مسؤول بـ«صحة التعاون الخليجي» يكشف عن الطريقة الأمثل للتعامل مع المراهقين

مسؤول بـ«صحة التعاون الخليجي» يكشف عن الطريقة الأمثل للتعامل مع المراهقين

قال صالح العليان رئيس قسم التوعية في مجلس الصحة لدول التعاون، إن حملة الصحة النفسية التي أطلقها المجلس تستهدف زيادة الوعي لدى المراهقين في الخليج وتسليط الضوء على أهم المراحل التي يمر بها المراهق.

وأضاف "العليان، خلال لقائه بـ"نشرة التاسعة"، عبر فضائية "الإخبارية"، أن الصحة النفسية في تلك المرحلة العمرية تعني الكثير، إذ يكون المراهق في مرحلة تحول من مرحلة الطفولة إلى البلوغ، وبالتالي يمر بتحديات كثيرة.

وأوضح أن كثيرًا من الأهالي لا يدركون أهمية الصحية النفسية في تلك المرحلة ويوجهون الكثير من الأوامر وعبارات اللوم لأبنائهم ولم يمنحوهم فرصة لاتخاذ القرار والتشاور معهم، مشددًا على أن أكثر الأمراض النفسية التي تصيب الشخص تكون في تلك المرحلة بداية من القلق والتوتر والاكتئاب.

ودعا رئيس قسم التوعية في مجلس الصحة لدول التعاون، الأهالي لاحتواء الأبناء في تلك المرحلة والوقوف بجانبهم، واللجوء إلى مختص بالصحة النفسية في حال الشعور بتغير في الحالة النفسية لأبنائهم حتى لا تتفاقم الأمور، كما هو الحال عند اعتلال الجسد يتم اللجوء إلى الطبيب المختص بالمشكلة الصحية.

وتابع: "نحن في مجلس الصحة أطلقنا تطبيق (لك وللحياة) في بداية العام، ويوجد اختبار يحدد ظهور بوادر القلق أو الاكتئاب، ومع شريكنا نقدم استشارات نفسية عبر التطبيق بأسعار رمزية".

وأشار "العليان" إلى تجهيز دليل توعوي موجهٍ للأهالي والمدارس يتضمن أهم المعايير الرئيسية في تربية الطفل، وبعض العوائق التي قد تفاقم من الحالة النفسية، لافتا إلى أنه يجب الإيمان بأن المراهق يمر في تلك الفترة العمرية بمرحلة تغير، والتعامل مع ذلك باحترافية والاحتواء والاهتمام وإعطاءه قميته ومشاركته في القرار تزيد من ثقته في نفسه.

وأكد رئيس قسم التوعية في مجلس الصحة لدول التعاون أن التفاعل مع الحملة التوعوية التي انطلقت في بداية سبتمبر وتستمر لمدة 3 أشهر، كان رائعًا من قبل الأهالي، وبعضهم كان لا يعرف بالمشكلة وضرورة الاهتمام بها، فيما كان يعيي آخرون الدور المنوط بهم في تلك المرحلة.

فيديو | رئيس قسم التوعية في مجلس الصحة لدول التعاون: يمر المراهق بمرحلة تغير يجب التعامل مع هذه المرحلة بالاحتواء وإعطائه قيمته ومشاركة القرار معه يجعل منه اكثر ثقة بقرارته #نشرة_التاسعة#الإخبارية pic.twitter.com/bdkMOqduAa

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 3, 2021

X
صحيفة عاجل
ajel.sa