قالت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، اليوم الاثنين، إنه يتم إلغاء البطاقة ولا يتم التعامل بها بعد الإبلاغ عنها في حالة فقدانها.
جاء توضيح الأحوال المدنية، بعدما ورد تساؤل عبر تويتر، يقول: «بلّغت عن كارت العائلة المفقود وبعد ذا حصلته ماذا لكي ألغي البلاغ؟».
من جانبها، أجاب حساب الأحوال المدنية: «بمجرد الإبلاغ يتم إلغاء البطاقة ولا يتم التعامل بها».
كما تابعت الأحوال المدنية: «يجب الإسراع بعمل طلب وثيقة بدل فاقد لاستخراج هوية أخرى سارية».
خطوات إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية
كما حددت الأحوال المدنية خطوات إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية عن طريق 8 خطوات تشمل ما يلي:
1. الدخول عبر حسابك في منصة أبشر.
2. اختيار خدماتي.
3. الأحوال المدنية.
4. الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
5. اختيار الوثيقة المفقودة من القائمة.
6. تعبئة البيانات المطلوبة.
7. حجز موعد إلكتروني عبر خدمة طلب وثيقة بدل فاقد.
8. الالتزام بالحضور في الوقت المحدد.
شروط صورة الهوية الوطنية
وفي وقت سابق، كشفت الأحوال المدنية عن شروط وضوابط صورة الهوية الوطنية وتتمثل فيما يلي:
1- أن تكون الصورة ذات خلفية بيضاء.
2- أن تكون الصورة بدون نظارات أو عدسات.
3- تغطية شعر الرأس.
4- يجب أن تكون حديثة وملونة.
5- زينة خفيفة.
3 حالات لاستبدال صورة الهوية الوطنية
كما أشارت الأحوال المدنية، إلى أن هناك عدة شروط محددة لاستبدال صورة الهوية الوطنية تتمثل في:
1- تم تجديد الهوية الوطنية.
2- تغيّر الملامح.
3- بموجب تقارير طبية.
إمكانية تغير البيانات
كما أوضحت الأحوال المدنية، إمكانية تغير البيانات التي تشمل اسم العائلة، واسم الأبناء، والحالة الاجتماعية وغيرها.
وقالت الأحوال المدنية، إنه يتطلب ذلك زيارة أحد فروع أو إدارات الأحوال المدنية، أما تعديل تاريخ الميلاد فيشترط ألا يكون التاريخ في السجل المدني مدوناً بموجب شهادة ميلاد أو تقرير طبي.