قالت المديرية العامة للجوازات، إنه «لا يمكن إلغاء بلاغ التغيب للعمالة المنزلية بعد مرور 15 يومًا من تاريخ البلاغ».
إلغاء بلاغ التغيب للعمالة المنزلية
جاء توضّيح «الجوازات» بعدما تلقت استفسار من أحد المستفيدين الذي تلقته عبر حسابها الرسمي على موقع «إكس» جاء نصه: «ما الإجراء الصحيح الذي يجب اتخاذه لإلغاء بلاغ التغيب الذي تم وضعه بالخطأ إلكترونيا للسائق الخاص، على الرغم من مرور أكثر من سنتين دون وجود سبب واضح؟».
وجاء رد مديرية الجوازات على النحو التالي: «مرحبًا بك، لا يمكن إلغاء بلاغ التغيب للعمالة المنزلية بعد مرور 15 يومًا من تاريخ البلاغ، سعدنا بتواصلك».
وأتاحت منصة أبشر إمكانية تجديد إقامة عبر المنصة، وتُمكّن الخدمة الفرد من تجديد هوية مقيم (الإقامة) للعمالة المنزلية المسجلين لديه إلكترونياً عبر منصة أبشر، من خلال الخطوات التالية:
- ادخل باسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور عن طريق منصة أبشر – أفراد
- سيتم إرسال رسالة نصية لرقم الجوال المسجل بأبشر.
- سيتم دخولك على الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
- اضغط على الخدمات الإلكترونية، واختر خدمات المكفولين.
- اختر (تجديد الإقامة) من القائمة.
- اقرأ تعليمات الخدمة، واضغط على (التالي).
- اختر العامل المراد تجديد إقامته.
- حدّد المدة وأكّد البيانات وجدّد الإقامة.
- سداد رسوم تجديد الإقامة ومخالفة التأخير إن وجدت.
- سداد المخالفات المرورية المسجلة على العامل.
- وجـود بصمة وصورة للعامل لدى نظـام الجوازات، ولفـرد الأسرة الـذي تجـاوز عمـره 15 سـنة.
- صالحية جواز سفر العامل وقت التجديد.
- وجود العامل على الأراضي السعودية.
- ألا يكون العامل مسجلا كمتغيب عن العمل.
وفي وقت سابق، كانت قد أتاحت الجوازات خدمة نقل العمالة المنزلية عبر منصة أبشر، في سبيل تسهيل كافة الإجراءات إلكترونيًّا عبر منصة واحدة، تجمع العديد من خدمات الجوازات من إصدار جواز سفر أو تأشيرة خروج وعودة.
وذكرت أن خدمة موافقات نقل الخدمات تمكن هذه الخدمة المقيم من العمالة المنزلية من قبول أو رفض طلب نقل الخدمات.
وأوضحت المديرية العامة للجوازات أنه يمكن الوصول لخدمة نقل العمالة المنزلية عبر الخطوات التالية:
- الدخول لمنصة أبشر.
- اختيار خدماتي .
- النقر على خدمات.
- اختيار الجوازات.
- النقر على موافقات نقل الخدمات.
وأكدت الجوازات أنه يشترط الموافقة على طلب نقل الخدمات خلال 7 أيام من تقديم الطلب.