هل العزل الحراري للزجاج الأمامي ممنوع كليًّا؟ «المرور» يجيب

أوضحت الإدارة العامة للمرور أن العزل الحراري للزجاج الأمامي ممنوع، مشيرة إلى شروط التظليل ونسبة التظليل المسموح بها في المركبات.

جاء توضيح المرور في إطار تفاعلها مع استفسار أحد المستفيدين الذي تلقّته خلال حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، والذي جاء مفاده: "هل العزل الحراري للزجاج الأمامي ممنوع كليًّا أو مسموح بدرجة معينة".

شروط تظليل المركبة:

وردت إدارة المرور موضّحة شروط تظليل المركبات، والتي تتمثل في:

1-   أن يكون التظليل للزجاج الجانبي (الأمامي والخلفي) من النوع الشفاف الذي يسمح برؤية ما بداخل المركبة، بحيث لا تزيد نسبة التظليل عن 30% ولا يكون عاكسًا للصورة على هيئة مرآة، ولا يحمل أي زخارف أو نقوش أو صور تحد من درجة شفافيته.

2-   ألا يتسبب التظليل في حجب رؤية السائق أو التقليل منها.

3-   يمكن تجاوز نسبة التظليل المسموح بها في الحالات المرضية التي تستدعي ذلك بشرط تقديم تقرير طبي يفيد ذلك.

المركبات المسموح لها والممنوعة من التظليل:

وأوضحت الإدارة العامة للمرور في وقت سابق أنَّ المركبات المسموح بتظليلها هي تلك التي لها قمرة قيادة (غمارة) ومقاعد خلفية وأبواب جانبية أو خلفية ومخصصة لنقل الأشخاص.

وكذلك حددت المركبات غير المسموح بتظليلها، وتتمثل في:

- مركبات الأجرة (الليموزين).

- مركبات التأجير اليومي.

- المركبات الرياضية (باب واحد)، والتي لا تتسع إلا للسائق والمرافق، وإذا كان بها مقاعد خلفية ولها زجاج منفصل فيسمح بتظليل ذلك الجزء الخاص بالمقاعد الخلفية فقط.

- مركبات نقل البضائع.

غرامة التظليل: 

 فيما أكدت الإدارة العامة للمرور أن عدم الالتزام بشروط ومواصفات تظليل المركبة يعد مخالفة تتطلب غرامة مالية تتراوح من 500 إلى 900 ريال، فضلًا عن حجز المركبة.

Related Stories

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa