ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن التدخين؟

الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

خطوة الإقلاع عن التدخين، ليست بالسهلة وتحتاج إلى الإرادة والعزيمة القوية، للحفاظ على صحة الجسم من الإصابة بالسرطانات والحد من السموم وتنظيف الرئة، لكن هل فكرت يومًا ماذا يحدث لجسمك بعد الإقلاع عن التدخين مباشرة؟

الإقلاع عن التدخين

كشف الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، عن الحالة الصحية للجسم في الأيام الأولى بعد الإقلاع عن التدخين، مشيرًا إلى أن في الـ 8 ساعات الأولى يتم انسحاب النيكوتين من الجسم.

صحة الجسم في الأيام الأولى بعد الإقلاع عن التدخين

كما أشار الخضيري إلى أن في اليوم الأول يحدث الشعور بالقلق وإحساس بالإجهاد وغياب التركيز بينما في اليوم الثالث تزداد حاستي الشم والتذوق، ويزداد السعال القوي في اليوم السابع لتنظيف الرئة من السموم، وفي اليوم الرابع عشر يتم تحسن الدورة الدموية واستعادة اللثة لصحتها.

الشهور الأولى بعد التدخين

في الشهر الأول، يتم التخلص من التوتر والعصبية، بينما تنخفض الإصابة بالأزمات وتتحسن الرئة في الشهر الثاني، وفي الشهر الثالث تحدث طفرة في مستوى اللياقة البدنية والمجهود العضلي بالإضافة إلى غياب ضيق التنفس واقتراب تعافي الرئتين.

حالة الجسم الصحية بعد سنوات من الإقلاع عن التدخين

كما كشف الخضيري، عن حالة الجسم الصحية بعد سنوات من الإقلاع عن التدخين، مما يؤدي إلى انخفاض الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، يغاب خطر الإصابة بالسكري بسبب التدخين، بالإضافة إلى انخفاض الإصابة بالسرطان وأمراض القلب إلى النسب الطبيعية.

طرق الإقلاع عن التدخين

وبحسب الموقع الطبي «هيلث لاين» يمكن الإقلاع عن التدخين من خلال تضمين اليوم بأشياء تعوض الفرد عن احتياجه للسجائر من خلال ما يلي:

1- الابتعاد التدريجي من خلال تقليل عدد مرات تدخين السجائر يوميًا.

2- ممارسة الرياضة والأنشطة الصحية.

3- تجنب التفكير في التدخين وإشغال أوقات الفراغ قدر المستطاع.

4- قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa