أجاب حساب وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية المخصص للرد على الاستفسارات، على سؤال أحد المواطنين، نصه: «عند تسجيلي لبدل مفقود يطلب مني دفع غرامة، وهذه أول مرة افقد فيها بطاقة هوية هل عليها غرامة مرة أولى؟، وكم غرامة وكيف ادفعها؟».
وأوضحت الأحوال المدنية، عبر حسابها بمنصة إكس، أنه يتم احتساب الغرامة إذا مر أكثر من 15 يومًا على فقدها ولم يتم التبليغ.
وأوضحت الأحوال المدنية أن خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة تشمل كل من بطاقة الهوية الوطنية وسجل الأسرة وشهادة الميلاد للمواطن وشهادة وفاة لأحد أفراد الأسرة، ويمكن الإبلاغ عن فقدان الوثائق من خلال الخطوات التالية:
الدخول عبر حسابك في أبشر من هنا.
اختيار خدماتي.
الأحوال المدنية.
الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
اختيار الوثيقة المفقودة من القائمة.
تعبئة البيانات المطلوبة.
حجز موعد إلكتروني عبر خدمة طلب وثيقة بدل فاقد.
وخدمة إصدار هوية بدل فاقد، تمكن الخدمة المستفيد من طلب بطاقة هوية بدل فاقد للفرد عن طريق الإبلاغ عن الهوية المفقودة من خلال أبشر مع إتاحة توصيل الهوية إلى العنوان الوطني، ويمكن تنفيذ الخدمة إلكترونيا من خلال الخطوات الآتية:
الدخول على منصة أبشر من هنا
اختيار: خدمات من تبويب خدماتي
اختیار الأحوال المدنية
اختيار خدمات الهوية الوطنية.
اختیار طلب هوية بدل فاقد.