دراسة تحذر.. فيتامين «ب 12» وحمض الفوليك قد يزيدان من خطر الإصابة بالسرطان

دراسة تحذر.. فيتامين «ب 12» وحمض الفوليك قد يزيدان من خطر الإصابة بالسرطان

تعد الفيتامينات والمعادن عناصر مهمة وضرورية لجسم الإنسان، ويحب أن يحصل الجميع على القدر الكافي من العناصر الغذائية المتنوعة لينعموا بصحة جيدة. ولكن البعض يعتمد على المكملات الغذائية لتكون بديلًا عن عناصر الوجبات الغذائية وهو ما يعد خطرًا بشكل أو بآخر.

وفي هذا الصدد، نشرت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، دراسة أثبتت أن مكملين يزيدان من خطر الإصابة بالسرطان B12 وحمض الفوليك.

وبحسب موقع "سبوتنيك" وجدت الدراسة أنَّ "مرضى القلب" الذين تناولوا مكملات حمض الفوليك وفيتامين "ب 12" زاد لديهم بشكل طفيف خطر الإصابة بالسرطان والوفاة مقارنة بمرضى القلب الذين لم يتناولوا المكملات.

وعمدت الباحثة مارثا إيبينج، دكتوراه في الطب، من مستشفى جامعة هوكلاند بالنرويج، وزملاؤها إلى تحليل بيانات من دراستين شملت ما يقرب من 7000 مريض قلب تلقوا مكملات فيتامين ب أو دواء وهمي لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر في المتوسط منذ 1998 إلى 2005.

وأضافت ايبينج: "في الأصل بدأنا لتحديد ما إذا كان تناول مكملات فيتامين ب يحسن أمراض القلب والأوعية الدموية – لكن هذا لم يحدث.

ولفتت إلى أنه تمت متابعة المرضى لمدة ثلاث سنوات في المتوسط بعد التوقف عن تناول المكملات، وخلال هذه الفترة تم تشخيص 341 مريضًا تناولوا حمض الفوليك وB12 (10 في المئة) و288 مريضًا لم يتناولوا (8.4 في المئة) بالسرطان.

كما ارتبط تناول حمض الفوليك وB12 بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 21%، وزيادة خطر الوفاة من المرض بنسبة 38%، وزيادة الوفاة بنسبة 18% من جميع الأسباب.

اقرأ أيضًا

اقرأ أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa