صناعة أصغر قارب في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

صناعة أصغر قارب في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

لاستخدامه في أغراض بحثية

صنع علماء للفيزياء في جامعة لايدن بهولندا أصغر قارب في العالم عن طريق استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، من أجل استعماله في أغراض بحثية ودراسية دقيقة، وقد أطلق عليه اسم «ثري دي بينشي». 

وقال الباحثون في ورقتهم البحثية التي نشرتها مجلة «سوفت ماتر»، أنّهم بنوا القارب الصغير من أجل استخدامه لدراسة أفضل للسباحة الدقيقة الاصطناعية أو الجسيمات متناهية الصغر التي تتحرك في السوائل مثل الماء. 

وأوضحت دانييلا كرافت، أحد العلماء المشاركين في الورقة البحثية «نريد أن نفهم كيف يؤثر الشكل على حركة وتفاعلات السباحات الدقيقة، وذلك من خلال صنع سباحين دقيقين اصطناعيين، يمكننا تحديد الوظيفة التي يمتلكها هذا الشكل». 

ويبلغ طول القارب 30 ميكرونًا فقط، أي نحو ثلث سمك خصلة شعر الإنسان، حيث تقول كرافت إنه صغير جدًا، حتى إنه يستحيل رؤية هذا الشيء بالعين المجردة. 

وبيَّنت عالمة الفيزياء أنَّ القارب يعمل أيضًا كنوع من المعيار للمساعدة في تحديد قدرات طابعة معينة، بناءً على قدرتها على إكمال العديد من الميزات التي يصعب طباعتها. 

وأوضحت أن أحد الأمثلة على ذلك هو الجزء الداخلي من قمرة القيادة، والذي يتميز ببعض الأشكال الهندسية الفريدة التي يصعب طباعتها بشكل عام، ناهيك عن هذا المقياس المصغر. 

اقرأ أيضًا: 

Related Stories

No stories found.
X
صحيفة عاجل
ajel.sa