6 أضرار لجلوس الأطفال أمام التلفاز لفترات طويلة

الأطفال أمام التلفاز
الأطفال أمام التلفاز

تلجأ الكثير من الأمهات إلى إشغال التلفاز للتخلص من صرخات أطفالهن العالية وبكائهم المستمر، الذي قد يُشكل لها في بعض الأحيان إرهاقا مستمرا، دون أن تدري مخاطر جلوس الأطفال أمام التلفاز لفترات طويلة وتأثيره على صحتهم الجسدية.

بحسب موقع «هيلث»، توجد العديد من المخاطر عند جلوس الأطفال أمام التلفاز ومنها ما يلي:

1- الإصابة بالسمنة

قد يكون الانخراط في نشاط خامل مثل ممارسة ألعاب الفيديو أو مشاهدة التلفزيون، أحد عوامل خطر الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى أن صحة القلب تتأثر بشكل سلبي.

2- ارتفاع ضغط الدم

الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز وعدم الحركة للأطفال، من الممكن أن يُصيبهم  بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول.

3- مشاكل النوم

يتداخل الضوء المنبعث من شاشات التلفاز مع دورة نوم الدماغ ويمكن أن يمنع الحصول على نوم جيد ليلاً، لذا يُنصح بالابتعاد عن  الشاشات في غرفة النوم وتجنبها لمدة ساعة على الأقل قبل الصعود إلى السرير.

4- آلام الرقبة والظهر المزمنة

يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات إلى تسبب آلام مزمنة في الرقبة والكتف والظهر، لذا ينصح بأخذ قسط من الراحة من جلوس الأطفال أمام التلفاز.

5- الاكتئاب والقلق

كل الوقت الذي يقضيه طفلك أمام الشاشات يمكن أن يؤثر سلبًا على صحته العقلية والعاطفية، ويقترح الخبراء عدم قضاء وقت أطول أمام الشاشات والاكتئاب يمكن أن يكون مرتبطا بزيادة السلوكيات الانتحارية وانخفاض قدرة المرء على قراءة المشاعر بشكل عام.

6- ترقق قشرة الدماغ

وجدت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة أن الأطفال الذين يقضون أكثر من ساعتين يوميًا أمام الشاشات التلفزيونية  سجلوا درجات أقل في اختبارات التفكير واللغة. بالإضافة إلى معاناتهم من ترقق في قشرة الدماغ المرتبط بالتفكير النقدي والتفكير المنطقي.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa