غني بالبروتين.. فوائد خفية لقشر البيض

فوائد استخدام قشر البيض لصحة العظام
فوائد استخدام قشر البيض لصحة العظام

غالبًا ما يتم تجاهل قشر البيض والتخلص منه دون استفادة، ولكن تم التوصل إلى أن قشر البيض يحتوي على العديد من الفوائد الخفية بشكل غير متوقع.

وتحتوي قشرة البيض تقريبًا على 2.2 غرام من الكالسيوم على شكل كربونات الكالسيوم؛ حيث تُشكّل كربونات الكالسيوم ما نسبته 95% من القشرة الجافة، والتي تزن 5.5 غرامات تقريبًا، بينما تُشكّل نسبة الفسفور 3% من القشرة.

اقرأ أيضاً
دراسة تحذر: مكملات فيتامين «هـ» قد تسبب سرطان البروستاتا
فوائد استخدام قشر البيض لصحة العظام

ووفقا لموقع "واكا كوفي"، فإن مزج بعض قشور البيض مع القهوة، يقلل من المرارة الحادة لها، خاصة إذا تم تحضير القهوة على النار.

فوائد قشر البيض

وتساعد قشور البيض على إخفاء مرارة القهوة لأنها مصنوعة من كربونات الكالسيوم التي تمتص بعض، وليس كل، الأحماض الموجودة في القهوة.

يمكن استخدام قشور البيض لتقوية العظام، فقد تكون مفيدة عند إضافتها لأي أنواع الطعام، مثل طحنها وتحويلها إلى مسحوق، وإضافتها لمشروب بروتين أو مشروب صحي، فهي تساعد كثيرا في تقوية العظام لامتلاكها نسبة كبيرة من الكالسيوم.

وأشارت دراسة نُشرت عام 2018 إلى أنّ مكمّلات قشور البيض الغذائيّة ساعدت على التعافي بشكلٍ سريعٍ من آلام وتيبُّس المفاصل الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية، وتقليل الشعور بعدم الراحة بعد التمرين مباشرة، كما أظهرت الدراسة امتلاكه تأثيرًا في الحفاظ على صحة الخلايا الغضروفية، وذلك بعد ظهور انخفاضٍ في العلامات الحيوية الدالّة على تحلُّل الغضاريف.

استخدام قشر البيض بأمان

في حال الرغبة بإضافة قشرة البيض إلى النظام الغذائي؛ فيجب التأكُّد من أنّها مُحضَّرة بالطريقة المناسبة التي تضمن التخلُّص من أيّ بكتيريا، وشراء بيض عضويّ في المقام الأول، كما يمكن شراء مسحوق قشور البيض جاهزًا من محلات الأغذية الصحية، ومن المهمّ الانتباه إلى بعض الأمور قبل استخدام قشور البيض؛ ونذكرها فيما يأتي:

- تحضير مكمّلات قشرة البيض منزليًا باستخدام الهاون والمدقة، أو الشوبك، أو الخلاط والمنخل للتخلُّص من الأجزاء الكبيرة، وهذا ما يجب التأكُّد منه قبل تناول المسحوق، وعدم محاولة ابتلاع أجزاء كبيرة من القشرة لتجنُّب جرح الحلق أو المريء.

- تجفيف القشرة قبل طحنها في حال الرغبة بتخزين المسحوق لاستخدامه لاحقًا.

- التأكُّد من غلي البيضة قبل تناول القشرة لتجنُّب خطر الإصابة بالتسمُّم؛ فقد تكون القشرة ملوثة ببعض أنواع البكتيريا؛ ومنها السلمونيلة المُلهِبة للأمعاء.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa