خطوات الإقلاع عن التدخين
خطوات الإقلاع عن التدخين

6 طرق تساعد على الإقلاع عن التدخين

يتسبب التدخين في العديد من الأمراض الخطيرة ويعد هو السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، إضافة إلى العديد من الأمراض التنفسية والصدرية الأخرى.

ورغم مواجهة البعض صعوبة في الإقلاع عن التدخين إلا أن الأمر قد يصبح أسهل باللجوء إلى بعض الطرق والعادات الصحية.

طرق للإقلاع عن التدخين:

وبيّن تجمع الرياض الصحي الثالث في إنفوجراف توضيحي نشره عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" بعض الطرق التي تساعد في الإقلاع عن التدخين، ومنها:

- اتخاذ القرار:

قوة الإرادة من أهم العوامل التي تساعد على التحكم في الاختيارات والرغبات وبالتالي الإقلاع عن التدخين حفاظاً على الصحة والأسرة والمال.

- تحديد موعد للإقلاع عن التدخين:

عند اتخاذ القرار فإنك تكون قادراً على تحديد موعد محدد للإقلاع، وليكن في أقرب فرصة، ولا تسمح لنفسك بالتأجيل حتى لا يؤثر ذلك في شخصيتك وقرارك، حيث تعتبر هذه الخطوة هامة جدا.

- استشر طبيبك:

يمكنك الذهاب إلى الطبيب المختص لوضع الخطة العلاجية المناسبة ومساعدتك في الإقلاع عن التدخين، وتطوير الخطة لتعمل على تلبية احتياجاتك الشخصية والطبية الخاصة ، كما يمكن للطبيب أن يوضّح لك البدائل الأخرى للنيكوتين التي يمكنك استخدامها للاستغناء عن التدخين.

- توقع التحديات:

قد يتولد لديك شعور بالرغبة في التدخين ظن تبدل المزاج نقص في التركيز، صداع دوار بسيط، اضطراب بسيط في الحس اضطرابات في النوم، بعض الاضطرابات الهضمية، جفاف الفم.

لا تقلق عند حدوث هذه الأعراض فهي تحدث نتيجة لنقص مستوى النيكوتين في الجسم، وإنما تدل هذه الأعراض على بدء شفاء جسم المدخن من تأثيرات التبغ، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وهي مؤقتة وعارضة ويمكن أن تمتد تأثيراتها كحد أقصى إلى 4 أسابيع.

- جدد حياتك:

- قم بإزالة كل ما يذكرك بالتدخين من بيتك وسيارتك ومكان عملك.

- تخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر.

- حاول التخلص من روائح الدخان في منزلك وسيارتك.

- تجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون.

- أخبر أصدقائك أنك نويت الإقلاع عن التدخين.

- اطلب منهم ألا يدخنوا أمامك إن كان ذلك لن يسبب إحراجاً.

- مارس الرياضة:

حدد بعض الأنشطة التي تجعلك تشعر بأنك جيد وصحي ونشيط وخطط، للبدء بممارستها خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين، حيث إن المدخنين الذي يمارسون الرياضة تزداد نسبة نجاحهم في الإقلاع عن التدخين كما تقل فرص رجوعهم إلى الدخان وتساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم في التخلص من الضغوطات كما تساعد في تحسين الدورة الدموية ونشاط الرئتين.

Related Stories

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa