منخفضة السعرات.. أفضل 10 فواكه يمكن اعتمادها خلال الحمية الغذائية

فواكه
فواكه

يعتمد نجاح الحمية الغذائية على عدة عوامل لفقدان الوزن والوصول إلى الأهداف المرجوة، ولكن في بعض الأحيان يلجأ البعض إلى اتباع حميات غذائية قاسية تحرمه من تناول الكثير من الأشياء حتى وإن كانت مفيدة مثل الفواكه التي يخشى البعض من تناولها أثناء الحمية الغذائية لاحتوائها على نسبة من السكريات.

ولكن تتمتع الفاكهة بفوائد عالية كما يمكن اللجوء إلى أنواع من الفواكه منخفضة السعرات، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تساهم في نجاح الحمية الغذائية وفقدان الوزن.

دور الفاكهة في نجاح الحمية الغذائية

تقول أستاذة اختصاص التغذية في الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتورة نادين زعنّي في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية": إن الفاكهة تعد بديلاً رائعاً ومفيداً عن الحلويات المليئة بالسعرات الحرارية، إضافة إلى الفائدة التي تمنحها خلال الحمية لأنها تحتوي على العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والماء والمعادن والألياف التي تعطي شعوراً بالشبع.

وبحسب زعنّي فإنه يمكن للأشخاص الذين يتبعون حمية تناول سناك خفيف من الفواكه بين الوجبات يحتوي فقط على نحو 60 سعرة حرارية، حيث يمكنهم الإختيار بين تناول، حصة من الفراولة بمقدار كوب وربع، أو حصة من البطيخ بمقدار كوب وربع، أو حصة من العنب بمقدار 15 حبة فقط، أو حصة من الشمام بمقدار كوب بحجم 240 مل، أو حصة من المشمش بمقدار 4 حبات.

فاكهة منخفضة السعرات

وهناك أنواع من الفاكهة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة ما يتيح الفرصة من تناول كمية لا بأس بها بين الوجبات مثل البطيخ الذي يحتوي علة ما يقارب من 39 سعرة حرارية في ال 100 جرام ، وفيما يلي نستعرض الفاكهة منخفضة السعرات :

1-التُفاح:

إذ يُعدُّ التفاح من الفواكه الشائع تناولها؛ لاحتوائه على عناصر غذائيةٍ مهمةٍ، ويحتوي الكوب الواحد من شرائح التفاح على حوالي 57 سعرةٍ حراريةٍ، وعند تناولها تُحرق بعض السّعرات الحرارية لهضمها، لذلك من الممكن أن تكون كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم أقل من هذه الكمية.

2-الجريب فروت:

إذ يُنتمي هذا النوع من الفواكه إلى فصيلة الفواكه الحمضيّة، التي يُمكن تناولها بعدّة طرقٍ؛ إمّا لوحدها، أو بإضافتها إلى الزّبادي، أو السَلطات، أو الأسماك، ويحتوي الجريب فروت أيضاً على مركباتٍ قد تُقلل من مستويات الكولسترول، وتُعزز من عمليات الأيض في الجسم، ويحتوي ما يُعادل 123 غراماً من هذه الفواكه على 52 سعرةٍ حراريةٍ.

3- الكيوي

تحتوي الحبة المتوسطة من الكيوي علىنسبة فيتامينات عالية وسعرات حرارية وسكريات أقل ما يجعلها خيار ممتاز في الحمية الغذائية

كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة كاغاوا في اليابان، أن تناول فاكهة الكيوي كل يوم، يمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي.

4- الفراولة:

إذ تُعدُّ الفراولة من الخيارات المناسبة في المُساعدة على خسارة الدهون، حيث يحتوي الكوب الواحد منها على 50 سعرةٍ حراريةٍ فقط، كما تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم.

5- الشّمام:

إذ يحتوي الشّمام على العديد من المعادن والفيتامينات؛ مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، ويحتوي الكوب الواحد منه؛ أيّ ما يُعادل 177 غراماً على 60 سعرةٍ حراريةٍ.

6- الخوخ:

إذ تحتوي هذه الفاكهة على نسبةٍ جيدةٍ من فيتامين ج، وبعض المعادن؛ مثل: البوتاسيوم، ويحتوي الكوب الواحد منه على 9% من الألياف، و60 سعرةٍ حراريةٍ.

7- البابايا:

إذ إنَّ الكوب الواحد من فاكهة البابايا يحتوي على 2.5 غراماً من الألياف، و54 سعرةٍ حراريةٍ فقط.

8- التوت البريّ:

إذ يُعتبر التوت من الفواكه المفيدّة، والصحيّة للمساعدة على خسارة الوزن، فهو يحتوي على نسبةٍ منخفضةٍ من الكربوهيدرات، والدّهون، وغنيٌّ ببعض الفيتامينات؛ مثل: فيتامين ج، ويحتوي نصفُ الكوبِ الواحد منه على 31 سعرةٍ حراريةٍ.

9- البطيخ:

إذ يُعدُّ البطيخ من الفواكه المفيدة في النظام الغذائي الخاص بإنقاص الوزن؛ وذلك لاحتوائه على كميةٍ عاليةٍ من الماء، وهو غنيٌ بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة؛ مثل: البيتا كاروتين، والليكوبين.

10- البرتقال

إن البرتقال غني بفيتامين ج والألياف، علاوة على ذلك يمكنه مساعدتك على الشعور بالامتلاء والشبع.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa