أعلن برنامج حساب المواطن، عن موعد إيداع الدفعة الـ51 في حسابات المستفيدين، سعيًا إلى تخفيف الأعباء على المواطنين، من خلال تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، فضلًا عن تعويض الأشخاص الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة.
في السطور التالية، نقدم أبرز الأسئلة الشائعة حول حساب المواطن، من خلال تحديد موعد إيداع الدفعة الـ51 وشروط الأهلية وتفاصيل الاستحقاق وحلول الدفعات المرفوضة.
أعلن برنامج حساب المواطن، موعد إيداع الدفعة الـ51 في حسابات المستفيدين، وذلك بعد استفسار أحد المستفيدين قائلاً: «متى ينزل حساب المواطن؟».
ورد الحساب الرسمي للعناية بعملاء برنامج حساب المواطن، عبر موقع «تويتر»: «سيتم صرف البدل بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو بعده في حال صادف عطلة نهاية الأسبوع».
أعلن برنامج حساب المواطن، عن موعد إيداع الدفعة الـ51 في حسابات المستفيدين بالمصرف، وذلك بعد استفسار أحد المستفيدين قائلاً: «متى ينزل حساب المواطن في المصرف؟».
ورد الحساب الرسمي للعناية بعملاء برنامج حساب المواطن، عبر موقع «تويتر»: «بدأ إيداع الدعم المخصص لشهر فبراير وسيستمر حتى نهاية يوم الخميس.
وتابع الحساب الرسمي للعناية بعملاء برنامج حساب المواطن : «بإمكانك التوجه الى البوابة والتأكد من حالة الدفعة عن طريق تسجيل دخول، الدفعات المالية».
وأوضح برنامج حساب المواطن، عبر حسابه على «تويتر»، أنه لا يحتسب ضمن الدخل الشهري أو مصادر الدخل الأخرى كلًا من:
1- المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج.
2- المساعدات التي تُصرف في حالة الكوارث.
3- الصدقات.
حدَّد برنامج حساب المواطن الحلول المتبعة في حال وجود دفعات مرفوضة من الحساب البنكي للمستفيد، موضحًا الإجراءات المطلوبة في حال كانت هناك دفعة حالتها مدفوعة؛ لكنها لم تصل إلى حساب المستفيد.
1-مراجعة البنك لحل المشكلة المتعلقة بالحساب الجاري.
2-أدخل لحسابك ثم الدفعات المالية.
3-اضغط على تأكيد الحساب البنكي.
1-قم بتغيير الحساب البنكي في البوابة الإلكترونية.
2-الدخول للحساب من خلال تفاصيل الطلب، وبيانات الحساب الجاري.
3-ستصلك رسالة نصية على هاتفك الجوال عند التحقق من صحة الآيبان الجديد.
معايير الاستحقاق للحصول على دعم البرنامج تتمثل فيما يلي:
1-عدد التابعين وأعمارهم إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاما، وذلك وفقا لآلية احتساب مقدار الدعم المرافقة للضوابط.
2- مجموع الدخل الشهري وإجمالي مصادر الدخل الأخرى للمتقدم وتابعيه.
كما حدد برنامج حساب المواطن، سببين لإيقاف حساب المستفيد يتضمنان «عدم تصحيح البيانات، أو تقديم اعتراض على الأهلية خلال 90 يومًا.
1-يتم إيداع قيمة الدعم في الحسـاب البنكي للمسـتفيد الرئيسي، لذلك يجب أن يكون الحسـاب البنكي باسـمه وأن يكون فعال.
2-إذا كان الحسـاب البنكي للمسـتفيد الرئيسي غير فعال فيستطيع الحصـول على المبلغ في حال تم إنهاء مشـكلة الحسـاب البنكي وذلك من خلال الدخول على البوابة والضـغط على أيقونة «تأكيد الحسـاب البنكي» بما لا يتجاوز مدة ستة أشهر.
3-سـيكون موعد دفع الدعم في تاريخ 10 ميلادي من كل شـهر وإذا صادف يوم جمعة يصرف اليوم الذي قبله الخميس، وإذا صادف يوم السبت يصرف اليوم الذي يليه «الأحد».
4-يمكن للمستفيد تقديم شكوى على قيمة الاستحقاق بعد 5 أيام من تاريخ الدفع، وذلك للتأكد أن «جميع المصارف قد أرسلت حالة الدفعات» في مدة أقصاها 3 أشهر وسوف يعوض عن الدفعة محل الشكوى.
5-يمكم للمسـتفيد تقديم الشـكوى على مقدار الدعم من صـفحة إدارة الحساب والدخول على ملخص الدفعات المالية بالضغى على أيقونة «شكوى» المقابلة لمبلغ الاستحقاق.
6-ويمكن التأكد من مقدار الدعم باستخدام الألة الحاسبة التقديرية على البوابة.
7-المبلغ المودع من حسـاب المواطن لا يحق الاستقطاع منه، وفي حال حدوث ذلك لأي سـبب يمكن التواصـل مع مركز خدمة العملاء التابع للبنك لاسترجاع المبلغ المستقطع.
ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج، أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة؛ بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.
كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.