السديس يدشن عدة فعاليات وبرامج ثقافية

 الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس
الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس

دشَّن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، اليوم عددًا من الخدمات والبرامج الثقافية لتي تنفذها وكالة الرئاسة للمكتبات والشؤون الثقافية ممثلة في مكتبة الحرم المكي الشريف، وذلك بحضور مساعد الرئيس العام للحوكمة والشؤون التطويرية بالمسجد الحرام الدكتور عبدالوهاب بن عبدالله الرسيني، ووكيل الرئاسة لوكالة الرئاسة لشؤون المكتبات والبحث العلمي الدكتور أحمد الشويعر.

وشملت الفعاليات تدشين جهاز إلكتروني يعمل على «فك الكتب المتحجرة» بتقنية البخار بواقع ٣٠ كتابًا في الساعة بدلًا من كتاب واحد في الساعة، إلى جانب تدشين كتاب «حفظ حقوق الملكية الفكرية» الذي يناقش مختلف جوانب حقوق الملكية الفكرية، وإبراز ما يوليه الفقه والقانون لحماية حقوق المؤلف وغيرها من حقوق الملكية الفكرية.

اقرأ أيضاً
بحث تطوير برامج وفعاليات وكالة المكتبات بالحرم المكي
 الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس

كما تضمنت الفعاليات أيضًا تدشين الفيلم الوثائقي «عبق الخزائن» الذي يستعرض سلسلة من حلقات تاريخ المكتبة وبعض محتوياتها النادرة والثمينة، ويتميز بعرضه للمعلومات بتسلسل مدعم بالأرقام والإحصائيات، وتدشين الموقع الإلكتروني لمكتبة الحرم المكي الشريف.

كما تضمنت الفعاليات كذلك تدشين العدد (١١) من مجلة الحرمين الشريفين العلمية المحكمة، التي احتوت على موضوعات تتحدث عن هدايات آيات الحج، وتأملات في آيات البلد الحرام، وتيسير الفتوى وأثره في العبادات.

وأكد الرئيس العام أهمية المكتبات ودورها الريادي في خدمة المجتمع وما تقدمه للحجّاج وَالعمار والزوّار والباحثين وطلبة العلم، نظرًا لما تحويه من قيمة المكان والمعرفة، وإرث ثقافي عبر التأريخ.

وشدَّد السديس على أهمية الجوانب الثقافية من برامج وفعاليات وما لها من أثر بالغ في تعزيز مختلف الجوانب العلمية والمعرفية والرقمية والمعلوماتية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa