأبدى المشاركون في الورشة عددًا من الملاحظات العامة عن جدول المخالفات، منها اختصار الجدول على معالجة المخالفات الناشئة عن لائحة تنظيم أعمال النظارة فقط، حيث أكدوا في هذا الجانب أهمية توحيد الجدول ليشمل جميع اللوائح والأنظمة التي تتولى هيئة الأوقاف إصدارها.

كما أشار المشاركون إلى عدم إفصاح الجدول عن المأخذ النظامي الذي يتكئ عليه في إصداره – المادة 24 من لائحة تنظيم أعمال النظارة، إضافة الى الضعف في التسلسل المنطقي للمخالفات والبالغة 32 مخالفة.

وكذلك عدم انسجام العقوبة مع مستوى المخالفة، وعدم تفريق الجدول بين الجرائم والمخالفات، وكذلك عدم تفعيل الإنذار الكتابي كأداة عقابية ملائمة في المرحلة الأولى من المخالفة وفي مخالفات الأوقاف الصغيرة.

وشملت الملاحظات عددا من المخالفات التي يمكن اعتبارها عدم تجاوب مع الجهة الإشرافية والتي تمت معالجتها من خلال عزل الناظر، حيث تم التأكيد أن هذا النوع من المخالفات من الأنسب معالجته من خلال إحالة المخالف الى النيابة العامة لمطالبته بالامتثال والمطالبة أيضًا بمعاقبته، وليس معالجتها من خلال العزل كما اشارت الملاحظات الى مبالغة الجدول في وضع المخالفات.

أما الملاحظات الخاصة على جدول المخالفات فقد غطت عددًا من المواد التي تضمنها جدول المخالفات والعقوبات، منها أن عزل الناظر من اختصاص القضاء وربط العقوبة بإذن المحكمة اضافة الى الكثير من الملاحظات المختلفة حول الجدول.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa