رد الحساب الرسمي للعناية بالعملاء، التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على ابرز استفسارات وأسئلة العملاء حول أنظمة ورخص العمل، ومخالفاته وضوابط العمالة الوافدة، وفيما يلي أبرز الأسئلة وأجوبتها.
كم المدة المحددة للاعتراض على مخالفات التفتيش؟
أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يجب أن يتقدم صاحب العمل بطلب الاعتراض عن طريق الخدمات الإلكترونية، في خلال 50 يومًا من تاريخ إيقاف العقوبة.
كيف يمكن رفع دعوى على المنشأة غي حال وجود خلاف بين صاحب العمل والعامل؟
أوضحت الموارد البشرية أن التسوية الودية هي المرحلة الأولى من مراحل النظر في دعاوى الخلافات العمالية، بين العامل وصاحب العمل، ويتم فيها محاولة تقريب وجهات النظر، وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع والوصول إلى حل ودي يرضي الطرفين، إن أمكن ذلك.
أو يتم إحالة الدعوى للمحكمة العمالية خلال 21يومًا، من تاريخ أول جلسة، ويمكن تقديم الدعاوى إلكترونيًا من خلال خدمة التسوية الودية.
هل يمكن تجزئة المقابل المالي للعمالة الوافدة؟
أتاحت وزارة الموارد البشرية تجزئة رخص العمل والمقابل المالي لـ 3 أشهر، كحد أدنى، من خلال الخدمات الالكترونية للمنشأة، وخدمة إصدار وتجديد رخص العمل.
كيف يمكن الإبلاغ عن مخالفة نظام العمل؟
يمكن تقديم بلاغ مخالفات نظام العمل عبر التطبيق الموحد لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر منصة قوي.
ماهي آلية نقل العمالة المنزلية من فرد إلى منشأة؟
حسب منصة قوي فإن الشروطوالمتطلبات العامة لنقل العمالة من فرد إلى منشأة تتضمن ما يلي:
- سريان السجل التجاري.
- أن تكون حالة المنشأة قائمة.
- سريان رخص العمل في جميع منشآت الرقم الموحد.
- جميع الكيانات الأخرى تحت الرقم الموحد في النطاق الأخضر المتوسط على الأقل، أو الأخضر صغير جدًا للمنشآت الصغيرة من فئة أ، باستثناء الكيان الحالي.
- توفير رصيد تأسيس كاف للنقل.
كيف يمكن تقديم بلاغ لتشغيل العمالة الوافدة في المهن المقصورة على السعوديين؟
ذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن عدم الالتزام بقرارات التوطين، تعد من مخالفات نظام العمل، ويتم تقديم بلاغ عبر التطبيق الموحد للوزارة.